11المميز لديناعلوم طبيعية

تغير المناخ يصنع أعنف تسونامي في التاريخ

ضربت موجات تسونامي عارمة جزيرة غرينلاند أقصى شمال الكرة الأرضية، بفعل التغير المناخي، ما ترتب عليه تسجيل هزات أرضية في أنحاء الأرض.

كشفت دراسة نشرت في مجلة ساينس، إن التغيرات المناخية قد ينتج عنها انهيارات أرضية، والبداية كانت في سبتمبر 2023، بعدما رصد العلماء المتخصصين في مراقبة الأنشطة الزلزالية، بوجود إشارة غير عادية، تختلف عن هدير الزلزال النموذجي، حيث تمتد تلك الإشارة من القطب الشمالي إلى القارة القطبية الجنوبية، وتم تصنيف هذه الإشارة على أنها مجهولة الهوية لكن في النهاية تم التعرف على المصدر.

وأوضحت الدراسة، أن مصدر الإشارة تبين أنه ناتج عن انهيار أرضي هائل في مضيق ديكسون في جرينلاند، والذى  تضمن كمية هائلة من الصخور والجليد، كافية لملء حوالي 10000 حمام سباحة بحجم أوليمبي، وتسبب هذا الانهيار في حدوث تسونامي ضخم، مع أمواج شاهقة يصل ارتفاعها إلى 200 متر، أي ضعف ارتفاع ساعة بيج بن الشهيرة في لندن.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تبين أن تغير المناخ كان وراء الانهيار الأرضي، الذي تسبب في تقليص سمك أحد الأنهار الجليدية القريبة بعد أن فقد الجليد عشرات الأمتار من سمكه على مدى عقود من الزمن، مما أدى إلى إضعاف بنيته وإثارة انهيارات أرضية قوية مصحوبة بموجات زلزالية ترددت أصداؤها حول الكوكب.

كان التسونامي الضخم، الذي كان محصوراً في تقلبات المجرى المائي، عبارة عن موجة ثابتة يبلغ ارتفاعها 7 أمتار، قد ضرب ذهابا وإيابا بين الجدران الصخرية العارية لمدة 9 أيام متواصلة، ما أدى إلى حدوث التواءات زلزالية رصدتها أجهزة الاستشعار على الجانب الآخر من الأرض.

وقال ستيفن هيكس، من جامعة كوليدج لندن، وهو أحد العلماء المشاركين في التحقيق الذي استمر لعدة أشهر، إن الانهيارات الأرضية من هذا النوع أصبحت أكثر شيوعا مع ذوبان الأنهار الجليدية تحت وطأة الجبال التي تدعمها.

وقالت جوليان ستروف، أستاذة النمذجة القطبية والمراقبة في جامعة كوليدج لندن، إن محنة الأنهار الجليدية في العالم لها عواقب مميتة.

وقالت: “إذا انهارت أنهار جليدية كبيرة وسقطت في المحيط، أو في هذه الحالة انهيار أرضي ناجم عن انهيار أنهار جليدية، فمن الممكن أيضًا أن تحدث موجات تسونامي”. “هنا في شامونيكس، حيث أعيش حاليًا، يؤدي ذوبان الأنهار الجليدية إلى خسائر في الأرواح بسبب الانهيارات الجليدية، وقد تنفجر البحيرات الجليدية التي تتشكل أيضًا، مما يتسبب في فيضانات في اتجاه مجرى النهر”.

على مدى العقود القليلة الماضية، تسارع معدل تقلص الأنهار الجليدية بشكل كبير ــ وهي واحدة من العواقب الأكثر وضوحاً، كما يقول علماء المناخ، لارتفاع درجات الحرارة العالمية الناجمة عن أزمة المناخ التي هي من صنع الإنسان.

وقالت ستروف: “تلعب الأنهار الجليدية دورًا مهمًا بالنسبة للموارد المائية في جميع أنحاء العالم، واليوم تتراجع جميع الأنهار الجليدية استجابةً لتغير المناخ”. “في غرينلاند والقارة القطبية الجنوبية، تقوم الأنهار الجليدية بتصريف الجليد الأرضي في المحيطات مما يسهم في ارتفاع مستوى سطح البحر. وبالتالي، فإن فقدان كتلة الأنهار الجليدية يؤثر على المجتمعات في جميع أنحاء العالم التي تعتمد عليها للحصول على المياه العذبة ويؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر العالمي، مما يؤثر على المجتمعات الساحلية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى