علوم طبيعيةعلوم وتقنية

أين توجد غابات اطلس ؟

غابات الأطلس هي مجموعه من السلاسل الجبالية التي تقع في قارة أفريقيا في منطقة بلاد المغرب العربي والتي تشمل بلاد المغرب وتونس والجزائر ، أين توجد غابات اطلس ؟ وتمتد هذه الغابات لمسافة كبيرة تبلغ حوالى 1200 كم ، وتبدأ هذه المساحة من ميناء أغادير بالمغرب وتمتد حتى العاصمة التونسية ، ويحد هذه الصحراء من جهه الشمال البحر المتوسط ومن جهه الجنوب الصحراء الكبرى ومن جهه الغرب المحيط الأطلسي ، وتضم هذه الغابات سلسلة جبلية بالإضافة إلى العديد من الهضاب والوديان والسهول ، كما أنها تقع بها قمه جبالية عاليه جدا هذه القمة تسمى توبقال ، ويبلغ أرتفاع تلك القمه 4.167 كم فوق سطح البحر وهي تقع في دوله المغرب ، وتعتبر هذه القمه هي ثاني أعلى قمه في قارة أفريقيا ، أما أعلى قمه في أفريقيا فهي قمة كيليمنجارو في تنزانيا.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
أين توجد غابات اطلس ؟ -صحيفة هتون الدولية -

مرّت عمليات تكوين جبال الأطلس بثلاث مراحل كبيرة حسبما أثبتت الدراسات الجيولوجيّة، وتظهر الدراسات أنّ المرحلة الأولى كانت قبل 300 مليون سنة تقريبًا، وجاءت نتيجة اصطدامات قاريّة بين أفريقيا وأوروبا وأمريكا الشماليّة، وجاءت المرحلة الثانيّة قبل 65 مليون سنة تقريبًا، وذلك بسبب انفصال القارّات، أمّا المرحلة الثالثة والتي على اثرها تشكّلت جبال الأطلس الحاليّة، فقد جاءت نتيجة تقارب الصفيحة الأوروبيّة والصفيحة الأفريقيّة. وحسبما تورد الدراسات فقد تشكّل الأطلس الغربي قبل الشرقي، والأطلس الغربي هو امتداد لسلسلة جبال سييرانيفادا الإسبانيّة وذلك قبل انفصال القارتين الإفريقيّة والأوروبية.
أين توجد غابات اطلس ؟ -صحيفة هتون الدولية -

بينما تزامن تشكّل الأطلس الشرقي مع تشكّل جبال الألب الأوروبيّة، وتتكوّن سلسلة جبال الأطلس من عدد من المقاطع الجبليّة المنفصلة، منها موجودة في المغرب وهي الأطلس الصغير والأطلس الكبير والأطلس المتوسّط، ويوجد الأطلس الصحراوي في الجزائر، والأطلس التلّي موجود بين الجزائر وتونس، ويتميّز هذا الأخير بخصوبة أراضيه. يكسو الغطاء الغابي سلسلة جبال الأطلس بنسبة تصل إلى 12.6% من المساحة الكليّة التي تمتد إلى ما يقارب 750.000 كيلو متر مربّع، وتكثر في الجبال أشجار السنديان الأخضر والزيتون البري والعرعر والأرز وغيرها، ونتيجة الاستغلال البشري، فإنّ الغطاء النباتي في الأطلس يعاني تحدّيات بيئيّة عصيبة.
أين توجد غابات اطلس ؟ -صحيفة هتون الدولية -

توجد في جبال أطلس ثروات طبيعيّة عديدة من معادن مثل: الحديد، والفضة، والذهب، والزنك، والرصاص، والمغنسيوم، والفوسفات والبترول وغيرها الكثير. مصادر الطاقة متنوّعة، ويحصل السكان المحليون عليها من النفط والغاز والفحم الحجري، بالإضافة إلى مصادر الطاقة المتجددة المتمثّلة بالمياه الجارية التي يستخدمونها لتوليد الكهرباء. مصادر الرزق تنحصر في الزراعة خصوصاً الحبوب مثل: القمح والشعير، وزراعة الزيتون، والحمضيات، وتربية الحيوانات، لكن يرتبط مردود هذا القطاع بالأوضاع الطبيعية والتضاريس؛ فتقلّ مهنة الزراعة على سفوح الجبال وتحل محلها مهنة الرعي. حديثاً أصبحت رحلات الناس إلى جبال أطلس مصدر دخل للسكان المحليين، فهي مكان مثاليّ لمحبي تسلق الجبال والمشي، كما أنّ جبال الأطلسي تحتوي على مناظر طبيعية من أجمل ما يكون.
أين توجد غابات اطلس ؟ -صحيفة هتون الدولية -

جبال الأطلس هي سلسلة جبال تمتد عبر الشمال الغربي لقارة إفريقيا حوالي2500 كلم (1.600 ميل) عبر كل من المغرب والجزائر وتونس،أين توجد غابات اطلس ؟  تبلغ أعلى قمة لها 4.167 م (13.671 قدمًا) وهي قمة طوبقال في جنوب غرب المغرب، يحد سلسلة جبال الأطلس كل من البحر الأبيض المتوسط شمالًا والمحيط الأطلسي غربًا، والصحراء الكبرى جنوبًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى