11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصبة الجزائر العاصمة إرث حضاري عريق

بأعالي العاصمة الجزائر، وبالتحديد في “باب الوادي”، أكبر حي شعبي، تتربع القصبة العتيقة على كتلة جبلية، فكل الطرق تؤدي إليها. وتمتزج ريحها بنسمات البحر المتوسط الذي تطل عليه. ولعل أبرز شيء يشدكم إلى المكان هو عبق الياسمين وماء الزهر اللذان يعطّران ممراتها الضيقة.

تقع القصبة على هضبة مطلة على خليج العاصمة، وتحيط بها أسوار قلعة عثمانية تعود للقرن السادس عشر، وهي واحدة من أجمل المواقع في البحر الأبيض المتوسط..
قصبة الجزائر العاصمة إرث حضاري عريق - صحيفة هتون الدولية

منذ ألفي سنة، بنى الرومانيون المعالم الأولى لما يسمى الآن “قصبة الجزائر”، لتتخذ شكلها النهائي مع وصول العثمانيين للبلاد الذين حولوها إلى قاعدة عسكرية.

وبين أبراج العساكر وقصص الحروب، لم ينس العثمانيون أن يصنعوا منها متحفا للعمران وعاصمة للتراث، فأضحت في عهدهم تضم أكثر من 18 مسجدا ومدرسة دينية، و7 قصور فخمة، ومئات البيوت والعيون المائية، والتي شكلت إلى الآن تحفا تختزن تاريخ وثقافة الجزائر.
قصبة الجزائر العاصمة إرث حضاري عريق - صحيفة هتون الدولية

ويقول بعض المؤرخين إن اسم “القصبة” أطلق نسبة للقصر الذي بناه القائد العسكري العثماني خير الدين بربروس في أعلى منطقة من المدينة ليتصدى للهجمات المتكررة على البلاد.

 وتحوي القصبة عدة قصور أهمها   قصر الداي- أو كما يعرف بدار السلطان- وقصر الرياس  وقصر خداوج العمياء ودار عزيزة، و كذلك تحتوي القصبة على مساجد عديدة هي  الجامع الكبير  والجامع الجديد  وجامع كتشاوة وجامع علي بتشين وجامع السفير وجامع السلطان وجامع سيدي رمضان بالإضافة إلى مساجد صغيرة كمسجد سيدي محمد الشريف وسيدي عبد الله وسيدي بن علي بالإضافة إلى ضريحها الشهير سيدي عبد الرحمن الثعالبي الذي لا يزال يمثل مزارا كبيرا في حي القصبة بالإضافة إلى جامع كبير تم هدمه في بداية الاستعمار الفرنسي كان يتوسط ما يعرف اليوم بساحة الشهداء.
قصبة الجزائر العاصمة إرث حضاري عريق - صحيفة هتون الدولية

كما تتميز قصبة الجزائر العاصمة بتشكيلة مميزة من المنازل التي أطلق عليها اسم الدويرات بالنظر الى صغر حجمها مقارنة مع المنازل الاخرى التي اشتهرت في القصبة واصبحت قصورا ومتاحف.

وتضم قصبة الجزائر العاصمة على 615 دويرة منجزة بنفس الطراز، و فيما يلي بعض الصور التي ترسم معالم الدويرات في قصبة الجزائر المحروسة.
قصبة الجزائر العاصمة إرث حضاري عريق - صحيفة هتون الدولية

صنفت قصبة الجزائر ضمن التراث الثقافي العالمي عام 1992، فقد بني هذا الحي قبل اختراع وسائل النقل الحديثة وشوارعه عبارة عن أزقة ضيقة وأنفاق تحت العمارات وسلالم، وتقطن بدويرات القصبة عائلات توارثت المنازل ابا عن جد كما تم بيع البعض منها الى اشخاص ارادوا الاستمتاع بالخصوصية والجمال والعراقة في حياتهم اليومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88