لحظة بلحظة

شاهد: حوت يمازح فتاة بالبحر

تداول نشطاء على مواقع التواصل مقطعا مصورا لحوت وهو يقوم بدفع لوح التجديف لفتاة عرض البحر، بعدما فاجأها بظهوره.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ويظهر المقطع المصور الذي تم تصويره باستخدام درون، قيام الحوت بالسباحة باتجاه لوح التجديف حيث جلست الفتاة تراقب حركة الحوت.

واقترب منها بشكل “فضولي” ليدفع بزعنفته اللوح، ويغطس أسفله ويقوم بدورة كما لو أنه أراد أن “يلعب”.

الحوت (بالإنجليزية: Whale)‏ هو اسم شائع يطلق على ثدييات بحرية مختلفة من رتبة الحيتانيات. يطلق مصطلح حوت أحيانًا على جميع الحيتانيات ولكن في الغالب تستبعد كل من الدلافين وخنازير البحر، التي تنتمي إلى رتيبة الحيتان المسننة (باللاتينية: Odontoceti) كما تشمل هذه الرتبة أيضًا حوت العنبر، والحوت القاتل، والحوت المُرشد، والحوت الأبيض. توجد فصيلة أخرى تسمى الحيتان البالينية (باللاتينية: Mysticeti) وتضم الحيتان الترشيحية التي تأكل الكائنات الصغيرة بعد اصطيادها، بواسطة ترشيح مياه البحر من خلال الهيكل المشطي الموجودة في الفم ويسمى البلين. وتشمل هذه الفصيلة الحوت الأزرق، والحوت الأحدب، والحوت المقوس الرأس، وحوت المنك. تمتلك جميع الحيتان أطراف أمامية على شكل زعانف، وذيل أفقي، وفتحات أنف في الجزء العلوي من الرأس. كان البشر يصطادون الحيتان لقرون خلت للحمها وكمصدر للمواد الأولية الثمينة كالزيت للإضاءة.

تمتلك الحيتان أجسام ذات شكل طوربيدي ورقاب غير مرنة، وأطراف معدلة في صورة زعانف، وبقايا أذن خارجية غير موجودة. كما تمتلك الحيتان ذيول كبيرة، ورؤوس مستوية باستثناء الحيتان المنقارية. تمتلك جماجم الحيتان مدارات صغيرة في العين، ونقاط خيطية طويلة باستثناء الحيتان المُسننة والحيتان المنقارية، وعيون معلقة على جانبي رأسها. ويتراوح حجم الحيتان من الحوت القزم البالغ طوله 2.6-متر (8.5 قدم) و 135 كيلوغرامًا (298 رطالًا) إلى الحوت الأزرق الذي يبلغ طوله 34 مترًا (112 قدمًا) و 190 متريًا (210 طنًا قصيرًا). يعتبر الحوت الأزرق أكبر مخلوق على وجه الأرض. يصب حجم العديد من الأنواع التي لديها مثنوية الشكل الجنسي في مصلحة الأنثى بشكل أكبر، إذ تكون الإناث أكبر من الذكور باستثناء حوت العنبر الذي تكبر ذكوره الإناث.وتمتلك الحيتان المسنّنة مثل حوت العنبر أسنان مع خلايا مبطنة بالعاج العاج. وعلى عكس أسنان الإنسان التي تتكون معظمها من المينا على جزء الأسنان خارج اللثة، تمتلك أسنان الحوت ملاط خارج اللثة. يُكسى الملاط فقط في الحيتان الكبيرة بعيدًا عن طرف السن وتظهر المينا. تمتلك الحيتان البالينية لها عظامًا مصنوعة من الكيراتين بخلاف الأسنان. وتمتلك الحيتان البالينية فتحتان للنفث، على عكس الحيتان المسنّنة التي تمتلك فتحة واحدة فقط.تتكون عملية التنفس في الحيتان من طرد الهواء من خلال فتحة النفث في صورة نافورة قوية وغليظة، متبوعة باستنشاق الهواء النقي في الرئتين. يمكن لرئتي الحوت الحدباء استنشاق ما يقرب من حوالي 5000 لتر من الهواء. تختلف أشكال فتحات النفث بين أنواع الحيتان المختلفة، مما يسهل التعرف عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88