11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر شبرا .. لؤلؤة معمارية بمحافظة الطائف

يعد قصر شبرا التاريخي من أجمل وأهم القصور والمعالم التاريخية والأثرية بمحافظة الطائف بالمملكة العربية السعودية ،وتميز القصر بموقعه الجغرافي ، حيث يقع وسط قلب المحافظة ، وخارج سور الطائف القديم، وفي الشمال الشرقي منه.

يعود إنشاء متحف قصر شبرا إلى عام 1995م ضمن مبنى تاريخي تم بناؤه عام 1904م في الطائف، ويتضمَّن 150 غرفة تضم معروضات أثرية، ويحتوي القصر على ثمانية ملاحق بالمبنى خُصصت بعضها لعرض المقتنيات والحرف الشعبية ومعمل لترميم القطع الأثرية ومعمل تصوير، إلى جانب مكتبة تضم آلاف العناوين.
قصر شبرا .. لؤلؤة معمارية بمحافظة الطائف - صحيفة هتون الدولية

ويحتوى القصر على ثمانية ملاحق بالمبنى الأول، ويضم صالة مستطيلة الشكل بمساحة 85 مترًا مربعًا وأخرى ذات أضلاع متعددة بمساحة 50 مترًا مربعًا فيها مدخل على الشارع الرئيس، كما يحتوى على خمس غرف ودورات مياه، ويلاحظ وجود فاصل ما بين البناء والقصر وهو بناء خرساني حديث. أما الملحق الثاني فيتكون من دور واحد يستخدم للعرض المتحفي على مساحة 465 مترًا مربعًا ويتألف من ثلاث صالات متعاقبة وأربع غرف ملحقة إضافة إلى مطبخ ودورات مياه والملحق الثالث يتألف من صالة وأربع غرف ودورتي مياه‌ وممرات ضيقة. ويوجد بين الملحقين (2 و3) ممر ضيق.
قصر شبرا .. لؤلؤة معمارية بمحافظة الطائف - صحيفة هتون الدولية

وفي القاعة الرئيسة من القصر، يوجد سلم كبير مزدوج خشبي بديع أرضيته من المرمر يعرف بـ ” السلملك ” يمتد حتى الدور الثاني، والذي به جناحان يضمان غرفاً كبيرة وأخرى صغيرة، وعقود جدرانها الداخلية والأعمدة، والأركان ذات زخرفة ملونة على شكل أوراق نباتية طليت أطرافها باللون الذهبي نوافذ القصر وأبوابه مصنوعة من الخشب المحفور ذو لمسات فنية، وأسقف القصر خشبية مطرزة بأشكال زخرفية ونقوش، وينتهي سور سطح القصر بزخرفة يغلب عليها الطابع الروماني، كما خصص الدور الأول للاستقبال والأدوار العليا للسكن.
قصر شبرا .. لؤلؤة معمارية بمحافظة الطائف - صحيفة هتون الدولية

ويعود قصر شبرا التاريخي الذي اتخذه الملك الموحد عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- مقرًا له بالطائف، واستمر حتى عهد الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله-، ثم جعله الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- مقرًا لرئاسة مجلس الوزراء عندما تنتقل الحكومة إلى الطائف في فصل الصيف، ليتحول بعد ذلك إلى مقر لوزارة الدفاع والطيران، وفي سنة 1408هـ/ 1986م تم تحويل القصر إلى متحف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88