زوايا وأقلام

(المعمر) عبد الرحمن إلى جوار الرحمن

علي عويض الأزوري

تستمع لي بكل جوارحك لأن أحاديثي معك خارجة عن المألوف لا تخضع لمقص الرقيب، وأجد فيها متعة مفرطة حين تُشعرني أنني جدير بالاستماع، تنقلني إلى عوالم أخرى لما تتحدث في كلمات بسيطة وموجزة وعميقة عن أزمة الفكر والثقافة لدينا، وتترك لي كل المساحات لأهذي، وتصغي في اهتمام منقطع النظير لِـما أقول فأكون في حضرتك أو لا أكون.

تعرفت عليك قبل 50 سنة.. وأنا في سن الثانية عشر، وأخذت شجرة الصداقة تنمو وتترعرع وتروي أوراقها، في كل اتصال أتلقاه منك تدعوني فيه إلى مقابلتك ومسامرتك.

تعلمت منك جميل الإصغاء، فأنّى لي أن أصل لما وصلت إليه من العلم والجاه والمنصب يكسوها التواضع الجم، من الكيف والكم.

تختارني من بين العشرات بل المئات لحضور بعض المناسبات الخاصة، وتتركني أتحدث لضيوفك المميزين فأرى في عينيك ابتسامة الرضا والفخر، ولا فخر لي في حضرتك، وفي بلوغ علو قامتك.

هل تذكر آخر حديث بيننا، عندما قلت: ألا ترى أننا في مجالسنا، ومِن على منابرنا، وفي مواعظنا، نردد: قال الشيخ فلان وقال الشيخ علاّن، وننسى: قال الله وقال الرسول عليه الصلاة والسلام، وقد قال ابن عباس: (أقول لكم قال الرسول، وتقولون قال أبو بكر وعمر).

وأجبتك: اتفقنا أننا أمة شفهية وصوتيه، وفي رأيي غير المتواضع وظني غير الآثم أننا أمة تعاني من الانفصام والتناقض أيضًا.

ودار نقاش فريد وجميل بين الأستاذ (أنت) وتلميذك (أنا) أحتفظ به لنفسي ليزيدني تفردًا وتميزًا.

ليلة البارحة 27 أبريل 2024 ألقيت عصا الترحال، وفي الرياض وافاك الأجل.

لن أذرف دمعة واحدة على رحيلك، وليس ذلك نكرانًا أو جحودًا لمعلم منحني فرصة للكتابة والحديث، بل لتقديري واحترامي وحبي لك، أنت عبد الرحمن لم ولن تموت في ذاكرتي ولا في أحاديثي، لا زلت تنعم بحياة أبدية جميلة في أذهان من يعرفوك، بنيت قصورًا من المحبة والإخاء والوفاء والعطاء، أصلها ثابت وفرعها في السماء.

لن أرثيك لأن سيرتك تعانق عنان السماء، تقصر معها قصائد الرثاء.

والذي فلق الحب والنوى وأخرج المرعى أنت أعلى، فليس مثلك من يـُرثى ويـُنعى.

(المعمر) حي في اللا وعي ويموت في الوعي الرثاء والنعي.

دمت حيا في ذاكرة ووجدان أبنائك وعائلتك ومحبيك

 وأنا أولهم ولست آخرهم.

بقلم/ علي عويض الأزوري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88