التعذية والصحةالطب والحياة

اهم الاعشاب التي تساهم ضبط ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم، أو ضغط الدم المرتفع، هو إحدى قضايا الصحة العمومية العالمية. ويُسهِم ارتفاع ضغط الدم في عبء أمراض القلب، والسكتة الدماغية، والفشل الكلوي، والوفاة المبكرة، والإعاقة، بحسب منظمة الصحة العالمية. ويتفاوت تأثير ارتفاع ضغط الدم على السكان في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، التي تعاني من ضعف في نُظُمها الصحية. ولعل أبرز مسببات ارتفاع ضغط الدم، هي: السمنة والأنظمة الغذائية غير الصحية، والتدخين وقلة الحركة.

حيث يعد ارتفاع ضغط الدم والسكري من بين الأمراض الأكثر انتشارا واعتمادا على أسلوب الحياة، وما لم يتم التعامل مع كليهما بطريقة صحيحة، يمكن أن يؤديا إلى الإصابة بمشكلات صحية خطيرة مثل السكتات والنوبات القلبية والفشل الكلوي وضعف البصر وغيرها.

لذلك من المهم الحرص على أن يظل ضغط الدم والسكري في مستوى طبيعي، وبالرغم من أن ذلك عادة ما يحدث عن طريق تناول أدوية معينة يصفها الطبيب بصورة منتظمة، إلا أن بعض الأعشاب تساعد كثيرا في الحفاظ على معدلات طبيعية لضغط الدم والسكري.

الفلفل الحار

لمحبي الفلفل الحار.. احذروه لأنه يسبب هذه النوبات

يساعد الفلفل الحار على تعزيز الدورة الدموية، كما يساعد على تطهير الدم من الكوليسترول الضار، وبالتالي إضافة الفلفل الحار المطحون إلى الطعام يساعد على حماية القلب من الإصابة بالأمراض، بالإضافة إلى ضبط ضغط الدم.

الزنجبيل

رغم فوائده.. إليك أضرار الإفراط في الزنجبيل | الكونسلتو

يساعد الزنجبيل على الحد من ارتفاع ضغط الدم بطريقة تشبه بعض أنواع الأدوية، كما أنه من التوابل التي تساعد على تعزيز الدورة الدموية عن طريق استرخاء الأوعية الدموية، مما يساعدعلى خفض ضغط الدم، والحد من ارتفاعه.

الكركم

فوائد للكركم لا تتوقعها

الكركم من التوابل الغنية بالفوائد الصحية للجسم، ومن بين فوائده الحد من ارتفاع ضغط الدم، وذلك لاحتوائه على الكركمين وهو أحد مضادات الأكسدة، ويعمل على تقوية الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم، لذلك يعتبر الكركم من أفضل أنواع التوابل المفيدة لمرضى الضغط.

الصبار

فوائد الصبار للشعر والبشرة وماسكات رائعة منه - صحة المرأة - فورنونو

يساعد جل الصبار على إمداد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية للبشرة، ويحتوي جل الصبار على مواد بروتين سكري، والكثير من السكاريد وهو أحد أنواع السكريات، التي تساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم، وكذلك تساهم في خفض ضغط الدم، والحد من ارتفاعه.

الحبهان

ينظم ضغط الدم .. 6 فوائد يجب معرفتها عن الهيل | الوفد

يصنع الحبهان من الفلفل الحار وتوابل الحمضيات، ويتمتع بالعديد من الفوائد الصحية، وتشير إحدى الدراسات التي نُشرت في المجلة الهندية للكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية، إلى أن الحبهان فعال للغاية للتحكم في ضغط الدم، والحد من ارتفاعه.

بذور الكتان

عجائب بذرة الكتان في الحد من السرطان | منوعات | نافذة DW عربية على حياة  المشاهير والأحداث الطريفة | DW | 13.07.2015

بذور الكتان من الأعشاب التي تساهم في الحد من ارتفاع ضغط الدم، وذلك بسبب ارتفاع مستويات حمض ألفا لينولينيك بها، كما تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية المفيدة في الوقاية والعلاج وضبط ضغط الدم، لذلك يعتبر بذر الكتان عشبة مفيدة جدًا لمرضى الضغط يجب الحرص على استخدامها.

الأوريجانو

ما هو بهار الأوريجانو - موضوع

يحتوي الأوريجانو على مركب يسمى “carvacrol”، والذي ثبت فاعليته لعلاج ضغط الدم، كما أن هناك دراسة أجريت في جامعة إسكيسهير أوسمانجازي بتركيا، وجدوا من خلالها أن هذا المركب يقلل من معدل ضربات القلب، ويعني الضغط الشرياني، وكذلك ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

الريحان

نبات الريحان خطوات زراعة نبات الريحان في المنزل من خلال موقع ياردس زون

تستخدم عشبة الريحان في العديد من وصفات الطعام لإضفاء نكهة رائعة عليها، وأظهرت بعض الدراسات أن مستخلصات الريحان عند إضافتها إلى الطعام تضفي عليها نتائج جيدة بشكل ملحوظ، حيث تساعد على خفض ضغط الدم، وبالتالي يجب على مرضى الضغط الحرص على إبقاء نبات الريحان في متناول يديه لإضافته لمختلف أنواع الطعام.

القرفة

فوائد القرفة الصحية والأعراض الجانبية لسوء الإستخدام - كلام الناس

أظهرت القرفة أن استهلاكها بكميات مناسبة بشكل يومي تساعد على الحد من ارتفاع ضغط الدم، وخاصة لمرضى السكري، ويمكن رش مسحوق القرفة على الحبوب أو القهوة لتعزيز النكهة والحصول على فوائدها للسيطرة على ضغط الدم.

بذور الكرفس

فوائد بذور الكرفس | سوبر ماما

الكرفس مدر للبول ما يجعله وسيلة فعالة للسيطرة على ضغط الدم، ويمكن أن يضاف إلى الحساء لإعطائه نكهه رائعة، وتستخدم بذور الكرفس في الصين لمكافحة ارتفاع ضغط الدم، لذلك على مرضى الضغط استخدام الكرفس في الطعام الخاص بهم.

الثوم

فوائد الثوم الصحية للجميع - ويب طب

يعمل الثوم على زيادة نسب ثاني أكسيد النيتريك في الجسم، ويساهم هذا المركب في خفض ضغط الدم المرتفع، كما يعمل على استرخاء وتمدد الأوعية الدموية، ما يتيح تدفق الدم بحرية أكبر ويخفف من ضغط الدم.

الزعرور

فوائد مذهلة لعشبة الزعرور تعرف عليها - ويب طب

 استخدم كأهم علاج لارتفاع ضغط الدم بالأعشاب في الطب الصيني القديم. ويبدو أن لمستخلصات هذه العشبة مجموعة كاملة من الفوائد على صحة القلب والأوعية الدموية، من ضمنها المساعدة على خفض ضغط الدم، ومنع تصلب الشرايين ، وخفض نسبة الكوليسترول. يمكنك تناول الزعرور كحبوب أو كشاي.

البقدونس

البقدونس .. ما هي فوائده وتأثيراته الجانبية ؟ - ميدل ايست الصباحية

يحتوي البقدونس على نسبة عالية من الكاروتينات مما يجعل قيمته الغذائية والصحية عالية. فمادة الكاروتين مثلا هي التي تمنح الجزر اللون الأصفر ولها القدرة على تخفيض ضغط الدم.

الزعتر

أصل كلمة الزعتر | لمحة عطرية Aromatic Glance

المادة الأكثر أهمية في الزعتر هي حمض الروزمارينيك فهي مضادة للالتهابات ومخفضة لضغط الدم.

وكما هو معروف طبياً فإن الأشخاص الذين يجمعون بين الوزن الزائد وارتفاع ضغط الدم يكون علاجهم من الالتهابات الداخلية أمراً صعباً، لذلك فإن الروزمارينيك الموجودة في الزعتر قد تكون مادة مساعدة لهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88