التعذية والصحةمطبخ هتون

طريقة تحضير الخبز بزيت الزيتون في المنزل

يوجد أشكال وأنواع عديدة للخبز، فهو شيء أساسي في أي منزل، ولا تخلو أي سفرة منه، ومن أشكاله الخبز بزيت الزيتون، الذي يعد من أشهى أنواع الخبز، وله طعم ومذاق مميز، كما أنه مفيد لأنه مصنوع من زيت الزيتون الذي يعد واحداً من أهم أنواع الزيوت في العالم لفوائده التي لا تعد ولا تحصى، ويمكن تناول هذا الخبز مع الجبن في الصباح كوجبة فطور فهو مشبع لدرجة كبيرة.

تحضير الخبز في المنزل قد يبدو مهمة شاقة لكنه أسهل مما تتوقعون والمكونات بسيطة ومتوفرة في المطبخ.

المقادير
-نصف كوب من الماء الساخن
-ملعقتين وربع من الخميرة الفورية
-ملعقة صغيرة من السكر الأبيض
-ملعقة صغيرة من الملح
-4 ملاعق كبار من زيت الزيتون
-كوبين ونصف من الطحين

طريقة التحضير
مزج الماء الساخن والخميرة والسكر والملح وزيت الزيتون في وعاء كبير. إضافة كوبين من الطحين حتى يصبح المزيج طري وإضافة الكمية المتبقية من الطحين حتى تصبح العجينة غير لاصقة. وضعها في وعاء مدهون بالزيت وتغطيتها حتى يتضاعف حجمها. تقطيع العجينة الى كرات وتغطيتها لمدة 20 دقيقة. تحمية الفرن على حرارة 190درجة. إدخالها الى الفرن لمدة 30 او 40 دقيقة حتى يصبح لونها ذهبياً.

ملاحظات اخصائية التغذية
استبدل خبز القمح الأبيض بخبز الحبوب الكاملة، نظرًا لارتفاع محتواه بالألياف الغذائيّة والفيتامينات والمعادن بسبب اختلاف عميّة معالجته مقارنة بخبز القمح.
تناول الخبز إلى جانب طبق من الخضروات أو كوب من العصير الطبيعي لتعزيز الحصص المتناولة يوميًّا من العناصر المغذية والمفيدة لصحة الجسم.
خبز بالزيتون ومرضى السكري
الخبز بالزيتون وصفة صحية وملائمة لمريض السكري، إن راعى الحصص المسموحة منها، وخاصة حصص الكربوهيدرات.
ينصح باستخدام الخبز الأسمر بدلًا الأبيض للمحافظة على مستويات السكر في الدم.
احسب مقدار السعرات الحرارية والكربوهيدرات والسكر المتناول من الوصفة واحرص على موازنتها من المقدار الموصى بتناوله يوميًّا لتجنب ارتفاع السكر في الدم.
خبز بالزيتون ومرضى القلب
تجنب اضافة الملح للوصفة.
استخدم الخبز الأسمر بدلًا من الأبيض.
تجنب إضافة الكثير من الملح إلى الخبز بالزيتون لتجنب ارتفاع ضغط الدم وقلل كميّة الزيت المستخدم لتقليل كمية السعرات والدهون لتجنب الأمراض الصحية المرتبطة بارتفاعهما.
احرص على تناول الزيتون الأسود ضمن الكميات المسموح بها فهو مصدرًا للدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة لصحة القلب والتي تسهم في خفض الكولسترول الضار.
خبز بالزيتون والنساء الحوامل
الوجبة ملائمة للحامل وجداً مفيدة لها كوجبة خفيفة.
استخدمي الخبز الأسمر لزيادة نسبة الألياف في الوجبة والتي تساعد في تعزيز صحة جهازك الهضمي ووقايتكم من الإمساك. 
أضف الخضروات والجبن أو اللبن إلى الوصفة لتعزيز محتواها من البروتين والألياف الغذائية التي توفر الطاقة للجسم وتسهم في المحافظة على صحة الجهاز الهضمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى