استشارات قانونية

أنواع الاجازات في العمل وفق القانون السعودي

يلعب نظام العمل السعودي دورًا حيويًا في تنظيم العلاقة بين أصحاب العمل والموظفين، مما يضمن بيئة عمل متناغمة وعادلة للجميع. من بين الجوانب المختلفة التي يغطيها النظام، تحظى سياسات الإجازات بأهمية كبيرة لأنها تعطي للموظفين حق التمتع بأيام راحة بعيدًا عن العمل لتجديد شبابهم والحفاظ على توازن صحي بين العمل والحياة.
في هذا المقال، سوف نتعمق في أنواع الإجازات وفق نظام العمل السعودي، ونقدم فهم عميق حول حقوق واستحقاقات الموظفين في القطاع الخاص.
أولا: الإجازة الأسبوعية في نظام العمل السعودي
من حق العامل أن يحصل على إجازة أسبوعية مدتها يوم أو يومين على حسب العمل وظروفه، وتكون هذه الإجازة مدفوعة الأجر كاملًا، ولا يجوز للعامل التنازل عن إجازته الأسبوعية مقابل أجر إضافي.
حيث تنص المادة (41) من نظام العمل: تكون أيام العمل ستة أيام في الأسبوع ويكون يوم الجمعة هو يوم الراحة الأسبوعية بأجر كامل لجميع العمال، ويجوز للمنشأة _ بعد إبلاغ مكتب العمل المختص _ أن تستبدل بهذا اليوم لبعض عُمّالها أي يوم من أيام الأسبوع، وعليها أن تُمكّنهم من القيام بواجباتهم الدينية، ولا يجوز تعويض يوم الراحة الأسبوعية بمقابل نقدي، ويكون يوم الراحة الأسبوعية بأجر كامل، ولا يقل عن أربع وعشرين ساعة متتالية.
إجازات الأعياد والمناسبات
“لكل عامل الحق في إجازة بأجر كامل في الأعياد والمناسبات التي تحددها اللائحة” (المادة 112). وحددت اللائحة التنفيذية الإجازات الرسمية بالمادة 25 منها كما يلي:
إجازة عيد الفطر المبارك: مدّتها 4 أيام، تبدأ من اليوم التالي لليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان.
إجازة عيد الأضحى المبارك: مدّتها يوم واحد هو أول يوم من برج الميزان (23 سبتمبر).
يُضاف إلى هذه الإجازات الرسمية إجازة رابعة وهي:
إجازة يوم التأسيس، وذلك بعد إصدار خادم الحرمين الشريفين مرسومًا ملكيًا بأن يصبح يوم 22 فبراير من كل عام إجازة رسمية – احتفاءً بذكرى تأسيس الدولة السعودية. وتشمل هذه الإجازات الرسمية العاملين في كل قطاعات المملكة.
الإجازة السنوية نظام العمل
هي إجازة مدفوعة مقدمًا مقابل أجر كامل يحصل عليها العامل في سنة استحقاقها.
يستحق العامل إجازة سنوية لمدة 21 يوم إذا استمر في العمل لمدة تقل عن 5 سنوات، وتزداد مدة الإجازة السنوية لتصل إلى 30 يوم إذا أمضى العامل 5 سنوات عمل في المنظمة.
يجوز للعامل أن يؤجل الإجازة السنوية إلى السنة التالية، ويمكن لصاحب العمل تأجيل الإجازة السنوية بعد نهاية سنة استحقاقها تبعًا لظروف العمل على أن يحصل عليها العامل قبل نهاية السنة التالية لسنة استحقاق الإجازة السنوية.
إجازة الوفاة/إجازة الوفيات
وفقاً لمكتب العمل، للعامل أن يحصل على إجازة بأجرٍ كامل لمدة خمسة أيام في حال وفاة زوجه، أو أحد أصوله، أو فروعه. ولا يدخل في حسابها أيام العطلات الرسمية، أو المناسبات والأعياد أو الراحة الاسبوعية.
إجازة المناسبات الشخصية
للعامل الحق في إجازة بأجرٍ كامل لمدة خمسة أيام عند زواجه، وثلاثة أيام عند ولادة مولود له. ولصاحب العمل أن يُطالبه بالوثائق المؤيدة للحالات السابقة ( المادة 113 )
إجازة أداء فريضة الحج في نظام العمل السعودي:
يحق للعامل، وفقًا للمادة 114 من نظام العمل السعودي، الحصول على إجازة بأجر لا تقل مدتها عن 10 أيام ولا تزيد على 15 يومًا، بما فيها إجازة عيد الأضحى؛ وذلك لأداء فريضة الحج لمرة واحدة طوال مدة خدمته إذا لم يكن أداها من قبل. وتقتصر هذه الإجازة على من أمضوا سنتين متصلتين على الأقل في الخدمة ويحق للمنشأة تحديد نسبة العاملين المستحقين لهذه الإجازة سنويًا بحيث لا يؤثر على سير
إجازة أداء الامتحانات في نظام العمل السعودي:
يحق للعامل الحصول على إجازة إمتحان مدفوعة الأجر، إذا وافق صاحب العمل على انتسابه إلى مؤسسة تعليمية أو قبل استمراره فيها، وتكون بعدد أيام الإمتحانات الفعلية. وتتم وفقًا لشروط مُحددة أوضحتها المادة 155 (لا تكون عن سنة معادة – الحصول على موافقة المنشأة للانتساب)، وإذا لم يوافق صاحب العمل على إجازة الإمتحان، تحسب من إجازة العامل السنوية؛ وإن استنفيذ إجازته السنوية، يحصل عليها بدون أجر.
على العامل أن يتقدم بطلب الإجازة قبل موعدها بخمسة عشر يوماً على الأقل. ولصاحب العمل أن يطلب من العامل تقديم الوثائق المؤيدة لطلب اجازة وكذلك ما يدل على أداء الامتحان.
إجازة مرضية
فعندما يُصاب العامل عند مباشرته لعمله أو عندما يشعر بأنه لا يمكنه الاستمرار بعمله بسبب تعرضه لمرض ما. فإن من حقه الحصول على إجازة مرضية يتقدم بها إلى رئيسه المباشر ليطلب إحالته إلى جهة طبية مختصة تكشف عليه وتقرر ما هو لازم.
وقد نص نظام العمل على حق العامل بالحصول على إجازة مرضية أثناء ممارسته لعمله. فقد نصت المادة 117 منه على حق العامل على أن يحصل على إجازة مرضية في حال أثبت مرضه بحيث يحصل على أجر كامل عن أول 30 يوم الأولى.
ويستحق ثلاثة أرباع أجره عن 60 يوم التالية. وأما عن مدة 30 يوم التي تلي تلك المدد فلا يستحق العامل أي أجر وذلك بالسنة الواحدة وسواء كانت الإجازات المذكورة متقطعة أو متصلة. ويتم حساب السنة من تاريخ حصول العامل على أول إجازة مرضية.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88