11المميز لديناعلوم وتقنية

تحديث أمني من مايكروسوفت يدمر الأجهزة العاملة بنظامَيْ “ويندوز” و”لينكس”

تحديث أمني من مايكروسوفت يدمر الأجهزة العاملة بنظامَيْ “ويندوز” و”لينكس” أحدثت أحدث إصدارات الأمان الشهرية لشركة مايكروسوفت فوضى عارمة في أنظمة التشغيل Windows وLinux ذات التمهيد المزدوج. فقد أصدرت شركة البرمجيات العملاقة تصحيحًا أمنيًا الأسبوع الماضي لإصلاح ثغرة أمنية عمرها عامين في أداة تحميل التمهيد GRUB مفتوحة المصدر التي تستخدمها العديد من أجهزة Linux.

لم يكن من المفترض أن يؤثر التصحيح الذي أطلقته شركة Microsoft على أجهزة الكمبيوتر ذات التمهيد المزدوج، ولكن اكتشف العديد من الأشخاص أنه يؤثر على هذه الأجهزة وأنه يمنع الآن تثبيتات Linux الخاصة بهم من التمهيد بشكل صحيح.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ذكرت Ars Technica أن العديد من مستخدمي Linux الذين يستخدمون نظام التشغيل المزدوج يرون رسائل “انتهاك سياسة الأمان”، إلى جانب رسائل “حدث خطأ خطير”، وهناك تقارير عن هذه المشكلة على منتديات Reddit وأماكن أخرى. تتأثر توزيعات مثل Ubuntu وDebian وLinux Mint وZorin OS وPuppy Linux بتصحيح Microsoft.

وكان من المفترض أن يعمل التحديث على إصلاح ثغرة تسمح للمتسللين بتجاوز Secure Boot، وهي تقنية مستخدمة على نطاق واسع في توزيعات Windows وLinux لضمان عدم تحميل البرامج الثابتة الضارة على الأجهزة أثناء التمهيد.

ولم يصدر حتى الآن أي تعليق من “مايكروسوفت” حول هذه المشكلة، ولم تطرح حتى الآن أي حل بديل.

وتستخدم شركة Microsoft ميزة Secure Boot في نظام Windows منذ سنوات، وجعلتها متطلبًا أساسيًا  لنظام Windows 11 لاستخدام هذه التقنية لتأمين الجهاز ضد برامج rootkits التي تهاجم BIOS.

وقد اكتشف الباحثون العديد من نقاط الضعف في Secure Boot على مر السنين، ومؤخرًا تم اكتشاف أن Secure Boot معطل تمامًا على العديد من أجهزة الكمبيوتر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى