جيل الغدنشاطات وصور

نشاطات ممتعة للأطفال

أصبحنا اليوم معتمدين بشكل كبير على أجهزتنا الإلكترونية للقيام بمختلف مهامنا وللترفيه عن أنفسنا. وأطفالنا، بما في ذلك أطفالنا من ذوي الاحتياجات الخاصة، نشاطات ممتعة للأطفال يتجهون أيضاً إلى الترفيه الرقمي كلما سنحت لهم الفرصة. في حين أن العديد من الأنشطة التي يمكنهم القيام بها عن طريق الأجهزة اللوحية مهمة ومفيدة، إلا أنها تأتي على حساب التواصل مع الآخرين والعالم من حولنا.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
نشاطات ممتعة للأطفال -صحيفة هتون الدولية-

لكي نتمكن من إدارة وقت الشاشات لأطفالنا بنجاح، نحتاج كأولياء أمور إلى وضع الحدود على وقت ومدة استخدام الأجهزة. يجب أن تكون هذه الحدود واضحة وأن يلتزم بها الجميع، بما في ذلك الأمهات والآباء أنفسهم، فهم يحتاجون إلى أن يكونوا قدوة حسنة في هذا الأمر.
نشاطات ممتعة للأطفال -صحيفة هتون الدولية-

نشاطات للأطفال من ذوي الاحتياجات
نشاطات ممتعة للأطفال -صحيفة هتون الدولية-

ألعاب الحركة

عادةً ما يشترك جميع أفراد الأسرة معا في اللعب بمثل هذه الألعاب، التي تنمي مهارات الأطفال وتطورها بشكل سريع وممتع.
لعبة تتبع الأدلة ، حيث يقوم أحد المشتركين في اللعبة سواءً من البالغين أو الأطفال بإخفاء بعض الأشياء حول المنزل أو في الحديقة، ثم يقدم للاعبين الآخرين قائمة بالأشياء المخبئة وإشارات لإيجادها، وبالاعتماد على عمر الأطفال المشتركين في اللعبة وقدراتهم يمكن أن تكون اللعبة أصعب أو أسهل.

ألعاب الحجلة ، يمكنكم التجهيز لهذه اللعبة داخل المنزل أو خارجه، باستخدام الطباشير لرسم المربعات على الأرض في الخارج أو الشريط اللاصق لتحديدها في الداخل، ثم يمكن وضع بطاقات داخل هذه المربعات ليتمكن الأطفال من قراءتها وتكوين الجمل بينما يقفزون بين هذه المربعات.
نشاطات ممتعة للأطفال -صحيفة هتون الدولية-

الألعاب والنشاطات الحسية
لعبة الضغط على الحصيرة: في هذا النشاط، يتبادل الأطفال الأدوار بالتمدد تحت الحصيرة، ويتم الضفط برفق على الحصيرة فوق الطفل، مع مراعاة شدة الضغط المستخدم وردة فعل الطفل المتمدد تحت الحصيرة، يمكن استبدال الحصيرة ببطانية يلف الطفل بها.

تستخدم هذه النشاطات مع الأطفال الذين يعانون من صعوبات في تنظيم المدخلات الحسية، بعضهم يكونون بحاحة إلى أن يشعروا بالضغط على مفاصلهم إما للتهدئة أو كنشاط يساعد على زيادة تركيزهم قبل قيامهم بمهمة أكاديمية مثلا.
نشاطات ممتعة للأطفال -صحيفة هتون الدولية-

أدوات الكتابة والأنشطة الورقية
إن توافر أدوات الكتابة المختلفة والورق وسهولة الوصول إليها يسهل عليكم استخدامها كوسيلة لإثراء تجارب الأطفال في الكتابة والرسم. يمكن أن تتنوع أدوات الكتابة بين أقلام الرصاص العادية، والأقلام الخشبية الملونة، وأقلام الشمع، والطباشير، والرمل، وفرش التلوين، والتلوين بالأصابع، ويمكن أن يكون الورق بألوان وأحجام متنوعة ومن مواد مختلفة.
نشاطات ممتعة للأطفال -صحيفة هتون الدولية-

تعتبر القدرة الوظيفية النفسية هي مقياس مستوى أداء الفرد الذي يقيس قدرة الشخص على أداء المهام البدنية في الحياة اليومية ومدى سهولة أداء هذه المهام. كما تتراجع القدرة الوظيفية النفسية بالتقدم في العمر لتتسبب في العجز والاضطرابات الإدراكية والبدنية وقد يؤدي كل ذلك إلى تسمية هؤلاء الأفراد بالأشخاص ذوي الإعاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى