الطب والحياة

فوائد الشمندر الأحمر

يتميز الشمندر باللون الأحمر المميز والجذاب وطعمه اللذيذ، وهذا ما يحعله محبوبا نوعا ما وخصوصا لمن يقدرون أهميته ويعرفون فوائده، فالشمندر أو كما يطلق عليه البنجر، ففي هذا المقال سنوضح لكم أهمية البنجر على الجسم وفوائده الكبيرة والعظيمة.

يعمل على تحسين الأداء الرياضي

العناصر الغذائية المتاحة في البنجر تعمل على تحسين أدائك الرياضي وتغذية الجسم بالعناصر الكثيرة لذلك يستخدمه الرياضيين بكثرة، فهي تعمل على تحسين كفاءة الميتوكوندريا والتي تعمل على تعزيز إنتاج الطاقة.

الحفاظ على مستوى السكر في الدم

بالرغم من أنه غني بالسكر إلا أنه يعمل على تحسين مستويات السكر في الدم، لأنه يعمل على تقليل مستويات الجلوكوز في الدم  وزيادة حساسية الأنسولين في الجسم.

وذلك لاحتوائه على بعض المركبات، مثل مركبات البوليفينول، ومركبات الفلافونويد، والنترات، وحمض ألفا ليبويك.

يعمل على تقوية النظر

يحتوي البنجر على مادة البيتا كاروتين وهي المسئولة عن إنتاج فيتامين أ المسؤول عن تقوية النظر، وتقليل فرص الإصابة بمشكلات العينين المرتبطة بالعمر، مثل إعتام عدسة العين، أو الضمور البقعي.

https://alhtoon.com/

تعزيز عمل الجهاز الهضمي

العناصر الغذائية الموجودة في البنجر على تحفيز نظام التمثيل الغذائي، وتعزيز عمل الجهاز الهضمي، ودعم حركة الأمعاء، بسبب احتواء العصير على نسبة عالية من الألياف، مما يقلل فرص الإصابة بقرحة المعدة، ويخفف حدة الإمساك حال الإصابة به.

البنجر مضاد قوي للالتهابات.

يحتوي البنجر على مادة البيتالين، وهي السبب في اللون الأحمر الموجود بها، والذي له القدرة على تقليل الالتهاب في الجسم.

مفيد للدورة الشهرية

تناول البنجر أثناء الدورة الشهرية؛ يخفف من المغص الذي يرافقها. فبحسب دراسة نُشرت تبين أنّ الشمندر يساعد على زيادة وصول الدم الغني بالأكسجين إلى الرحم، وهذا يخفف الألم والالتهاب فيه، وبالتالي يقل ألم الدورة الشهرية.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88