11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

معبد سيتي الأول… يحكى عظمة الأجداد بسوهاج

أبيـدوس” أو العرابة المدفونة تقع في غرب البلينا في محافظة سوهاج، و هي عاصمة الإقليم  الثامن من أقاليم مصر العليا، وهو إقليم “ثني”. غير معروف تحديداً عُمرها لكنها كانت موطن وجبانة منذ عصور ما قبل التاريخ. وأُطلق عليها “تا ور” يعني الأرض العظيمة. وكانت مقر لعبادة “خنتي أمنتو”، رب العالم الآخر في معتقد المصري القديم!

ومع أواخر الدولة القديمة أصبحت مقر للإلة أوزير” أوزوريس”. وأصبحت مدينة مُقدّسة. وبقيام الدولة الوسطي زاد شأنها وأصبحت من أهم الأماكن المقدسه في مصر. ويُعتبر عصر الرعامسة  هو العصر الذهبي لأبيدوس.
معبد سيتي الأول… يحكى عظمة الأجداد بسوهاج -صحيفة هتون الدولية

أما اسم أبيدوس الحالي، فـ هو مُشتق من أحد أسمائها الهيروغليفيه “آب جو”، ومن أهميه أبيدوس، إن فيها تم اكتشاف أقدم حروف كتابية في العالم، “بطاقات أبيدوس العاجية”، وتم اكتشافها عام ١٩٨٨م علي يد الألماني” دراير”وغيرها من الإكتشافات العظيمة.

من أجمل المعابد المصرية القديمة، يقع معبد”ابيدوس” في مركز البليـنا بمحافظة سوهاج بصعيد مصر ولاريب هو معبد جمـيل رشيق بناه أولاً الملك “سيتى الأول”، وهو ثاني ملوك الأسرة التاسعة عشرة، ووالد الملك الشهير “رمسيس الثاني”، وهو معبد جنائزي وضعه”سيتي الأول”داخل سور شامل ،ويضم القبر القديم الذي يُفترض أنه قبر الإله “أوزيريس”، وكان يحيط بهذا المعبد أيام ازدهاره حديقــة مزروعة بالنباتات المزهـــــرة، والأشجار الباسقة.
معبد سيتي الأول… يحكى عظمة الأجداد بسوهاج -صحيفة هتون الدولية

معبد أبيدوس هو أشهر معبد أقامة سيتي علي الإطلاق وبدون نزاع. وهو المعبد الـ كان بيتم فيه تقديس آلهه مصر السته.  وكانت بتُقام فيه الشعائر الجنائزية لملوك مصر القُدامي، بالإضافه إلي أنه معبد جنائزي لـ سيتي نفسه. أكمل بناءه رمسيس الثاني ابن سيتي الأول. وبيظهر الفرق بين الفن والإهتمام بالتشييد في عصر سيتي وعصر رمسيس.

تخطيط المعبد فريد من نوعة، ووضع المُصمم تصميمة علي شكل زاوية قائمة بدل من الشكل المُستطيل المُعتاد في تخطيط المعابد! وغالباً السبب في تغيير سيتي لتخطيط المعبد هو وجود معبد تاني بجانبة “الأوزوريون”!
معبد سيتي الأول… يحكى عظمة الأجداد بسوهاج -صحيفة هتون الدولية

معبد سيتي رغم فخامته وجماله الموجود عليه حالياً، إلا أنه غير كامل؛ بسبب الهدم والتخريب. ولم يتبقي من الردهه الخارجية وبوابتة الفخمه غير قطع بسيطة باقي عليها بعض الزينه من عهد رمسيس الثاني!

أيضاً الردهه الثانية الـ قام بتزيينها رمسيس الثاني لم يتبقي منها غير القليل. وفيها ممر مُزين بالأعمدة المُستطيله يوصل لـ قاعة الأعمده الأولي طولها حوالي 52متر وعرضها حوالي 10 متر.
معبد سيتي الأول… يحكى عظمة الأجداد بسوهاج -صحيفة هتون الدولية

السقف محمول علي 24 عمود علي شكل حزمه من عيدان البردي، وتيجانها علي شكل زهرة مُغلقة، وبين الأعمدة 7 ممرات توصل في نهايتها إلي سبعة محاريب مُخصصه لآلهه مصر السته، والمحراب السابع لـ سيتي لأنه كان يُعد اله  في المعبد!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88