التعذية والصحةالطب والحياة

تعرف على فوائد تناول التفاح يوميًا

ظهرت عبارة (تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب) لأول مرة في عام 1913. وكانت مجلة Notes and Queries أول من نشر هذا الاقتباس: تناول تفاحة عند الذهاب إلى الفراش، وستمنع الطبيب من كسب الخبز!

لكن، على الرغم من ارتباط تناول التفاح بالعديد من الفوائد المعززة للصحة، إلا أن تناول المزيد من التفاح لا يرتبط فعليًا بزيارات أقل للطبيب.

فوائد تناول التّفاح يوميًا..
تحسين الصحة العصبيّة: يُساعد تناول عصير التفاح على إنتاج مادة الإستيل كولين، وهي من النواقل العصبيّة الأساسية، وبالتالي تقوم على تحسين الذاكرة، والوقاية من ألزهايمر.

الوقاية من الخرف: إذ إنّ تناول التفاح يوميًا يحمي الخلايا العصبيّة من السّمية العصبيّة الناتجة من الإجهاد التأكسديّ، وبالتالي تُقلّل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

الوقاية من الإصابة بالسكتات الدماغيّة: حيث أثبتت دراسة أنّ تناول التفاح يوميًا يُخفض من نسبة الإصابة بالسكتات الدماغيّة.

خفض مستويات الكولسترول الضار في الدم: حيث أثبتت دراسة أنّ تناول التفاح يوميًا يُقلّل من نسبة الكولسترول الضار بالدم.

الوقاية من الإصابة بمرض السكري: حيث أثبتت دراسة بأنّ الأشخاص الذين تناولو ثلاث حصص من فاكهة التفاح بالإضافة إلى العنب، والزبيب، والكمثرى انخفضت نسبة إصابتهم بمرض السكري مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوه.

الوقاية من سرطان الثدي: تناول التفاح قد يَقي من الإصابة بسرطان الثدي، وذلك لقيميته الغذائيّة العالية.

الوقاية من السمنة: حيث وجد أنّ تناول مختلف أنواع التفاح له تأثير مفيد على البكتيريا الجيدة في الأمعاء، وبالتالي قد تنمع من حدوث السمنة أو أيّ اضطرابات مرتبطة بها.

كشفت معظم الدراسات، أن من فوائد التفاح أيضاً انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 18%، ويفسر احتواء التفاح على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة كيرسيتين وفلوريدزين على هذه الفائدة.

ويكون ذلك من خلال مادة الكيرسيتين المضادة للإلتهابات والتي تساعد في مقاومة الإنسولين وهو عامل خطر كبير لظهور مرض السكري. ومن جهته يُعتقد أن مادة الفلوريدزين تقلل من امتصاص السكر في الأمعاء وبالتالي خفض نسبة السكر في الدم.

من جهة أخرى، تساعد الألياف الموجودة في التفاح على مكافحة السرطان، مثل ألياف البكتين الذي يمنع تكاثر الخلايا السرطانية ويؤدي إلى موتها. لكن، المزيد من الدراسات مطلوبة للحصول على نتيجة أدق للعلاقة بين فوائد التفاح ومكافحة السرطان.

يساعد على محاربة الربو
تحتوي قشرة التفاح على مادة الكيرسيتين المضادة للأكسدة والتي يمكن أن تساعد في تنظيم جهاز المناعة وتقليل الإلتهاب. كما يمكن أن يكون التفاح فعالاً ضد المراحل المتأخرة من استجابات الربو القصبي.

وقد دعمت الدراسات هذه الإدعاءات، وأكدت أن الكيرسيتين قد يكون علاجاً مناسباً لأمراض الإلتهاب التحسسي مثل الربو والتهاب الجيوب الأنفية.

أظهرت الأبحاث على الفئران أن تأثيرات مضادات الأكسدة للكيرسيتين قد تحمي الدماغ والأعصاب من التلف التأكسدي وتساعد على منع الإصابات التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض الدماغ مثل مرض الزهايمر والخرف.

كما يساعد الكيرسيتين على منع تلف الأعصاب المرتبط بالإجهاد، عن طريق تنظيم علامات الإجهاد التأكسدي والإلتهابي. لكن، المطلوب إجراء المزيد من الأبحاث البشرية.

فوائد التفاح للبشرة
هل يمكن لهذه الفاكهة الشهيرة بفوائدها الصحية العظيمة أن تعود بالفائدة على البشرة؟ وهل حقاً بدأت شركات منتجات العناية بالبشرة بتضمين التفاح في مستحضراتها؟ إليك الجواب.

بدأت بعض الشركات مثل Juice Beauty و Annmarie Gianni بإدراج التفاح كمكوّن في مستحضراتها وذلك بسبب فوائد التفاح للبشرة. ماهي هذه الفوائد؟

تقليل حب الشباب
ذكرت بعض الدراسات التي أجريت عام 2018، أن التفاح يحتوي على حمض الستريك الذي يساعد على معالجة حب الشباب، ويمكن الحصول عليه من خل التفاح.

المحافظة على رطوبة البشرة
يحتوي التفاح على كميات كبيرة من فيتامين سي، وهو فيتامين أساسي للبشرة يساعد على تغذيتها وترطيبها.

الحماية من الأشعة فوق البنفسجية
يحتوي التفاح على عناصر غذائية تساعد في توفير حماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية القاسية. كما يمكن استخدام التفاح لعلاج حروق الشمس ومنع تقشر الجلد من المناطق المصابة.

يقلل من انتفاخ العيون والهالات السوداء
البشرة أول من يتأثر بفترات التوتر التي تمر بها، من انتفاخ العيون بسبب قلة النوم إلى ظهور الهالات السوداء تحتها. يساعد قشر التفاح على التخلص من الإنتفاخ وتقليل الهالات السوداء بوضع القشر تحت العين لمدة 20 دقيقة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى