علوم طبيعيةعلوم وتقنية

الجبال #الصخرية #روائع الكون #الطبيعية

علي مدي ملايين السنين تم تكون #الجبال الصخرية او مايسمي بالتكوينات# الصخرية ببطئ شديد في مناظر# طبيعية مذهلة حيث تأثرت بعدة عوامل #كالحرارة والرياح والامطار.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

هذه التكوينات الصخرية تعد من العجائب الجغرافية التي تشكلت بشكل طبيعي ولكنها كما ذكرنا انها احتاجت الكثير من الوقت والصبر فبعضها تغير قليلا خلال السنين الطويلة بسبب جغرافية المكان وتعرضه لعوامل مختلفة .
الجبال #الصخرية #روائع الكون #الطبيعية-صحيفة هتون الدولية

اشهر مناظر طبيعية من الجبال الصخرية

وادي النصب التذكاري :
يصل طول هذه التلال الرملية والهضاب التي يتشكل منها وادي النصب التذكاري الى 300 متر (1000 قدم) يقع هذا الوادي علي الحدود بين ولاية يوتا واريزونا ، وادي النصب التذكاري الاكثر شهرة ويعتبر رمز من التاريخ الامريكي وافلام رعاة البقر فقد ظهر في العديد من المشاهد الغربية الامريكية كخلفية للافلام ، يتميز هذا الوادي بشكل مختلف فمن الناحية الفنية هو ليس مجرد وادي فله نغمات حمراء حية من اكسيد الحديد التي غطت طبقات الحجر الرملي الذي تكون بسبب انهيار هذه التكوينات الصخرية .
الجبال #الصخرية #روائع الكون #الطبيعية-صحيفة هتون الدولية

حديقة الاقواس الوطنية :
هي اخر قطعة من الاعمال الفنية الطبيعية التي وجدت في ولاية يوتا ، ومن المعروف ان حديقة الاقواس الوطنية تاريخها يصل الي 300 مليون سنة تقريبا ويوجد بها اكثر من 2000 قوس من الحجر الرملي الطبيعي ، وهذه الاقواس لم تتكون من الفراغ وانما جائت نتيجة تعرض طبقات الصخور للمطر والجليد وبدأت بالتشقق فمع الرياح وملايين السنين تكونت هذه الاقواس .
الجبال #الصخرية #روائع الكون #الطبيعية-صحيفة هتون الدولية

الحديقة الوطنية بغرب استراليا :
تقع الحديقة الوطنية في غرب استراليا. وبها مجموعة من التكوينات الصخرية التي يصل ارتفاعها الي 578 مترا (1896 قدما) فوق مستوى سطح البحر، كانت هذه الجبال غير معروفة ومعزولة تماما ووعرة حتي عام 1980 ، وتتكون من الحجر الرملي اما عن القبب فتتميز باللونين البرتقالي والرمادي فاللون البرتقالي هو الطبقة الرقيقة من اكسيد الحديد اما الرمادية هي تلك البكتيريا الزرقاء التي تتكون علي الطبقات التي تتكون بسبب الرطوبة .
الجبال #الصخرية #روائع الكون #الطبيعية-صحيفة هتون الدولية

غابة الاحجار :
غابة الاحجار باللغة الصينية يطلق عليها شيلين ، هي مجموعة من التكوينات الكارستية في جنوب غرب الصين ، والتكوينات الكارستية هي ظاهرة تحدث في المناطق الجيرية الرطبة وتكون ناتجة عن تأكل كيميائي للصخور الكربونية ، تعد غابة الاحجار من اجمل واغرب الاماكن في العالم ، فيعتقد العلماء الجيولوجين ان هذه الحجارة ترجع الي 270 مليون سنة وان هذه المنطقة في الاصل كانت في قاع البحر قبل ان تظهر لليابسة ويسميها اهل البلاد تسينجي والتي تعني السير على اطراف الاصابع وتتلقي الغابة الحجرية امثر من 2 مليون زائر سنويا .
الجبال #الصخرية #روائع الكون #الطبيعية-صحيفة هتون الدولية

الجسر العملاق :
يقع الجسر العملاق على الساحل الشمالي الشرقي لايرلندا ، وهوعبارة عن تكوينات صخرية مذهلة تتألف من اعمدة تشكلت مابين 50 الي 60 مليون سنة علي الاقل ، الجسر العملاق هو عرض رائع من نتائج غضب الطبيعة ، والانفجارات البركانية، واعمدة البازلت المتشابكة التي يبلغ عددها 40 الف عمود تشكلوا عن طريق التبريد السريع للحمم ، ان هذا التشكيل فائق الجمال يمكن يعطي انطباعا انه من صنع الانسان .
الجبال #الصخرية #روائع الكون #الطبيعية-صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى