11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

مدائن صالح تحفة تاريخية تحكي حضارة الأنباط

تُعرف مدائن صالح بـ”منطقة الحجر”، وهو موقع أثري يقع في إقليم الحجاز في شبه الجزيرة العربية وتحديداً في منطقة العلا التابعة لمحافظة المدينة المنورة، ويتوافد الكثير من السياح إليها لمشاهدة هذه الكنوز الأثرية.

تقع مدائن صالح على بُعد 22 كـم من محافظة العُـلا، وتحتل موقعا استراتيجيا على الطريق الذي يربط جنوب الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر، وكانت مدائن صالح من المدن المعروفة تاريخيا بالازدهار الاقتصادي بسبب موقعها على طريق تجاري مهم آنذاك يربط بين آسيا وأوروبا، وكان يطلق عليه طريق التوابل، حتى إن مدائن صالح لعبت دورا محوريا في بناء إمبراطورية تجارية.
مدائن صالح تحفة تاريخية تحكي حضارة الأنباط -صحيفة هتون الدولية

يُعدُّ موقع مدائن صالح أول موقع أثريّ يتمّ إدراجه كموقع تراث عالمي من قبل اليونسكو في المملكة العربية السعوديّة، إذ يُمثّل الموقع أكبر موقع محفوظ كما هو للحضارة النبطيّة التي تقع جنوب البتراء في الأردن،  كما يُعدُّ الموقع واحداً من أكثر المواقع الأثريّة غموضاً في شبه الجزيرة العربية، حيث ترتفع مجموعة من الصخور الكبيرة فجأة في عِدّة مناظر طبيعيّة صحروايّة مسطّحة، كما يُشار إلى أنّ مُعظم الهياكل التي يُمكن رؤيتها اليوم في ذلك الموقع الأثري كانت تُستخدَم للأغراض الجنائزيّة فقط.
مدائن صالح تحفة تاريخية تحكي حضارة الأنباط -صحيفة هتون الدولية
يضّم الموقع 131 مقبرة تمّ نحتها وبناؤها في الصخور المُحيطة، حيث تجمع المقابر ما بين عناصر العمارة الرومانية مع الصور النبطيّة والبابليّة،  إذ يُقدّم الموقع شهادةً فريدةً من نوعها عن الحضارة النبطيّة وفن العمارة فيها، إذ أنّ من بين تلك المقابر يوجد 111 مقبرة نبطية ضخمة ومن ضمنها 94 مقبرة مُزخرفة، التي يعود تاريخها إلى الفترة الممتدّة ما بين القرن الأول قبل الميلاد إلى القرن الأول ميلادي، كما يحتوي الموقع على 50 نقش من النقوش التي تعود إلى فترة ما قبل الحضارة النبطيّة وبعض رسومات للكهوف، بالإضافة إلى ذلك يُقدّم الموقع صورة عن الخبرة الهيدروليكيّة لدى الأنباط؛  حيث أنّهم حفروا آبار المياه في الصخور.
مدائن صالح تحفة تاريخية تحكي حضارة الأنباط -صحيفة هتون الدولية

أبرز المواقع في مدائن صالح من أهم المواقع في مدائن صالح هي:

قصر الصانع

بُني قصر الصانع حوالي عام 50 بعد الميلاد، وكان قيد الاستخدام لمدة 50 عامًا، ويضم العناصر الأساسية للعمارة الجنائزية النبطية، فيحتوي على واجهة غير مزخرفة، وغرفة دفن داخلية بسيطة بها أرفف للجثث.

الخريمات

والتي تقع على بعد حوالي 750 متر شمال قصر الصانع، والتي تعتبر من أفضل المقابر المحفوظة في مدائن صالح، وهي عبارة عن حوالي 20 مقبرة منحوتة في الصخر، تتزين بالأقواس وأعمال الجبس على الواجهات.

الديوان

وهو ديوان منحوت في التلال لحمايته، والسبب في ذلك هو حمايته من الرياح، ويعتبر الديوان أحد الأمثلة القليلة التي لا تزال قائمة للهندسة المعمارية غير الفخرية في مدائن صالح، ويعود اسم إلى الثقافة العربية الحديثة، الذين استخدموا المنطقة للاحتفال بالأعياد المقدسة.

مدائن صالح تحفة تاريخية تحكي حضارة الأنباط -صحيفة هتون الدولية
قصر فريد

يقع هذا القصر في الجنوب هو أكبر مقبرة لمدائن صالح وأكثرها روعة، حيث إنه منحوت في كتلة صخرية، يتميز القصر بمنظر غروب الشمس، حيث تمر أشعة الشمس عبر اللون الوردي والذهبي للكتلة الصخرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88