11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البطيخ تفوق التوقعات

البطيخ فاكهة صيفية مثالية ومن العناصر الغذائية الأساسية في فصل الصيف، لاحتوائه على نحو 92% من الماء، ما يجعله مرطبًا بشكل لا يصدق خاصة خلال أشهر الصيف الحارة، فهو فاكهة مليئة بالفوائد الصحية المذهلة، وله قيمة غذائية عالية ومليء بالفيتامينات والمعادن المعززة للصحة.

يعد البطيخ الأحمر من الخضراوات الغنية بالماء، لذلك ينبغي إدراجه ضمن وجباتك الخفيفة، ويتميز بمذاقه الحلو والمنعش، بالإضافة إلى كونه منخفض السعرات الحرارية.
فوائد البطيخ تفوق التوقعات - صحيفة هتون الدولية

السعرات الحرارية في البطيخ

يعد البطيخ منخفض السعرات الحرارية والدهون، مما يجعله خيارً مناسبًا لأولئك الذين يرغبون بفقدان الوزن الزائد، والحفاظ على وزن صحي، حيث يحتوي الكوب الواحد من البطيخ، أو ما يعادل 152 غرام على:

السعرات الحرارية في البطيخ: 46 سعرة حرارية.

الكربوهيدرات: 11.5 غرام.

البروتين: 0.9 غرام.

الدهون: 0.2 غرام.

الألياف: 0.6 غرام.

السكر: 9.4 غرام.
فوائد البطيخ تفوق التوقعات - صحيفة هتون الدولية

فوائد البطيخ 

تقوية المناعة والنظر

 فوائد البطيخ للجسم عديدة فهو غني بفيتامين سي ويقوي جهاز المناعة ويساعد الجسم على امتصاص الحديد ، في حين أن فيتامين أ ضروري لصحة الجلد والعين، كما أن البطيخ غني بالبوتاسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم ودعم عمل الأعصاب، وفيتامين B6 الذي يساعد الجسم على تكسير البروتينات التي تتناولها ويعزز جهاز المناعة ووظيفة الأعصاب.

يحمى من السرطان

الليكوبين مركب طبيعي موجود في البطيخ والفواكه والخضروات الأخرى وله خصائص مضادة للأكسدة و يقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب واضطرابات العين المرتبطة بالعمر. يعمل اللايكوبين على حماية خلاياك من التلف، وتشير الأبحاث إلى أنه قد يكون له تأثيرات على خفض ضغط الدم عند تناوله بانتظام من خلال الوسائل الغذائية.

يساعد على الهضم

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء وكمية صغيرة من الألياف وكبيرة من الماء مما يجعل البطيخ فعال فى علاج مشاكل الهضم .
فوائد البطيخ تفوق التوقعات - صحيفة هتون الدولية

إنقاص الوزن

من أهم  فوائد البطيخ   أنه يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول وفى الأبحاث ارتبط تناول البطيخ يوميا بانخفاض وزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم وضغط الدم ومحيط الخصر.

يخفف آلام العضلات

وجدت دراسة صغيرة نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية أن الرياضيين الذين شربوا عصير البطيخ قللوا من آلام العضلات لمدة تصل إلى 24 ساعة كما ساعد العصير على خفض معدل ضربات القلب و يساعد على تقليل تلف العضلات.

يحسن صحة القلب

تظهر الأبحاث أن تناول الأطعمة التي تحتوي على اللايكوبين قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية و اقترحت الأبحاث أن مستخلص البطيخ قد يقلل من ضغط الدم على مدى فترة زمنية طويلة ويحسن وظيفة الشرايين
فوائد البطيخ تفوق التوقعات - صحيفة هتون الدولية

الوقاية من الجفاف

يتكون البطيخ من أكثر من 90٪ ماء وترطيب الجسم مهم بشكل خاص في فصل الصيف عندما ترتفع درجات الحرارة وقد تفقد السوائل من التعرق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88