11المميز لديناعلوم وتقنية

أول آلة حاسبة بالذكاء الاصطناعي في العالم تتنبأ بموعد الوفاة

تمكَّن علماء أميركيون ودنماركيون من اختراع أول “آلة حاسبة” من نوعها في العالم، حيث تعمل هذه الآلة بالاعتماد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتقوم بحساب عُمر الإنسان المفترض واستنتاج الموعد المتوقع لوفاته.

والمفاجأة في هذه “الآلة الحاسبة” هي أنه يُمكنها التنبؤ بموعد الوفاة بدقة عالية جداً تصل الى 78%، أي أن احتمالات الخطأ لدى هذه الحاسبة لا يتجاوز الـ22%.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وحسب تقرير جريدة مترو البريطانية، فإن “حاسبة الموت” التي تُسمى (Life2vec)، يُمكنها أيضاً تحديد مقدار الأموال التي ستمتلكها عند موتك.

وتم ابتكار هذه “الحاسبة” الذكية من قبل علماء في الدنمارك والولايات المتحدة، الذين أدخلوا بيانات من السجلات الصحية والديموغرافية الدنماركية لستة ملايين شخص في النموذج الذي تمكن تبعاً لذلك من التنبؤ.

ويستخدم النموذج معلومات مثل الدخل والمهنة والسجلات الطبية لتحديد المدة التي سيعيشها الشخص.

وبينت الصحيفة أن الباحثين استخدموا (Life2vec) على مجموعة من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و65 عامًا، توفي نصفهم بين عامي 2016 و2020.

وتنبأ التطبيق (Life2vec) بمن سيموت ومن سيعيش وبدقة مذهلة بلغت 78%، بحسب ما يقول العلماء. كما تمكنت من التنبؤ بنتائج اختبارات الشخصية بشكل أكثر دقة من النماذج المدربة خصيصاً لهذه المهمة.

لكن العلماء الذين طوروا هذا البرنامج قالوا إنه غير متاح حالياً للاستخدام من قبل الجمهور.

وقال الفريق، بقيادة البروفيسور سون ليمان يورغنسن، من الجامعة التقنية في الدنمارك، إنه نظراً لأن النموذج تم تدريبه حصرياً على بيانات من الدنمارك، فقد لا تكون النتائج دقيقة بالنسبة للأشخاص من دول أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى