الديكور والتصاميم

كيفية تنظيف السجاد في المنزل

كيف يمكن للسجاد أن يدوم لسنوات عديدة في خدمة المنزل والأسرة قائما بدوره كراع للجلسات العائلية الدافئة ووسادة مريحة للأطفال المفعمين بالحيوية وقطعة مضيافة للعائلة والأصدقاء الغوالي؟ لا بديل عن تنظيفه وصيانته بانتظام واستمرارية للحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة.

لا يعني ذلك ضرورة اللجوء إلى المحترفين، بل يمكنك غسيل السجاد بنفسك في المنزل. استمر في القراءة لتكتشف كيف تحصل على سجاد نظيف ومشرق ومنتعش.

  1. في الخطوة الأولى يجب تنظيف سطح السجادة بأي نوع من المكنسة الكهربائية أو اليدوية حتى لا يكون عليها غبار أو قمامة، وإذا لم يكن لديك مكنسة، يمكنك تنفيض الغبار يدوياً على الجزء الخلفي منها بأداة مثل قطعة من الخشب للتخلص من الأتربة و ذرات الغبار الصغيرة
  2. قبل الغسيل يجب فحص السجادة بعناية حتى لا تتلف أو تتعفن، لأنك إذا قمت بغسل سجادة تالفة، فسوف تتعرض لمزيد من الضرر، ومن الأفضل إزالة البقع عن السجادة قبل الغسل، نظف أجزاء السجادة التي بها بقع بشكل منفصل بشامبو السجاد أو مزيلات البقع، وسيساعد ذلك على غسل السجادة بسهولة وسلاسة، ومن الأفضل معرفة أن إزالة البقع الجافة أسهل بكثير من البقع الرطبة والجديدة.
  3. ضع السجادة في مكان به منحدر بحيث إذا اضفت الماء إليها وتبللت وغسلتها بالمنظف، فلن يتجمع الماء والرغوة في نسيج السجادة وتتدفق لأسفل، ويجب أن تكون درجة حرارة الماء متوازنة، لا شديدة البرودة ولا شديدة السخونة.
  4. بعد الغسل والشطف يفضل تفريغ السجادة بأداة مثل مجداف وماء قوي، وافعل ذلك بحذر لأنه إذا بقي الماء في السجادة سيتسبب في تلف أليافها وتحولها إلى اللون الأصفر وتصدر منها رائحتها إلى رائحة كريهة.
  5. أنسب المنظفات لتنظيف السجاد الآلي هو شامبو السجاد، اخلط بعض شامبو السجاد بالماء لتخفيفه، ثم اغسل السجادة به، أما الخطوة الأخيرة هي تجفيف السجاد، بالرغم من أن التجفيف بالشمس هو أفضل طريقة، إلا أن تعريضها لأشعة الشمس لفترات طويلة يدمر ألوانها.

كيفية تنظيف السجاد في المنزل

طريقة غسيل السجاد الشعر

ـ في البداية استخدمي القماش المصنوع من الألياف وذلك للتنظيف العميق، وقومي بمسحها بمحلةل الخل في البداية ومشي القماش عليها في البداية للتنظيف.

ـ قومي بفرك البقع بطريقة قوية وشديدة إذا كانت بقع كبيرة، حتى تنظف السجادة تماما.

ـ بعدما تنتهي من غسيل السجادة بالكامل بالخل وفرك كل البقع بالقماش، ضعي السجادة في مكان به تهوية جيدة لكي تجف تماما وذلك لمدة 48 ساعة مثلا لكي تجف تماما.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى