الأدب والثقافةفن و ثقافة

مجلة “الدارة” الفصلية تتناول الآثار الأموية بالجحفة

مجلة “الدارة” الفصلية تتناول الآثار الأموية بالجحفة دارة الملك عبدالعزيز تصدر مؤخرًا العدد الأول للسنة الـ 47 من مجلتها الفصلية المحكمة (الدارة)، واشتملت على عدد من البحوث العلمية ذات العلاقة بتاريخ المملكة العربية السعودية وجغرافيتها وآدابها وآثارها الفكرية والعمرانية خصوصًا، والجزيرة العربية والعالم العربي والإسلامي عمومًا.

وبدأ العدد للدكتور محمد بن شبيب السبيعي من قسم الآثار بكلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود ببحث عنوانه (الآثار الأموية في الجحفة: أدلة معمارية جديدة)، ، حيث تناول بالدراسة عنصرين معمارين مهمين يعودان إلى الفترة الأموية في موقع (الجحفة)، وهو أحد المواقيت المكانية للحج والعمرة، ويبعد عن مكة المكرمة نحو 187كم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

كما تناول البحث الثاني تحت عنوان (العلاقات السعودية الهندية 1351-1384هـ/ 1932-1964م) للدكتور حسام السيد ذكي الإمام شلبي الأكاديمي بقسم التاريخ والحضارة بكلية اللغة العربية في جامعة الأزهر بالمنصورة، متناولًا -بالاستناد إلى الوثائق الهندية- هذه العلاقات في المدة المذكورة، ويحتوي على تمهيدين ومحورين، يتناول التمهيد بداية العلاقات وتطورها بين الهند وشبه الجزيرة العربية قبل توحيد المملكة العربية السعودية بقيادة الملك عبدالعزيز – رحمه الله – .

وجاء البحث الثالث الذي قدمته للنشر ولاء بنت إبراهيم العيد تحت عنوان (أثر الاستثمار في التعليم على النمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية: تطبيق نموذج الانحدار الذاتي للإبطاء الموزع [ARDL] في الفترة 1978-2015م)، حيث يدرس البحث ذلك التأثير، وكذلك تأثيره في رأس المال البشري في التعليم على الاقتصاد، واستخدمت الدراسة إجمالي الناتج المحلي متغيرًا تابعًا، والإنفاق الاستثماري على التعليم، والطلاب المدرجين في التعليم العام والتعليم العالي كمتغيرات مستقلة.

ونشر العدد ترجمة الدكتور محمد بن علي العبداللطيف من قسم التاريخ بكلية الآدب في جامعة الملك سعود لرسائل جون كرين عن رحلة والده تشارلز كرين إلى العراق والخليج العربي في عام 1929م، وهي ترجمة لتقرير كتب باللغة الإنجليزية يحوي وقائع تلك الرحلة التي يعود تاريخها إلى 12/1/1929م، وكتبه جون. أو. كرين الذي رافق والده في تلك الرحلة إلى العراق وبعض دول الخليج العربي على ضفتيه الشرقية والغربية حتى وصولهم مسقط.

دارة الملك عبد العزيز، هي مؤسسة ثقافية تقع في الرياض في المملكة العربية السعودية، أنشئت دارة الملك عبد العزيز بموجب المرسوم الملكي في الخامس من شعبان عام 1392هـ الموافق 1972م، مجلة “الدارة” الفصلية تتناول الآثار الأموية بالجحفة وقد تم إنشائها لخدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة العربية السعودية والدول العربية والدول الإسلامية بصفة عامة، والأمين العام للدارة فهد بن عبد الله السماري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى