11المميز لديناعلوم وتقنية

علماء يبتكرون وحدة لتحويل سخام الأفران إلى غرافين متعدد الطبقات

علماء يبتكرون وحدة لتحويل سخام الأفران إلى غرافين متعدد الطبقات علماء يبتكرون وحدة لتحويل سخام الأفران إلى غرافين متعدد الطبقات ابتكر علماء مركز تكنولوجيا الكربون بجامعة أوفا التقنية للبترول وحدة لمعالجة سخام الأفران، الذي يعتبر من نفايات كيمياء النفط، تسمح بالحصول على غرافين متعدد الطبقات.

وذكر المكتب الإعلامي لوزارة العلوم والتعليم الروسية، إلى أنه حاليا توجد وحدة للحصول على غرافين أحادي الطبقة باستخدام أفران الميكروويف أو بطريقة الترسيب الكيميائي للبخار CVD.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وقال الدكتور ميخائيل دولوماتوف: “تمكّنا بعد إعادة هندسة النموذج الأولي لوحدة أجنبية، من ابتكار وحدة يمكن بواسطتها الحصول على الغرافين باستخدام طريقة البلازما الكيميائية، حيث تجري في درجة حرارة بين 4000 و4500 وشدة تيار تصل إلى 300 أمبير، عملية تفتت جزيئات المواد الكربونية إلى ذرات تحت تأثير القوس الكهربائي، والحصول على بلازما التي تتجمع ذراتها لاحقا لتشكل بنية غرافين الجميلة”.

ووفقا لدولوماتوف، تسمح هذه الطريقة بالحصول على غرافين متعدد الطبقات المستخدم في المواد المركبة مثل المطاط واللدائن ومواد بناء متينة مقاومة للتآكل. كما تسمح الوحدة المبتكرة بمعالجة نفايات كيمياء النفط – سخام الأفران، الذي يبقى بعد الانحلال الحراري.

ويشير مصدر في المكتب الإعلامي، إلى أن العلماء ييبحثون حاليا عن طريقة تكنولوجية مثالية للحصول على غرافين عالي الجودة. ويخططون لإنشاء وحدة كبيرة الحجم لزيادة كمية الغرافين من عدة غرامات إلى كيلوغرام واحد في الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى