11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد ‫‏البامية‬ المذهلة للجسم

البامية هي أحد الخضروات الخضراء الموسمية، تتوفر بشكل أساسي في فصل الصيف، وتعتبر البامية مخزنًا للعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات.

يعشق كثيرون تناول البامية لما لها من مذاق مختلف فضلًا عن الفوائد المتعددة لجسم الإنسان، فهي تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات
فوائد ‫‏البامية‬ المذهلة للجسم - صحيفة هتون الدولية

العناصر الغذائية الموجودة في البامية

حددت قاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، أن كوب واحد من البامية الخام التي تزن حوالي 100 جرام، وفقًا لموقعي “Medical news today” و “Health line”، يحتوي على ما يلي:

– 33 سعرًا حراريًا.

– 1.93 جرام من البروتين.

– 0.19 جرام من الدهون.

– 7.45 جرام من الكربوهيدرات.

– 3.2 جرام من الألياف.

– 1.48 جرام من السكر.

– 31.3 ملليجرام من فيتامين ك.

– 299 ملليجرام من البوتاسيوم.

– 7 ملليجرام من الصوديوم.

– 82 ملليجرام من الكالسيوم.

– 23 ملليجرام من فيتامين ج.

– 0.215 ملليجرام من فيتامين ب 6.

– 60 ميكروجرام من الفوليك.
فوائد ‫‏البامية‬ المذهلة للجسم - صحيفة هتون الدولية

فوائد البامية للجسم

 تمنع السرطان

تحتوي البامية على حمض الفوليك، الذي ينتج خلايا الدم الحمراء ويساعد في إصلاح واستقرار الحمض النووي. يمكن أن يضمن هذا الفيتامين القوي أيضًا نمو الخلايا الطبيعي ويمنع أنواعًا معينة من السرطانات. يعد تحميص البامية طريقة سهلة ومنخفضة المتاعب لتظهر لأول مرة كطبق جانبي.

– غنية بجميع أنواع الفيتامينات

البامية غنية بالعديد من الفيتامينات الأساسية للشعور بأفضل ما لديك. ستجد كل شيء من فيتامين K – الذي يدعم صحة العظام  إلى فيتامين C  الذي يساعد جسمك على التئام الجروح بشكل أسرع ويعزز جهاز المناعة لديك. ومن ثم يجب عليك أن تتعلم كيف تطبخ البامية.

. خفض نسبة السكر في الدم

من أهم فوائد البامية أنها تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم وتقليل ارتفاع السكر في الدم بعد تناول الطعام، ما يجعلها وسيلة طبيعية لإدارة مرض السكري. قم بنقع قطع البامية المقطعة في الماء طوال الليل، واشرب العصير في الصباح لتجربة بعض فوائد الفاكهة.
فوائد ‫‏البامية‬ المذهلة للجسم - صحيفة هتون الدولية

ومع ذلك، فقد أشار موقع “ويب طب” إلى أن الأبحاث الموجودة في هذا الصدد استهدفت الحيوانات فقط، ولا يزال هناك حاجة لتأكيد هذه الفائدة على الإنسان.

. تحتوي على مضادات أكسدة

تساعد البامية الغنية بمضادات الأكسدة على تحسين مستويات الطاقة، ما يجعلها وجبة خفيفة رائعة مع روتين التمرين، حيث ستحافظ على قوة العضلات لفترة أطول.مما يساعدها على خفض خطر الإصابة بالالتهابات والأمراض المختلفة.

. دعم الحالة المزاجية 

من فوائد البامية الأخرى أن ما تحتوي عليه من حمض الفوليك يلعب دورًا أساسيًا آخر في صحتنا. إنه فيتامين ب الذي يساعد على إنتاج الدوبامين، وهو المسؤول عن المساعدة في تحسين مزاجك بشكل طبيعي. في أثناء تخفيف الشعور بالتوتر، يمكن أن يساعد أيضًا على إصلاح الضرر المرتبط بالتوتر، بما في ذلك شفاء الخلايا وتعزيز قوة الدماغ.

. تقوي البصر

تحتوي فاكهة البامية ذات المذاق الخفيف على مستويات عالية من فيتامين أ، لذلك تعزز البامية صحة عينيك وتحسن المناعة ضد الأمراض ذات الصلة. وتسهم البامية أيضًا في تحسين مظهر بشرتك أيضًا. 

. دعم صحة الدم والقلب

تعد البامية مصدرًا جيدًا لفيتامين ك، الذي يساعد في تخثر الدم واستقلاب العظام وتعزيز صحة العظام بشكل عام.
فوائد ‫‏البامية‬ المذهلة للجسم - صحيفة هتون الدولية

كما أن البامية من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، وهذا أمر يعود بالفائدة على صحة القلب، من خلال خفض مستويات الكوليسترول السيئة وخفض خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب. 

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية (AHA)، فإن تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل البامية، يمكن أن يقلل من مستويات الكوليسترول الضارة في الدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88