التعذية والصحةالطب والحياة

مليء بالعناصر الغذائية.. فوائد صحية تناول الموز

يكشف تقرير صحي عن خمس فوائد مؤكدة يحصل عليها جسم الإنسان عند تناول الموز؛ لافتًا إلى أن موزة واحدة تقدم الكثير، وناصحًا بجعله جزءًا من النظام الغذائي.

ويعتبر الموز من الفواكه اللذيذة التي يسهل تناولها خاصة إذا كان المرء في عجلة من أمره؛ فضلًا عن أنه يمكن إضافته إلى دقيق الشوفان والعصائر، وأيضًا في صنع الفطائر.

8 فوائد لتناول الموز
1. مصدر ممتاز للعناصر الغذائية الأساسية
الموز مليء بالعناصر الغذائية الحيوية مثل البوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين ب 6 والألياف الغذائية والمغنيسيوم، تساهم هذه العناصر الغذائية في الصحة العامة والرفاهية.

2. تعزيز صحة القلب
يساعد محتوى البوتاسيوم العالي في الموز في الحفاظ على صحة وظائف القلب من خلال تنظيم مستويات ضغط الدم. يمكن أن يقلل تناول الموز بانتظام من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

3. تعزيز الهضم
بفضل محتواه العالي من الألياف الغذائية ، يساعد الموز في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، أنها تعزز حركات الأمعاء المنتظمة، وتمنع الإمساك، وتخفف من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات.

4. تحسين المزاج وتقليل التوتر
يحتوي الموز على مركب يسمى التربتوفان ، والذي يحوله الجسم إلى مادة السيروتونين، هو ناقل عصبي معروف بقدرته على تنظيم المزاج وتعزيز السعادة وتقليل مستويات التوتر.

5. المساعدة في إدارة الوزن
على الرغم من كون الموز حلوًا، إلا أنه يحتوي على سعرات حرارية أقل مقارنة بالعديد من الفواكه الأخرى ، مما يجعله خيارًا مناسبًا للتحكم في الوزن، بالإضافة إلى ذلك، يساعد المحتوى العالي من الألياف في الحفاظ على شعورك بالشبع لفترة أطول، مما يحد من الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة غير الضرورية.

6. توفير الطاقة ومحاربة التعب
يعتبر الموز مصدرًا ممتازًا للكربوهيدرات التي تعد مصدرًا أساسيًا للطاقة للجسم، يمكن أن يؤدي تناول الموز قبل التمرين إلى زيادة مستويات الطاقة ومكافحة التعب بشكل فعال.

7. تقوية العظام
يحتوي الموز على العناصر الغذائية الأساسية مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم ، والتي تساهم في صحة العظام، يمكن أن يؤدي الاستهلاك المنتظم للموز إلى تعزيز كثافة العظام ومنع حالات مثل هشاشة العظام.

8. دعم جهاز المناعة
الموز غني بفيتامينC ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تقوية جهاز المناعة، يمكن أن يساعد تضمين الموز في نظامك الغذائي في مكافحة الأمراض والالتهابات ونزلات البرد.

الموز على الريق للأطفال

الطفل في مراحل نموه يحتاج للعناصر الغذائية المهمة لبناء جسمه بشكل صحي وسليم، والموز من الفواكه التي تحتوي على أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل، خاصة الفيتامينات مثل فيتامين جـ، والكربوهيدرات، البروتينات والألياف وغيرها من العناصر.

لذا فإن تناول موزة على الريق للطفل يومياً تفيده في:

تقوية جهاز المناعة لدى الطفل وحمايته من الإصابة بالكثير من الأمراض

علاج الأنيميا والوقاية من الإصابة بفقر الدم

حماية الجسم من الهزال

تأمين النمو الصحي والسليم للطفل

تنشيط عمل الجهاز العصبي

تقوية أظافر الطفل، العضلات، الأسنان والعظام

رفع قدرات الطفل الدماغية ومعدل ذكائهم

تقوية التركيز للطفل وقدرته على الاستيعاب

في مراحل الطفل الأولى، الموز المهروس يساعد الطفل على الفطام بشكل أسهل

علاج مشكلة قلة الحركة للطفل

الموز على الريق للرجيم

للموز تأثير كبير على تخفيف وزن الجسم، لذا يوجد نظام غذائي يسمى برجيم الموز، وذلك لدوره الفعال في عملية التخسيس، بالإضافة لحماية الجسم من الأمراض التي قد يتعرض لها إذا تم التخلص من الوزن الزائد بطرق غير صحية.

فالموز يعمل على تنشيط عملية الهضم، ومنع تراكم الدهون بمناطق الجسم، كما يعطي الإنسان شعور بالشبع لمدة طويلة خلال اليوم.

وتناوله على الريق يعمل على حرق الدهون المتراكمة بالجسم، كما يساعد الجهاز الهضمي على امتصاص الماء الموجود به، مما يجعل عملية الهضم سهلة وبطيئة في نفس الوقت، ليبقى الطعام بالمعدة لأطول مدة فلا يحتاج الإنسان لتناول المزيد من الطعام.

ولتناوله على الريق أيضاً فائدة خاصة، فهو يحفز الجسم على إنتاج الكوليستوينن، وهو الذي يرسل إشارات للجهاز العصبي لمنح الجسم الشعور بالشبع.

الموز على الريق للجسم

يعتبر الموز وجبة خفيفة مفيدة للجسم في شتى الأنحاء، خاصة عند تناوله على الريق كل صباح، فهو يحمي القلب من الإصابة بالأمراض الخطيرة، ويحافظ على انتظام نبضاته، كما يعمل على توصيل الأكسجين إلى خلايا الدماغ، ويخفف من ضغط الدم المرتفع.

وله فائدة أيضاً في الحفاظ على صحة الأمعاء وتحسين حركتها، وهو مفيد على وجه الخصوص لمرضى السكري، وذلك لأنه يعمل على الحفاظ على مستوى الجلوكوز بالدم.

يفيد كذلك في علاج قرحة المعدة، لأنه يعمل على زيادة كمية المخاط في الجهاز الهضمي، فيعمل على تشكيل طبقة وقائية حول جدران المعدة الداخلية، مما يحمي من الإصابة بالقرحة ويسهل شفاءها.

الموز على الريق للبشرة

تناول الموز على الريق كل يوم صباحاً، هو أمر ينصح به خبراء التجميل بشدة، لما له من فوائد كثيرة على البشرة، فهو يعمل على:

علاج الثآليل والقضاء على الفيروس المسبب لها

التخلص من البثور وحب الشباب، وتنقية الجلد من السموم

علاج التصبغات والبقع الداكنة بالبشرة

علاج لدغات الحشرات مثل البعوض، وعلاج التورم والالتهابات الناتجة عنها

التخلص من علامات التمدد التي قد تظهر على البشرة

تسريع عملية التئام الجروح

التخفيف من التجاعيد والخطوط الرفيعة بالبشرة

علاج مرض الصدفية

علاج الانتفاخات تحت العين والهالات السوداء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى