11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

سبيطلة.. أفضل المدن الرومانية في تونس

سبيطلة المدينة الأثرية ‎بتونس وهو موقع أثري يتبع ولاية القصرين ويجسِّد تعاقب الحضارات النوميدية والرومانية والبيزنطية عليها.

هي عبارة عن مدينة صغيرة واقعة في الطرف الغربي لتونس. تعتبر سبيطلة واحدة من أفضل المدن الرومانية القديمة المحفوظة في شمال أفريقيا، وهي غنية بالمعابد والأقواس الضخمة والحمامات الكبيرة والبازيليكات التي تصوّر الأهمية التاريخية التي شهدتها المنطقة.
سبيطلة.. أفضل المدن الرومانية في تونس - صحيفة هتون الدولية

 تعاقبت على سبيطلة حضارات متعددة منها النوميدية والرومانية والبيزنطية، كما أنها شكلّت نقطة انطلاق الفتح الإسلامي لشمال أفريقيا، ومسرح صراع الجيش الأميركي وجيش ألمانيا النازية أثناء ما يُعرف بمعركة القصرينفي الحرب العالمية الثانية.
 تأسست مدينة سبيطلة الرومانية على ما يبدو في بداية القرن الأول الميلادي في موقع مستوطنة نوميدية. ولقد شهدت تطوراً وازدهاراً ملموساً إسوة بالمدن الرومانية المجاورة.
سبيطلة.. أفضل المدن الرومانية في تونس - صحيفة هتون الدولية

تشتهر سبيطلة بموقعها الأثري الذي يجذب العديد من السياح، وهو عبارة عن مجمّع من المعابد الضخمة.

ويحيط بالموقع سور ضخم شُيد في الحقبة البيزنطية تحديداً في القرن السادس الميلادي. يتم الدخول إلى الموقع من خلال بوابة رائعة تتخللها ثلاثة أقواس، شُيدت في العام 139 بعد الميلاد، وهي مخصصة للإمبراطور أنطونينوس بيوس وابنيه بالتبني ماركوس أوريليوس ولوسيوس فيروس.
سبيطلة.. أفضل المدن الرومانية في تونس - صحيفة هتون الدولية

وتؤدي هذه الأقواس الى جادة واسعة مرصوفة ومحاطة بصفين من الأعمدة، لتظهر بعدها المعابد الثلاثة التي تعود إلى القرن الثاني، كل من هذه المعابد مخصص لأحد الآلهة الرئيسية في البانتيون الروماني. يتوسط المعابد، معبد جوبيتر الضخم والى يساره معبد أصغر قليلاً على اسم الإلهة مينيرفا، ابنة المشتري وإلهة الحكمة، ومعبد جونو، زوجة المشتري، على اليمين.

ومن المعالم المميزة، الحمامات الرومانية، حيث يمكن رؤية نظام التدفئة المعقّد الموجود تحت الأرضية في الغرف الساخنة. بالاضافة الى لوحات الفسيفساء التي كانت تغطي أرضية الغرف الباردة و الباليسترا (صالة الألعاب الرياضية).
سبيطلة.. أفضل المدن الرومانية في تونس - صحيفة هتون الدولية

ويقع المسرح المثير للإعجاب والذي أعيد بناؤه في القرن الثالث، شرق الحمامات الكبرى مباشرة. وهو يتمتع بموقع مميز يشرف على وادي سبيطلة.

 في أقصى الطرف الجنوبي من الحفريات يقف قوس دقلديانوس المحفوظ بشكل رائع، مع أعمدته الجميلة. وهو محاط بحدائق عشبية جميلة ومظلل بالأشجار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88