11المميز لديناعلوم وتقنية

تقنية مبتكرة لتقييم صلاحية التربة لزراعة رشيدة

تقنية مبتكرة لتقييم صلاحية التربة لزراعة رشيدة نجح باحثون بجامعة نوفوسيبيرسك الزراعية في تطوير طريقة حاصلة على براءة اختراع لتقييم صحة التربة بسرعة. وذكر رومان ترونوف، أحد العلماء المشاركين في المشروع، أن هذه التقنية توفر رؤى تفصيلية حول ظروف التربة. كما تساعد في تحديد المعايير المحددة اللازمة لحالات مختلفة.

ووفقا له، تسمح هذه التقنية بالحصول على معلومات كاملة عن صحة التربة وحالتها. كما تسمح باختيار المقاييس اللازمة لكل حالة محددة. وتسمح التقنية المبتكرة بتحديد صحة أي نوع من التربة أو عينة ترابية بسرعة خلال 3-5 أيام وتفسير النتائج بدقة عالية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ويشير العالم رومان ترونوف ، إلى أن هذا التقنية تتكون من مجموعة طرق تسمح بتقييم صحة التربة بمساعدة أكثر من 20 معيارا باستخدام مقياس خاص، وعند الضرورة تقدم توصيات لتحسينها على ضوء النتائج التي حصل عليها الباحثون.

ومن بين السمات البارزة لهذه التقنية قدرتها على تحديد احتمالات قمع مسببات الأمراض والنشاط البيولوجي في التربة. وهذا يجعلها أداة قيمة للممارسات الزراعية التي تهدف إلى تحسين جودة التربة وإنتاجيتها.

وقال ترونوف “لقد حصلنا الآن على براءة اختراع لهذه التكنولوجيا المبتكرة، والتي تخضع حالياً لاختبارات عملية. هذه التكنولوجيا فريدة من نوعها، حيث تسمح بالحصول على معلومات شاملة حول الحالة الصحية للتربة والنباتات، وإمكانية قمع مسببات الأمراض والنشاط البيولوجي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى