11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الخيار لا تُعد ولا تحصى

الخيار من الخضروات الغنية بنسبة كبيرة من الماء مما يساعد في تقديم الفوائد الصحية للجسم وتقليل فرص الإصابة بالأمراض ودعم وزن الجسم وخفض نسبة السكر في الدم.

يحتوي الخيار على 96% من الماء، لذا فهو من الخضراوات الرائعة لإزالة السموم ومنع الجفاف، الخيار غني بالمغذيات النباتية وفيتامين ك، كما أنه مصدر جيد جدًا لحمض البانتوثينيك والموليبدينوم، كما أنه يحتوي على النحاس والبوتاسيوم والمنجنيز وفيتامين C والفوسفور والمغنيسيوم وفيتامينB1 .
فوائد الخيار لا تُعد ولا تحصى- صحيفة هتون الدولية

القيمة الغذائية للخيار

يتميز الخيار باحتوائه على كمية جيدة من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، حيث يحتوي 300 جرام من الخيار على العناصر الآتية:

– 45 سعر حراري.

– 11 جرام كربوهيدرات.

– 2 جرام ألياف.

– 2 جرام بروتين.

– 14% فيتامين ج.

– 62% فيتامين ك.

– 10% مغنيسيوم.

– 13% بوتاسيوم.

– 12% منجنيز.

– 96% ماء.
فوائد الخيار لا تُعد ولا تحصى- صحيفة هتون الدولية

فوائد الخيار

 مفيد للترطيب وإزالة السموم:

الخيار يفيد صحتك لأنه يحتوي على مستخلصات الخيار الغنية بمضادات الأكسدة، قد تساعد هذه المستخلصات على حماية خلاياك من التلف عن طريق التخلص من الجذور الحرة الضارة.

الخيار يحتوي على 96% ماء ويحافظ على رطوبة الجسم خاصة خلال فصل الصيف عندما نميل إلى الإصابة بالجفاف بسهولة، يعمل الخيار أيضًا كمبرد، مما يوفر لنا الراحة من حرارة الصيف.

 ينظم ضغط الدم :

الخيار مصدر جيد للبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف الغذائية، ومن المعروف أن هذه العناصر الغذائية تخفض ضغط الدم، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأثبتت الأبحاث أيضًا أن الاستهلاك المنتظم لعصير الخيار كان مفيدًا في خفض ضغط الدم لدى كبار السن المصابين بارتفاع ضغط الدم.

الحماية من السرطان

يتميز الخيار باحتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحمي من تراكم الجذور الحرة المسئولة عن زيادة فرص الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة بما في ذلك السرطان وأمراض القلب والرئة والمناعة الذاتية، لذلك يجب الحرص على تناوله بانتظام.
فوائد الخيار لا تُعد ولا تحصى- صحيفة هتون الدولية

فقدان الوزن

يمكن أن يساعد الخيار في إنقاص وزن الجسم بشكل كبير، وذلك لأنه منخفض السعرات الحرارية حيث يحتوي 104 جرام من الخيار على 16 سعر حراري فقط وبالتالي يمكن تناول كمية كبيرة منه دون القلق من زيادة الوزن.

مفيد لعملية الهضم :

الخيار بمثابة مبرد لمعدتنا، تساعد الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الخيار على إبطاء عملية الهضم، كما أن المحتوى العالي من الماء في الخيار يجعل البراز ناعمًا، ويمنع الإمساك ويحافظ على انتظام حركة الأمعاء.
فوائد الخيار لا تُعد ولا تحصى- صحيفة هتون الدولية

خفض سكر الدم

أثبتت نتائج العديد من الدراسات، أن الخيار يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم ومنع بعض مضاعفات مرض السكري، وذلك عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي، وكذلك قشر الخيار يعطي نفس النتائج ولكن يجب التأكد اولًا من قبل الطبيب المختص قبل الإفراط في تناوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى