استشارات قانونيةالبيت والأسرة

#شروط سقوط العقوبة في الجنح

تعرّف #العقوبة على أنّها الجزاء المترتّب على القيام بفعل غير مشروع، وللعقوبة دورٌ بارز في المحافظة على أمْن المجتمع واستقراره، حيث أنه لو ترك الإنسان لممارسة الأفعال المحظورة دون جزاء يترتب عليه عند ارتكابها، لانتشرت الجرائم في المجتمع، ويصبح الأفراد غير قادرين على العيش فيه خوفًا على أنفسهم وعلى أموالهم وحقوقهم، لذلك شرعت العقوبة، حتى يعرف كل شخص يحاول الإتيان بتصرف يعدّ بنظر القانون جريمة أنّ هناك عقوبة تنتظره فيرتدّ عن فعله، وتقسم الجرائم في المجتمع تبعًا لنوع العقوبة، سواء كانت جناية أم جنحة أم مخالفة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

حالات سقوط العقوبة في الجنح

عند وقوع الجريمة لا بد من تحريك دعوى من أجل معاقبة مرتكبها، سواء كانت الجريمة جناية أم جنحة أم مخالفة، والعقوبة تعد حق للدولة، ولا يجوز التنازل عنها، إلا أن هناك أمورًا تسقط العقوبة حكمًا إذا وقعت، وفي ذلك سيتم بيان حالات سقوط العقوبة في الجنح:

وفاة المشتكى عليه: إن العقوبة ذات طبيعة شخصية، فلا يمكن إيقاعها على غير مرتكبها، فالعقوبة يجب أن تقع على شخص حيًا وواعيًا ومسؤولًا جزائيًا، وبالتالي تسقط العقوبة بوفاة المشتكى عليه.

التقادم: وهو مضي مدّة معينة يحدّدها القانون الجنائي، حيثُ إنْ لم تطبق العقوبة خلال هذه المدة من الزمن أو بتدبير احترازي، فيصبح من غير الممكن قانونيًا إيقاع العقوبة لسقوطها بالتقادم.

العفو العام أو الخاص: العفو العام يعني إزالة الصفة الجرمية عن فعل أو أفعال يجرمها قانون العقوبات، وهو حق منحه الدستور للملك، وهو بمثابة التنازل عن حق الدولة في العقاب، وبالتالي تسقط العقوبة المقررة، أما العفو الخاص ينصب أثره على العقوبة فقط، فيسقطها كلها أو يستبدلها بعقوبة أخفّ منها.

ما هي الجنحة؟ وما الفرق بينها وبين الجناية والمخالفة؟

عقوبة المخالفة

 حيث تعتبر المخالفة من أقل الجرائم المرتكبة من حيث الجسامة، وذلك لأنها لا تشكل ضررًا كبيرًا.

حيث إن المخالفات غالبًا ما تكون عبارة عن مخالفة لقواعد الحاكم في الأمور التي تتعلق بتنظيم المرور والمرافق العامة، والأداء الوظيفي لها، فتكون عقوبة المخالفة عبارة عن دفع الغرامة، أو الحجز لمدة معينة تُحدد حسب المخالفة.

عقوبات الجنح

في ظل عرض شروط سقوط العقوبة سوف نتعرف على الجنحة، حيث إن الجنحة هي عبارة عن مخالفة قانونية، وتعرف بالعمل الإجرامي الصغير، وفي الغالب تكون عقوبة الجنح أخف من عقوبة جرائم الجنايات.

كما أنه توجد حالات كثيرة يكون فيه عقاب الجنح بدفع غرامات مالية، مثلها بالمخالفة، وتتمثل جرائم الجنح فيما يلي:

السرقات البسيطة.

القيام باعتداء بسيط.

أو فعل سلوك غير منضبط كالتسبب في الإزعاج، أو القيام بعمل مشاجرات).

القيام بالتخريب الطفيف في ممتلكات الغير.

القيادة بسرعة كبيرة وبتهور.

جرائم الجنايات

تعتبر الجنايات من أشد أنواع الجرائم التي يرتكبها المتهم في المجتمع، وذلك لأنها توقع ضررًا محققًا للمجني عليه، وقد تصل إلى القتل المتعمد، أو الخطف، أو التسبب في عاهة مستديمة.

لذلك نجد أن جرائم الجنايات قد تصل العقوبة الخاصة بها إلى الإعدام، وقد أقر المشرع المصري أن عقوبة جريمة الجناية تبدأ من 3 أعوام وحتى 15 عامًا، وهناك بعض الجنايات يتم المعاقبة على ارتكابها بالإعدام، مثل جرائم القتل المتعمد.

كما يمكن الطعن على هذه الأحكام المتعلقة بها أمام محكمة النقض لإعادة النظر فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى