التعذية والصحةالطب والحياة

اهم المشروبات لعلاج ارتفاع الضغط المفاجئ بالمنزل

يُعد ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الخطيرة إذا لم يتم علاجه بشكل مناسب نظرًا لما يسببه من مضاعفات مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وكثيرًا ما يتساءل الناس هل يمكن حقاً علاج الضغط العالي بالمشروبات؟ إن ارتفاع ضغط الدم هو حالة خطيرة يمكن أن تضر قلبك، لذلك عليك الحفاظ على نظام غذائي جيد للحفاظ على مستوياته، وهناك عدة مشروبات تساعدك على انخفاض فيه، إليك أهم مشروبات تخفض ضغط الدم

علاج الضغط العالي بالمشروبات

عصير الليمون يتميز بغناه بالفيتامينات، والمعادن، والمركبات النباتية التي قد تساعد في خفض الضغط المرتفع، ومن ثم الحفاظ على صحة القلب.

عصير البرقوق أو الإجاص المجفف (القراصيا) ضمن مشروبات تخفض الضغط والكوليسترول معًا إذ يخفض ضغط الدم ويُقلل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

زيت الزيتون يحتوي على مادة البوليفينول (Polyphenol)، وهي مركبات مضادة للالتهاب يمكن أن تساعد في تقليل ضغط الدم. يساعدك في الحصول على حصتين أو ثلاث حصص يومية من الدهون.

الزجبيل مانع طبيعي لقنوات الكالسيوم ومثبط طبيعي لإنزيم الأنجيوستين، ولذلك يساهم تناوله يوميا على خفض ضغط الدم.

. الحبهان يساعد على علاج الضغط العالي وخفضه، كونه مليء بمضادات الأكسدة، ويساعد على إدرار البول.

عصير القراصيا يساهم بشكل كبير في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

عصير البنجر عصير البنجر النيء يعد أكثر فعالية في خفض ضغط الدم المرتفع. ويرجع تأثير البنجر إلى غناه بالنترات الغذائية، وهو مركب معروف بدوره في خفض ضغط الدم.

عصير التوت البري والضغط العالي احتوائه على مضادات الأكسدة كما أنه ضمن المشروبات التى تخفض الضغط حيث يقلل ضغط الدم الانبساطي ويقلل أيضًا نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

منتجات الألبان والضغط يحميان من خطر الإصابة بالضغط المرتفع ولذلك فالحليب من ضمن قائمة المشروبات التي قد تساعد على خفض ضغط الدم.

منقوع بذور الشيا يحتوي منقوع بذور الشيا على الأوميجا 3 الذي يلعب دور كبير في خفض ضغط الدم.

كما يعمل هذا المنقوع على تقليل نسبة الكوليسترول الضارة في الدم.

يحسن من صحة القلب.

شاي الكركديه يحضر من أجزاء نبات الكركديه الجافة، ويتميز بلون أحمر غامق ونكهة حلوة لاذعة، ويمكن تناوله دافئاً أو مثلجاً. ساعد في خفض الضغط لدى الأشخاص في مرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم، وكذلك الذين يعانون من ارتفاع طفيف في ضغط الدم.

عصير الرمان يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، وقد ثبت أن مضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه والخضروات تساهم في خفض ضغط الدم.يساعد في علاج الضغط العالي في البيت؛ لذا ينصح بشرب كوب واحد على الأقل يومياً من عصير الرمان غير المحلى المحضر منزلياً.

الشاي من المشروبات التي تخفض ضغط الدم الانبساطي والانقباضي وخاصة الشاى الأخضر ولذلك فهما يستخدمان كمشروبات لتنزيل الضغط.

مشروب الريحان تناول كوب من الريحان المغلي يوميا يعمل كمانع طبيعي لقنوات الكالسيوم، مما يسمح للأوعية الدموية بالاسترخاء وتخفيف ضغط الدم.

البقدونس على الريق، يمكنه أن يساهم في تقليل ضغط الدم المرتفع، لاحتواء البقدونس على فيتامين سي والكاروتينات الغذائية.

الزعترتساعد على استرخاء الأوعية الدموية، كما يعتبر مشروب مثالي للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والكلى، وتقليل مستويات الكوليسترول الضار.

عصير البرقوق يلعب دور كبير في التخلص من الإمساك الذي يصيب الحامل، لأنه يحتوي على ألياف غذائية. له دور كبير في تقليل معدل الكوليسترول الضار في الدم.

عصير الطماطم كوب واحد من عصير الطماطم يومياً يعد من طرق علاج الضغط العالي بالمشروبات كما أنه يعزز صحة القلب. تحسين ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، وكذلك مستوى الكوليسترول يساهم في خفض الضغط في الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم في المرحلة الأولى وكذلك في علاج الضغط العالي للحامل.

الدوم تأثير مشروب الدوم في خفض ضغط الدم الانبساطي والانقباضي.

القرفة يؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم الانقباضي بحوالي 6.2 ميليمتر زئبقي والانبساطي بحوالي 3.9 ميليمتر زئبقي ولذلك تُعد القرفة أحد المشروبات للضغط العالى.

الثوم يُخفض ضغط الدم الانقباضي بحوالي 8.3 ميليمتر زئبقي كما يُخفض ضغط الدم الانبساطي بحوالي 5.5 ميليمتر زئبقي.

الشوكولاته الداكنة والضغط تحتوي الشيكولاته الداكنة على مادة تحفز جدار الأوعية الدموية على إفراز مادة أكسيد النيتريك التى تحفز إرسال إشارات عصبية لمساعدة الشرايين على الارتخاء وبالتالي خفض ضغط الدم ولهذا تقليل ضغط الدم ولكن في دراسة أخرى لم يجد العلماء تأثير للشيكولاته الداكنة على مرضى الضغط المرتفع ولذلك هناك حاجة للمزيد من الأبحاث للتأكد من علاقة الشيكولاته الداكنة والضغط.

مشروب الكاكاو لغنى الشوكولاتة الداكنة ومسحوق الكاكاو بمركبات الفلافونويد، وهي مركبات نباتية تسبب تمدد الأوعية الدموية. يفضل للحصول على أقصى استفادة من مشروب الكاكاو استخدام مسحوق الكاكاو غير القلوي، خاصة الذي يحتوي على نسبة عالية من الفلافونويد ولا يحتوي على سكريات مضافة.

شاي الزعرور لمحتوى الزعرور من مضادات الأكسدة، حيث تساهم مضادات الأكسدة في تمدد العضلات الملساء في القلب والأوعية الدموية؛ مما يقلل من مقاومتها ويزيد من تدفق الدم.

يحضر شاي الزعرور بغلي ملعقة كبيرة من توت الزعرور المجفف في كوبين من الماء مدة 10 إلى 15 دقيقة، ويمكن شرب شاي الزعرور 3 مرات في اليوم.

الماء يعرف شرب الماء بأنه أبسط طرق علاج الضغط العالي بالمشروبات ومنع مضاعفاته، حيث يعمل الحفاظ على رطوبة ألجسم عن طريق شرب 6 إلى 8 أكواب من الماء يومياً على تحسين ضغط الدم المرتفع.

الزعرور من العلاجات العشبية لمرض ارتفاع ضغط الدم، وقد تم استخدامه في الأدوية الصينية التقليدية منذ آلاف السنين، والتي يمكن الحصول على فوائده من خلال تناوله كثمار أو تحضيره كشاي.

لها العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على صحة القلب والأوعية الدموية، ومن الممكن أن يكون لها دور في خفض ضغط الدم، ومنع تصلب الشرايين، وخفض مستوى الكوليسترول في الدم

بذور القاطونة ما يعرف بمزمار الراعي (Blond psyllium) في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي في حال تناولها كمكمل غذائي، لاحتوائها على كمية وفيرة من الألياف الذائبة في الماء.

الهيل يمتلئ الهيل بمضادات الأكسدة المختلفة التي قد تساعد في خفض ضغط الدم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى