11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر المشتى روعة البناء الأموي في الأردن

في قلب الصحراء جنوب العاصمة الأردنية عمان، يقع “قصر المشتى” أكبر القصور الأموية المنتشرة في البادية الأردنية، والذي مازال شاهدا على حقبة هامة من التاريخ العربي العريق.

ارتبط بناء القصر باسم الخليفة الأموي الوليد بن يزيد بن عبدالملك عام 744 ميلاديا. ويعزز هذا الرأي أنه عثر في ستينات القرن العشرين على لبنة في القصر نقش عليها نص كتبه سليمان بن قيسان الذي عاش ما بين عامي 730 و750 للميلاد، وعدّ الباحثون ذلك دليلا على أن الوليد هو من بنى القصر، الذي سمي “المشتى” لأن قبائل الصحراء كانت تتخذه محطة لها خلال فصل الشتاء.
قصر المشتى روعة البناء الأموي في الأردن - صحيفة هتون الدولية

ويتسم القصر بطراز معماري فريد، ينتمي إلى العمارة التي شاعت في بلاد الرافدين والجزيرة العربية من حيث استخدام الطوب الأحمر المشوي، ومن حيث سماكة الجدران التي تعزل داخل القصر عن الحرارة وعوامل الطقس في الخارج، مع توفر فتحات تهوية دائرية صغيرة مائلة تسمح بمرور تيارات الهواء التي تلطف حرارة الجو وتنقي الهواء داخل القصر وتجدده.
قصر المشتى روعة البناء الأموي في الأردن - صحيفة هتون الدولية

يقسم القصر إلى ثلاثة أجنحة، الجناح الأوسط مقسم بدوره إلى ثلاثة أقسام هما القسمان الشمالي والجنوبي ويضمان الأبنية الرئيسية، أما القسم المتوسط في الجناح الأوسط فهو يشكل صحنا مكشوفا. كان الجناح الشمالي مقراً للخليفة، أما الجناح الجنوبي فهو ممرات وغرف ومسجد، ومنه ينفتح المدخل الوحيد الذي تزينه من الخارج واجهة مزخرفة.
قصر المشتى روعة البناء الأموي في الأردن - صحيفة هتون الدولية

ومن معالم قصر المشتى من الناحية الفنية هي الزخارف المحفورة في الحجر الجيري في الواجهة القبلية التي يقع بها المدخل، ونقلت تلك الواجهة إلى قسم الفنون الإسلامية بمتحف بيرغامون، ويُلاحظ في قصر المشتى وجود بعض العناصر الفنية التي تشبه زخارف قبة الصخرة.
قصر المشتى روعة البناء الأموي في الأردن - صحيفة هتون الدولية

بنيت جدران القصر من الطوب المشوي كقصر طوبة ويحيط به سور مربع الشكل بني من الحجارة الجيرية، طول ضلعه 150 مترا تقريباَ، وفي السور 25 دعامة نصف دائرية لزيادة التماسك بين أجزائه، وتبلغ المساحة الكلية للموقع داخل السور 22 دونما تقريباَ، يقع قصر المشتى على بعد 30 كم جنوب مدينة عمان ويُعتقد أن الذي بناه هو الوليد بن يزيد الثاني بن عبد الملك عام 743( – 744 م) (وقد يكون هذا أحد أسباب عدم اكتمال بنائه).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88