التعذية والصحة

فوائد البرقوق لمرضى السكري

البرقوق فاكهة مجففة غنية بالعناصر الغذائية التي تستخدم لأغراض الطهي والعلاج، فهو مخزن للعناصر الغذائية الدقيقة، بجانب أنه حلو المذاق، والبرقوق هو خيار ممتاز لتناول الوجبات الخفيفة للأشخاص المصابين بمرض السكري لأنه يصنف على أنه طعام منخفض المؤشر الجلوكوزي، كما يحتوي على نسبة أعلى من الكربوهيدرات والسكر والنشا والدهون والبروتين والألياف والدهون غير المشبعة بسبب نسبة الماء المنخفضة، ومن المعروف أن مزيج العناصر الغذائية المذهل في البرقوق يغذي الجسم والعقل جيدًا، وهو ما يوضحه تقرير موقع “تايمز أوف انديا”.

القيمة الغذائية في البرقوق
يحتوي البرقوق على الفيتامينات والمعادن التالية:

-الكالسيوم.

-البوتاسيوم.

-الفسفور.

-المنجنيز.

-حمض الفوليك.

-فيتامين أ.

-فيتامين سي.

-فيتامين ك.

كما أن 100 جرام من البرقوق تحتوي على القيمة الغذائية التالية:

-السعرات الحرارية: 76 سعرًا حراريًا.

-البروتين: جرام واحد فقط.

-الدهون: أقل من جرام.

-الألياف الغذائية: جرامين.

-الكربوهيدرات: 18 جرامًا.

فوائد البرقوق لمرضى السكري

يمكن تناول البرقوق طازجًا أو مجففًا، ويُعرف البرقوق المجفف بتحسين العديد من الظروف الصحية بما في ذلك الإمساك وهشاشة العظام.

1- غني بالمغذيات

يحتوي البرقوق على فيتامينات ومعادن حيوية بما في ذلك فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين ك وقليل من البوتاسيوم، ويضيف البرقوق للجسم فيتامين K ولكن مع المزيد من السعرات الحرارية والسكر والكربوهيدرات.

يمكن أن تدعم هذه الفيتامينات والمعادن أجهزة المناعة والجهاز الهضمي والتناسلية وكذلك البصر والقلب والرئة والكلى.

2- الإمساك

نظرًا لمحتوى البرقوق العالي من الألياف غالبًا ما يتم استخدامه مجففًا لقدرته على تخفيف الإمساك، فيحتوي اثنان من حبات البرقوق على حوالي 1 جرام من الألياف بشكل أساسي، ويساعد البرقوق في تسريع معدل انتقال الأشياء عبر الجهاز الهضمي.

في دراسة أجريت عام 2011 وجد الباحثون أن تناول البرقوق يكون أكثر فعالية في تخفيف الإمساك من العلاج الملين الشائع، ووجدت أيضًا دراسة أجريت عام 2014 أيضًا أن البرقوق يخفف البراز في حالات الإمساك.

يحتوي البرقوق على السوربيتول وهو كحول سكر له تأثير ملين طبيعي ويجب الالتزم بتناول 4 إلى 8 من حبات البرقوق يوميًا لتجنب الإسهال.

نظرًا لأن البرقوق لا يحتوي على الكثير من الألياف لكل وجبة فقد يكون من الصعب الحصول على الألياف بهذه الطريقة, ولا يزال البرقوق مفيدًا لصحة الجهاز الهضمي اليومية.

3- يحتوي على مضادات الأكسدة

تشير الدراسات إلى أن البرقوق يقدم جرعة جيدة من مضادات الأكسدة للمساعدة في تقليل الالتهاب وحماية الجسم من أضرار الجذور الحرة.

فهي غنية بشكل خاص بمضادات الأكسدة التي تحتوي على مادة البوليفينول، والتي تفيد صحة العظام وقد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.

في دراسة أنبوبة اختبار عام 2015، وجد الباحثون أن البوليفينول في البرقوق يقلل بشكل كبير من علامات الالتهاب المرتبطة بأمراض المفاصل والرئة.

4- يخفض نسبة السكر في الدم

على الرغم من احتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات، إلا أن الخوخ والبرقوق لهما مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم, ويرتبط تناول الفاكهة مثل البرقوق والبرقوق أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

تساعد الألياف الموجودة في البرقوق على إبطاء معدل امتصاص الجسم للكربوهيدرات بعد الوجبة، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ببطء، بدلاً من الارتفاع المفاجئ.

ووفقًا لبحث أقدم عام 2005، فإن تناول الخوخ قد يزيد من مستويات الأديبونيكتين في الجسم (هرمون أساسي لتنظيم نسبة السكر في الدم).

5- يعزز صحة العظام

يرتبط محتوى فيتامين ك والفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم في البرقوق بصحة العظام، وقد يؤدي تناول البرقوق أيضًا إلى تعزيز بعض الهرمونات المشاركة في تكوين العظام.

في دراسة أجريت عام 2020 على رجال يعانون من فقدان متوسط ​​في العظام، وجد الباحثون أن تناول 100 جرام من البرقوق يوميًا لمدة 3 أشهر أدى إلى انخفاض معدل فقدان العظام ويبدو أيضًا أن البرقوق يحد من الالتهاب ويعزز صحة العظام بشكل عام.

خلصت مراجعة عام 2017 إلى أن استهلاك البرقوق المجفف يبدو أنه له تأثير مفيد على كثافة المعادن في العظام.

6- يحافظ على صحة القلب

قد يقلل تناول الخوخ والبرقوق من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب بسبب محتواه العالي من الألياف والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة.

في دراسة أجريت عام 2010 ، كان الأشخاص الذين شربوا عصير البرقوق وأكلوا 3 إلى 6 حبات برقوق كل صباح لمدة 8 أسابيع لديهم مستويات ضغط دم أقل بشكل ملحوظ ، وانخفاض الكوليسترول (بما في ذلك مستويات LDL “السيئة”) من المجموعة التي شربت الماء بدلاً من ذلك.

وفي نفس السياق وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن الفئران التي تغذت على مسحوق البرقوق المجفف وعصير البرقوق كانت تحتوي على مستويات منخفضة من الكوليسترول، بما في ذلك زيادة مستويات الكوليسترول الحميد.

7- يساعد في الحفاظ على وزن صحي

البرقوق لذيذ وقليل الدهون فهو مكون جيد لنظام الغذاء لمن هم يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا للحفاظ على وزنهم.

تشير الأبحاث إلى أن الألياف الموجودة في الخوخ والبرقوق يمكن أن تساعد أيضًا على الشعور بالشبع، وقد يساعد ذلك على تناول سعرات حرارية أقل بشكل عام ودعم الوزن الصحي المطلوب.

تساعد إضافة المزيد من الفواكه والخضروات الطازجة إلى النظام الغذائي بشكل عام في الحفاظ على الصحة العامة وفقدان الوزن.

8- مكافحة الخلايا السرطانية

تساعد المستويات العالية من مضادات الأكسدة في البرقوق والبرقوق على محاربة أنواع معينة من الخلايا السرطانية.

وفقًا لبحث من عام 2018، قلل مستخلص البرقوق بشكل كبير من وجود خلايا سرطان الدماغ في دراسات أنبوب الاختبار، ووجدت دراسة أنبوبة اختبار عام 2010 أنه حتى أكثر خلايا سرطان الثدي عدوانية ماتت عندما تم علاجها بخلاصة البرقوق أو الخوخ، من المؤكد أنه من المفيد اتباع أسلوب حياة صحي شامل يشمل البرقوق.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى