11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد لا تتوقعها لجسمك عند تناول الجرجير

الجرجير من الخضراوات الصليبية الغنية بالعديد من الفوائد الغذائية الصحية، لأنه يحتوي على المعادن والفيتامينات المهمة لصحة الإنسان، وكذلك مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض.

يعتبر الجرجير من أشهر الخضراوات الورقية وأعلاها فائدة، فهو غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة.
فوائد لا تتوقعها لجسمك عند تناول الجرجير -صحيفة هتون الدولية

القيمة الغذائية في الجرجير

يعد الجرجير أيضًا مصدرًا ممتازًا لما يلي:

-فيتامين أ.

-فيتامين سي.

-فيتامين ك.

-البوتاسيوم.

-الكالسيوم.

-الحديد.

-حمض الفوليك.

-المغنيسيوم.

توفر 100 جرام من الجرجير للجسم العناصر الغذائية التالية:

-الدهون : 0.7 جرام.

-الكربوهيدرات: 3.7 جرامات.

-الصوديوم: 27 ملليجرامًا.

-البروتين : 2.6 جرامات.
فوائد لا تتوقعها لجسمك عند تناول الجرجير -صحيفة هتون الدولية

فوائد الجرجير

يمد الجسم بالمعادن والفيتامينات

يحتوي الجرجير على العديد من المعادن الضرورية للجسم، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة المختلفة.

فالجرجير غني بالحديد، وحمض الفوليك، واليود، والفسفور، والكالسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ التي تعد من أقوى مضادات الأكسدة، ما يجعل الجرجير مضادًا قويًا للالتهابات.

الوقاية من السرطان

الجرجير مليء بالبيتا كاروتين والكاروتينات الأخرى، المعروفة بأنها مضادات أكسدة قوية، ربط الكثير من الباحثين بين الكاروتينات والقدرة على تقليل الجذور الحرة في الجسم، هذا يؤدي إلى تقليل الإجهاد التأكسدي وانخفاض خطر تلف الخلايا والسرطان، مثل سرطان الثدي والبروستاتا والرئة والقولون.

يخفف من أمراض الجهاز التنفسي

من فوائد الجرجير أنه يمكن استخدامه في علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي، كما يعد من الأغذية الغنية جدًا بفيتامين ج حيث تبين أهمية هذا الفيتامين في التقليل من خطر الإصابة بالزكام.

كما يساعد أيضًا على التخفيف من الأعراض المرافقة للربو خاصة للأطفال.
فوائد لا تتوقعها لجسمك عند تناول الجرجير -صحيفة هتون الدولية

صحة القلب

تناول الجرجير يمكن أن يساعد في دعم صحة القلب، نتيجة لاحتوائه على مضادات الأكسدة مثل الكاروتينات، التي قد تسهم في انخفاض ضغط الدم وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، فضلاً عن انخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، تشير الدراسات المبكرة إلى فائدة أخرى لصحة القلب؛ قد يساعد الجرجير على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

يعزز صحة العيون

من فوائد الجرجير احتواؤه على كميات عالية من فيتامين أ، والبيتا كاروتين (Beta-carotene)، بالإضافة لاحتوائه على اللوتين، وزياكسانثين (Zeaxanthin) يجعل له دورًا كبيرًا في:

الحفاظ على صحة العيون.

خفض فرص الإصابة بالضمور البقعي، والذي يتعرض له كبار السن بكثرة.

صحة العظام

يعد الجرجير مصدرًا ممتازًا لثلاثة معادن مهمة لصحة العظام، الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، الكالسيوم هو المعدن الأكثر شيوعا في جسمك، إذا لم تحصل على ما يكفي، فقد تضعف العظام ببطء مع مرور الوقت، مما يؤدي إلى هشاشة العظام، يؤثر المغنيسيوم والبوتاسيوم بشكل غير مباشر على صحة الهيكل العظمي من خلال التأثير على نمو خلايا العظام، يمكن أن يساعد استهلاك ما يكفي من هذه المعادن في تقليل خطر حدوث مضاعفات ناجمة عن هشاشة العظام والشيخوخة.
فوائد لا تتوقعها لجسمك عند تناول الجرجير -صحيفة هتون الدولية

يحسن من وظائف الجهاز المناعي

فهو من الخضراوات الورقية التي تتميز بغناها بفيتامين ج الذي يساهم في تعزيز الجهاز المناعي عن طريق زيادة إنتاج كريات الدم البيضاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88