11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

“بيت نصيف” احد أكثر المعالم الأثرية شهرة في جدة

يقف بيت نصيف بمدينة جدة التاريخية محتفظاً بأصالة الماضي كأحد أهم المعالم الأثرية في قلب جدة، ويعود تاريخ إنشائه إلى عام 1289هـ على يد الشيخ عمر أفندي نصيف، واستغرق بناؤه 4 سنوات على أيدي أمهر البنائين، ويعبّر طرازه المعماري عن حقبة تاريخية من حقب تطور الفن المعماري القديم بجدة .

"بيت نصيف" احد أكثر المعالم الأثرية شهرة في جدة - صحيفة هتون الدولية-
واكتسب البيت أهميته ومكانته في منظومة التراث والآثار بهندسته المعمارية وتصميمه القديم وطابعه المعماري الفريد ، وقد نزل به الملك عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – عام 1344هـ لمدة تصل إلى عشر سنوات، واستُخدم في بنائه حجر الكاشور أو المنقب الجيري كمادة أساسية في البناء ، وهو الحجر الجيري المرجاني الذي يُجلب من شاطئ البحر الأحمر ، وهي حجارة رملية هشة تحافظ على المنزل من البرودة والحرارة وتمتص رطوبة الجو ، ويستخدَم معها بياض المصيص الجيري ليمنع تآكل الحجر الجيري بسبب الرطوبة على مدار العام .
"بيت نصيف" احد أكثر المعالم الأثرية شهرة في جدة - صحيفة هتون الدولية-

وتبلغ مساحة البيت 900 متر مربع ويحتوي على أربعين غرفة، الدور الأول مخصص لاستقبال الضيوف والثاني لنوم الضيوف والثالث للأسرة، أما الرابع ففيه فجوات جدارية يسمونها «ملقف الهواء» لتلطيف الطقس، وهو المقعد المفضل لدى الأسرة في فصل الصيف. ومن الأشياء المميزة أيضا طريقة بناء الدرج التي تسمح بصعود الأدوار الأربعة بسهولة.

ويحتوي البيت على حمام تركي وصهريج في أسفله تجتمع فيه مياه الأمطار، كما ضم مكتبة عظيمة تضم آلاف الكتب القيمة في العلوم الإنسانية أهديت بعد وفاة عمر أفندي إلى جامعة الملك عبد العزيز.
"بيت نصيف" احد أكثر المعالم الأثرية شهرة في جدة - صحيفة هتون الدولية-

ويتميز البيت بـ«الراوشين»، وهي عبارة عن التغطية الخشبية البارزة للنوافذ والفتحات الخارجية، ويعتبر الخشب هو العنصر الأساسي في تصميم هذه الرواشين، ويقال إن الشيخ عمر أفندي قام باستيراد كميات ضخمة من الأخشاب من الهند وإندونيسيا. وتعتبر النوافذ والرواشين وأبواب الواجهات والزخارف والنقوش من أهم المفردات المعمارية والجمالية التي تميز البيت.

وقد شهد البيت العديد من التغييرات والترميمات التي نفذتها أمانة جدة على مدار السنوات الماضية قبل أن يجري تحويله إلى متحف ومركز ثقافي يعرض المقتنيات والصور التاريخية والمخطوطات ويصبح منارة يزورها الجميع، ومكانا لعرض العمارة القديمة والمهرجانات الوطنية والمحلية.
"بيت نصيف" احد أكثر المعالم الأثرية شهرة في جدة - صحيفة هتون الدولية-

ويضم البيت حاليا معرضا للمخترعين المسلمين ومجسمات وصورا لملوك الدولة السعودية ومراحل توسعة الحرم المكي، ويحتوي الدور الثاني من البيت على المجلس الذي كان يجلس فيه الملك عبد العزيز عندما كان يقيم في هذا البيت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88