الطب والحياة

أسباب وأعراض حمى الضنك

ما هي حمى الضنك؟
هي عدوى فيروسية تنتقل عن طريق البعوض على جلد الإنسان ولها بعض الأعراض والأسباب التي تعرف منها أنك مصاب بحمى الضنك، بالإضافة إلى أنها يمكن أن تكون شديدة وقوية لدرجة أنها تنهي على حياة الإنسان، ويمكن أن تعالج فهي تشبه أعراض الإنفلونزا ونزلات البرد، وانتشرت هذه العدوى منذ فترة حتى وصل إجمالي المصابين بها حول العالم حوالي 390 مليون حالة سنويا.
لا يمكنك التقاط عدوى حمى الضنك من شخص مصاب. وذلك لأنها تنتقل عن طريق لدغات البعوض.
ما هي أسباب نشر العدوى؟
وينتشر أنواع البعوض المسبب لهذه الحمى ويعيش بالقرب من الإنسان، فعندما تقوم البعوضة بلدغ الإنسان المصاب بحمى الضنك ينتقل الفيروس للبعوضة وبعد ذلك، عندما تلدغ البعوضة المصابة شخصًا آخر، يدخل الفيروس مجرى دم هذا الشخص ويسبب العدوى.
والجدير بالذكر أنه يوجد ثلاثة أنواع من حمى الضنك كل نوع مختلف عن الأخر، وإذا أصبت بأي نوع من هذه الأنواع سيكون لديك مناعة ضد هذا لنوع فقط وليس كل الأنواع.

أسباب وأعراض حمى الضنك
ما هي أعراض حمى الضنك؟
ـ حمى شديدة لا تزول المستمرة فوق 100.4 فهرنهايت علامة على حمى الضنك.
ـ الصداع الشديد المصحوب بألم شديد ونابض بين الفص الأمامي والخلفي
ـ آلام الجسم الشديدة بسبب انتشار الفيروس في العضلات فتسبب الالتهاب
ـ الطفح الجلدى والأحمر والأرجوانى غير المبرر في الجلد ويسبب كدمات جلدية
ـ آلام شديدة في العين واحمرار شديد في العين بسبب نزيف تحت الملتحمة.
ـ التعب الشديد وآلام الجسم والإرهاق
عدم ارتياح البطن بسبب والتهاب المرارة ، والتهاب القولون، والتهاب الكبد، والتهاب البنكرياس، يسبب الانتفاخ والألم الشديد في منطقة البطن بأكملها.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88