11المميز لديناتدريب وتطوير

أصحاب الضمير الحي يعيشون حياة أطول بنسبة 20% من غيرهم

أظهرت دراسة جديدة أجراها باحثون روس أن الأشخاص الذين يتمتعون بضمير حي يعيشون أطول بنسبة تصل إلى 20% مقارنةً بغيرهم.

وقد اكتشف الباحثون أن خمس خصائص نفسية غير معرفية تؤثر بشكل كبير على طول العمر.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وأوضحت كسينيا روجكوفا الباحثة في كلية العلوم الاقتصادية بالمدرسة العليا للاقتصاد قائلة: “إن الالتزام بنمط حياة صحي هو العامل الأكثر تأثيرا. ومن بين التأثيرات الأخرى يمكن ذكر الاستثمار في التعليم، حيث أظهرت الأبحاث بشكل منهجي أن الأشخاص الأكثر تعليما يعيشون لفترة أطول”.

وتوصلت روجكوفا إلى هذا الاستنتاج عند تحليل البيانات التي تم جمعها في إطار تنفيذ المشروع الروسي الخاص بمراقبة الوضع الاقتصادي وارتباطه بصحة السكان بين عامي 2011 و2016. وأجرى المتخصصون من المدرسة العليا للاقتصاد استطلاع رأي ليس لتقييم الجوانب الاقتصادية المختلفة في نشاط العمل للروس فحسب، بل وقاموا أيضا بدراسة حالتهم الصحية والنفسية.

وعلى وجه التحديد، قام الباحثون بتقييم مدى انفتاح المشاركين في استطلاع الرأي على تجارب جديدة، كما قيّموا ضميرهم، واستقرارهم العاطفي وموقفهم الجيد من المحيط وانفتاحهم على الآخرين. وهذه الخصائص النفسية هي جزء مما يسمى بـ”الخواص الخمسة الكبيرة الأساسية”، وهي مجموعة من الخواص غير المعرفية التي تعتبر حاسمة في تشكيل شخصية الفرد.

تشير النتائج إلى أن الاعتناء بالخصائص النفسية مثل الضمير الحي والاستقرار العاطفي يمكن أن يؤدي إلى حياة أطول وأقل تعرضاً للمشكلات الصحية. هذه النتائج تقدم رؤى جديدة حول كيفية تحسين الصحة العامة من خلال التركيز على الجوانب النفسية غير المعرفية، مما يعزز من أهمية دمج الصحة النفسية في استراتيجيات الرعاية الصحية الشاملة.

من خلال هذا البحث، تتضح أهمية العوامل النفسية في التأثير على طول العمر، مما يشير إلى ضرورة تعزيز العوامل النفسية الإيجابية كجزء من نهج شامل للرعاية الصحية والوقاية من الأمراض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى