البيت والأسرةمواقف طريفة

الخشب وقود للسيارات في أوكرانيا

المحن تخرج من الإنسان أقصى ما لديه من طاقات وتجعله يطرق باب حلول ربما تكون غريبة لكنها مجدية،الخشب وقود للسيارات في أوكرانيا   وهذا ما حدث مع بعض السيارات الأوكرانية التي لم يجد أصحابها بدا من إطعامها الخشب وقودا لكي تعمل.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
الخشب وقود للسيارات في أوكرانيا -صحيفة هتون الدولية

لقد حدثت فى اوكرانيا ازمة الطاقة ومن ثم ارتفاع سعر الغاز ،ومن ذلك الوقت واصبحت الناس فى اوكرانيا مهتمون بتوفير اشكال اخرى من الطاقة بديلة للغاز ،فعلى سبيل المثال اصبح عدد متزايد من السائقين الاوكرانيين يتجهون نحو استخدام شعلات الخشب لتسيير سياراتهم حتى يوفروا اموالهم وفى نفس الوقت يوفروا طاقة تساعد فى تشغيل السيارات .
الخشب وقود للسيارات في أوكرانيا -صحيفة هتون الدولية

فأوكرانيا، هذا البلد الذي يعاني من أزمة طاقة متفاقمة منذ أن شهدت العلاقات مع روسيا توترات خلقت واقعا صعبا حيال موضوع تحصيل مواد الطاقة الضرورية لعمل السيارات، لذلك لم يجد بعض الأوكرانيون بدا من التفكير في طرق بديلة لوضع حد لشلل سياراتهم وبالتالي تعطل حياتهم في مواقف شتى.
الخشب وقود للسيارات في أوكرانيا -صحيفة هتون الدولية

ولم يتطلب الموضوع من البعض سوى إجراء بحوث على الإنترنت بشأن كيفية تحويل الخشب لوقود صالح للسيارات والإطلاع على كتب ومقالات في هذا الغرض، فالتاريخ يشهد على أن هذه التقنية ليست جديدة، فقد تمكن بعض الأشخاص منذ عقود من ابتكار سيارات تعمل بحرق الخشب، وهذه التقنية كانت معروفة خلال الحرب العالمية الأولى، ودخلت طي النسيان لاعتبارات تقنية وبيئية، لكنها عادت لتحيا مع أزمة هؤلاء.
الخشب وقود للسيارات في أوكرانيا -صحيفة هتون الدولية

وقام “يوجين تشرنيغوف” أستاذ فيزياء ورياضيات، بتحويل سيارته من طراز “أوبل” إلى العمل بطاقة الخشب العام الماضي بعد ارتفاع أسعار الوقود.

وعمل “يوجين”، بحسب موقع “Oddity Central“، على شبك فرن لحرق الخشب وعلبة معدنية بالسيارة ووصله مع المحرك، مبينًا أن الوقود الناتج عن حرق الخشب يُخزَّن في العلبة المعدنية، ومن ثم يُنقَّى ويُبرَّد ثم يصل إلى المحرك ليتم تشغيل السيارة.

وتستهلك سيارته، كما يقول، حوالي 19 كيلوغرامًا من الخشب المحروق لكل 100 كيلومتر، ويكلفه ذلك حوالي 0.422 دولار بالمقارنة مع تكلفة لتر الوقود 0.822 دولار.

ويضيف “يوجين” أن سيارته الآن أصبحت صديقة للبيئة، حيث إن عادم السيارة يخرج منه الماء وثاني أكسيد الكربون بدلًا من الدخان الملوث.
الخشب وقود للسيارات في أوكرانيا -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى