لحظة بلحظة

شاهد: حادث مروع بين صهريج ومركبة بالطائف

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقطع فيديو يرصد فيه لحظة تسبب مركبة بإنقلاب صهريج مياه في محافظة الطائف بالمملكة العربية السعودية.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد مقطع الفيديو الذي وثقته كاميرا مراقبة لحظة تخطي سيارة صغيرة الدوران للخلف دون أن يتأكد من خلو الطريق بالسيارات وفاجئ به قائد الثهريج.

وأظهر مقطع الفيديو دوران المركبة بدوران المركبة بصورة مفاجئة للخلف، بينما تفاجئ قائد الصهريج بها، وحاول أن يفادي الاصطدام ودهس المركبة الصغيرة، ففقد السيطرة على عجلة القيادة وانقلب الصهريج على المركبة الأخرى.

 

صهريج المياه هو خزان مملوء بالمياه، وتستعمل صهاريج المياه لنقل الماء من مكان لأخر، وذلك بواسطة عربات تحمله كشاحنات وأحيانًا يجر بواسطة قطار. تملئ هذه الصهاريج بواسطة أبار مياه أو من بحيرات أو من مصادر المياه المتوفرة. وتزود أيضًا بمضخات مياه لضخ المياه بقوة أكبر من ضغط الماء. شاهد: حادث مروع بين صهريج ومركبة بالطائف وأيضًا تستعمل صهاريج المياه في حالات الحرائق حيث أنها تعد مصدر أساسي للمياه لسيارات الإطفاء في إكماد الحرائق.

مياه الشرب : هي المياه الصالحة للشرب وإعداد الطعام للبشر من دون إحداث مشاكل صحية، وتتصف بنظافتها وخلوها من مواد ضارة أو ميكروبات. تضع الحكومات مواصفات للمياه التي تقدم إلى الجمهور للاستخدام في الشرب والاستحمام والغسيل.

تحتوي العديد من مصادر المياه التي يستخدمها البشر على بعض ناقلات الأمراض وعوامل تؤدي إلى المرض أو تسبب مشاكل صحية على المدى الطويل إذا كانت لا تستوفي شاهد: حادث مروع بين صهريج ومركبة بالطائف التوجيهات الخاصة بنوعية المياه الصالحة للشرب. يجب أن تكون المياه غير ملوثة . وتعمل الحكومات على توفير مياه صالحة للشرب، كل في حدود إمكانياتها . القدر المتاح من مياه الشرب هو معيار هام للقدرة الاستيعابيه لمستوى السكان في بلد ما، وكثير من بلاد العالم الثالث لا تقوم حكوماتها على وجه سليم لتوفير مياه نظيفة خالية من الميكروبات إلى الفقير والغني في جميع مناطق بلادها.

اعتبارا من سنة 2006 وقبل ذلك بثلاثة عقود على الأقل، هناك عجز كبير في توفر المياه الصالحة للشرب في البلدان الأقل نموا. ينجم ذلك في المقام الأول عن تلوث المياه في الأنهار والقنوات والتلوث الصناعي. وطبقا لإحصاءات سنة 2000 فإن 27 % من سكان البلدان الأقل نموا لا يمكنهم الحصول على مياه للشرب مأمونة . آثار ذلك هي مرض جمهور كبير من الناس بأمراض خطيرة مثل الالتهاب الكبدي.

خصصت معايير عالمية لجودة مياه الشرب وأنظمة توزيعها وبيعها ومعالجة المياه بصفة عامة تتوجه بها منظمة الصحة العالمية إلى الحكومات وتنصح باتباع توجيهاتها. مياه الشرب من الآبار العميقة تعتبر مياها نقية وصالحة للشرب. ومسؤولية الحكومات الوطنية هو تخصيص الموارد المالية وبناء البنية التحتية اللازمة لتوفير مياه صالحة للشرب للقريب والبعيد، بحيث لا يلجأ الفقراء وهم كثيرون إلى استخدام مياه الترع الملوثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى