التعذية والصحةالطب والحياة

فوائد التوت الازرق لتحسين الذاكرة وتنشيطها

مع اقتراب فترة الامتحانات، تبحث الأمهات دائمًا، عن الأطعمة المفيدة لتحسين الذاكرة لمساعدة أبنائهن على استذكار دروسهم، والحرص على مساعدتهم على تثبيت المعلومات وفهمها وعدم الاعتماد على حفظها فقط، وهو ما أوضحته مديرية الصحة في الشرقية، في منشور توعوي لها.

وأوضحت مديرية الصحة، أنّ الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة، من أفضل الأطعمة المفيدة لتحسين الذاكرة، فضلًا عن ضرورة الحصول على البروتين من المصادر النباتية والأسماك واختيار الدهون الصحية، مثل زيت الزيتون بدلًا من الدهون المشبعة.

ولفتت إلى أنّ الأطعمة التي تحسن كفاءة الذاكرة، هي ما يلي:
الخضروات الورقية الخضراء

أشارت الأبحاث إلى أنّ الخضروات الورقية مثل اللفت والسبانخ والكرنب والبروكلي، غنية بالعناصر الغذائية، مثل فيتامين ك، وتساعد في إبطاء التدهور المعرفي.
الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك مصادر وفيرة لأحماض أوميجا 3 الدهنية، وهي دهون صحية غير مشبعة، ويمكن تناول السمك مرتين على الأقل أسبوعيا، لكن يجب اختيار الأنواع التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق، مثل السلمون والتونة الخفيفة المعلبة.
فاكهة التوت

يساعد التوت في تحسين الذاكرة وتنشيطها وبالتالي إعطاءها كفاءة أكبر.
الشاي والقهوة

قد يوفر الكافيين الموجود في فنجان القهوة أو الشاي الصباحي، تعزير التركيز، على أنّ لا تزيد الكمية عن ذلك تجنبا لحدوث مضاعفات صحية.
المكسرات

مصادر ممتازة للبروتين والدهون الصحية.

فوائد التوت العامة:

يحتوي التوت على مضادات أكسدة تقوم بمحاربة الجذور الحرة المسببة لأمراض السرطان.
يحتوي على فيتامين ج الذي يعمل على تكوين الكولاجين و تجديد خلايا الجلد.
تناول التوت يعزز جهاز المناعة.
يحتوى التوت عدد من المعادن و الفيتامينات التي تقي من فقر الدم.
يساعد التوت في علاج أورام الحلق و اللثة.
يساهم التوت البري في خفض درجة حرارة الجسم ويقي من حالات الحمى و الحصبة.

فوائد عصير التوت الازرق لتحسين المزاج

قد يؤدي تناول عصير التوت الأزرق إلى تعزيز السعادة الذاتية، ففي دراسة نشرت عام 2017 قيمت الحالة المزاجية للمشاركين قبل وبعد ساعتين من تناول عصير التوت الأزرق مقارنة بعصير آخر، وجد الباحثون أن عصير التوت الأزرق زاد من التأثير الإيجابي، بينما لم يلاحظ تأثير يذكر على الحالة المزاجية السلبية.
فوائد التوت الازرق للجنس

من فوائد التوت الأزرق للرجال أنه يساعد على تحسين ضعف الانتصاب، وهي حالة يعاني منها ما يصل إلى نصف الرجال في حياتهم؛ حيث وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أكثر من 25000 رجل أن الذين تناولوا الأطعمة الغنية بالفلافونويد، وخاصة التوت الأزرق، كانوا أقل عرضة للإصابة بمشاكل الانتصاب.

فوائد التوت الازرق للكلى والجهاز البولي

تعد التهابات المسالك البولية مشكلة شائعة لدى النساء، ومن المعروف على نطاق واسع أن عصير التوت البري (بالإنجليزية: Cranberry)، يمكن أن يساعد في منع هذه الأنواع من العدوى.

نظراً لارتباط التوت الأزرق ارتباطاً وثيقاً بالتوت البري، فإنه يحتوي على نفس المواد الفعالة الموجودة بالتوت البري، والمسؤولة عن منع البكتيريا، مثل إي كولاي (بالإنجليزية: E. coli)، من الالتصاق بجدار المثانة والكلى؛ مما قد يساعد في منع التهابات المسالك البولية.

فوائد التوت الازرق لصحة العضلات

يمكن أن تؤدي التمارين الشاقة إلى إضعاف وإجهاد العضلات، ويرجع ذلك جزئياً إلى الالتهاب الموضعي والإجهاد التأكسدي في الأنسجة العضلية، إلا أن التوت الأزرق قد يقلل من الضرر الذي يحدث على المستوى الجزيئي؛ مما يخفف من الألم، ويعزز أداء العضلات.

ومن فوائد التوت الأزرق للأطفال أنه يقلل من تلف العضلات الناجم عن ساعات طويلة من اللعب أو التمارين الشاقة، كما يساعد طفلك على اكتساب عضلات قوية ومرنة؛ لأداء تحديات الحياة اليومية بمزيد من الحماس.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى