11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

انفجار يحدث مرة واحدة في العمر يخلق نجما مشرقا فى السماء

ستحصل السماء ليلًا قريبًا على نجم جديد تمامًا عندما يحدث انفجار كوني متوقع هذا الصيف يمكن رؤيته من الأرض حتى بالعين المجردة، إنه نتيجة لظاهرة تسمى نوفا، حيث سينفجر نظام نجمي ثنائى يسمى T Corona Borealis (T CrB) فى وميض من الضوء سيأخذه من شكله الخافت، الذى لا يمكن رؤيته حاليًا إلا بالتلسكوب، إلى نجم ساطع نقطة النفقات العامة مرئية.

بحسب سي إن إن، فإن الحدث المتوقع، المعروف باسم نوفا، سيحدث في مجرة درب التبانة في كوكبة الإكليل الشمالي (Corona Borealis)، وهي تقع بين كوكبتي العواء وهيرقل.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

بينما تشير السوبرنوفا إلى الموت الانفجاري لنجم ضخم، تشير النوفا إلى الانفجار المفاجئ والقصير لنجم قزم أبيض منهار. يظل النجم القزم سليما، حيث يطلق المادة في دورة متكررة يمكن أن تستمر لآلاف السنين.

“هناك بعض النوفا المتكررة ذات الدورات القصيرة جداً، ولكن عادةً لا نرى تكرارًا للانفجار في حياة الإنسان، ونادرًا ما يكون قريبًا جدًا من نظامنا الخاص”، قالت هاونسل. مضيفة أنه”من المثير للغاية أن يكون لدينا هذا المقعد الأمامي.”

تي كورونا بورياليس، المعروف أيضًا باسم “نجم اللهب”، هو نظام ثنائي في كوكبة الإكليل الشمالي يشمل نجمًا قزمًا أبيض ميتًا ونجمًا عملاقًا أحمر في طور الاحتضار. في حوالي 5 مليارات إلى 6 مليارات سنة، سيصبح شمسنا عملاقًا أحمر، منتفخًا ومتمددًا مع إطلاقه لطبقات من المواد، مما قد يؤدي إلى تبخر الكواكب الداخلية للنظام الشمسي، بينما يبقى مصير الأرض غير واضح، وفقًا لناسا.

ويوضح عالم الفلك مارك هولاندز من جامعة وارويك فى المملكة المتحدة: يمكن للقزم الأبيض فائق الكثافة أن يسرق المواد من النجم المرافق فى عملية تُعرف بالتراكم، مما يتسبب فى تراكم طبقة من الهيدروجين على سطح القزم الأبيض، وبمجرد تراكم المواد الكافية، ستصل هذه الطبقة إلى درجة حرارة حرجة، مما يؤدى إلى إشعال اندماج الهيدروجين.

ويؤدى هذا التفجير النووى القوى إلى إخراج الغاز من سطح القزم الأبيض فى غلاف ساخن ومضيئ. ما نراه بعد ذلك هو أن النظام أصبح أكثر سطوعًا بآلاف المرات وهو مسؤول عن المستعر المرصود.

عادة، تحدث انفجارات المستعرات هذه مرة واحدة فقط ويصعب التنبؤ بها. ومع ذلك، فإن هذا النظام غير عادى لأنه يثور بشكل متكرر كل 80 عامًا تقريبًا.

وقد لاحظ علماء الفلك بالفعل انخفاضات وأضحة فى سطوع النظام، ويتوقعون ظهور المستعر خلال الأشهر القليلة المقبلة. بمجرد حدوث الثوران، يجب أن يكون من السهل رؤيته فى السماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88