استشارات قانونيةالبيت والأسرة

#الـتحقـيق والاستجواب في النِّظام القانونيّ والفرق بينهما

#️يعدّ قانون الإجراءات الجزائية فرع من فروع القانون العام، وتتسم قواعده بالثبات، فلايجوز التنازل عنها ولا الإتفاق على مايخالفها وإلا كان ذلك باطلاً، فهو عبارة عن سلسلة من الإجراءات الـتي تدخل ضمن سيادة الدولة، حيث تولي الدولة جهة معينة للقيام بهذه الإجراءات، ويدخل ضمن هذه الإجراءات الـتحقيق والـتفتيش والاستجواب والقبض والـتوقيف، ونظراً لـتقارب مفهوم الـتحقيق مع الاستجواب.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية


التحقيق هو عبارة عن عملية استفسار أو متابعة عن طريق الأبحاث أو الدراسات أو القيام بمجموعة من الاستفسارات، والقيام بدراسة مجموعة من الحقائق التي يتم استخدامها من أجل تحديد أو البحث في جرم جنائي ما، بالإضافة إلى جمع وتحليل كافة الأدلة التي من الممكن الحصول عليها والقيام بتحليل الأدلة وتحديد الدوافع والأساليب المتخذة والهدف من ذلك.

مفهوم الاستجواب وهو عبارة عن: “مناقشة المتهم في أمور التهمة مناقشة تفصيلية ومجابهته بالأدلة القائمة ضده، ومطالبته بالرد عليها من أجل استخلاص الوقائع الصحيحة والوصل إلى الحقيقة”، ولا ينصب دور الاستجواب فقط على الحصول على الاعتراف من المتهم فقط، بل تتاح له فرصة الدفاع عن نفسه أيضًا، وقد أحيطت عملية الاستجواب بضمانات عديدة نظرًا لأهميتها، فيحق للمتهم الإستعانة بمحامٍ أثناء الاستجواب، وعلى المحقق أن يطلع المحامي على جميع الأفعال المنسوبة لموكله.
ومن حقّ المتهم عدم الإجابة عن أيّ سؤال إلا بحضور المحامي، وعلى المحقق أن ينبهه بذلك في هذه الحالة، ولا يجوز إستعمال الإكراه مع المتهم، وإذا تعرّض المتهم للإكراه أثناء الاستجواب يعتبر الإجراء باطلًا، ويجب إعادته من جديد، وكذلك إذا ما ثبت أن المحقق لجأ لوسائل التعذيب لاستجواب المتهم يعدّ الاستجواب كأن لم يكن ولا يرتّب إلا البطلان؛ لأنه يجب مراعاة حرية المتهم في إبداء رأيه أثناء استجوابه دون أي ضغوطات، فالحرية حق من الحقوق التي كفلها الدستور للجميع.

الفرق بين الـتحقـيق والاستجواب :

️عند الـتطرّق إلى كلمة التحقيق أو الاستجواب بصورة سطحية يتوانى للشخص إلى الوهلة الأولى أن المصطلحان ذو معنى واحد، لكن هناك فروقات جوهرية بين هذيْن المصطلحيْن، وفيما يأتي بيان الفرق بين الـتحقيق والاستجواب:

 الـتحقيق هو عبارة عن فحص الأدلة القائمة عند وقوع جريمة ما، والعمل على فحص وكشف كل مايتعلق بهذه الجريمة للوصول إلى مرتكبها وإيقاع العقوبة المناسبة عليه، لكن الاستجواب هو مجابهة المتهم بالجريمة المنسوبة إليه ومناقشته بها مناقشة تفصيلية وبجميع الأدلة والمعلومات القائمة ضده، سواء أكان معترفاً أنه ارتكب الجريمة أم ناكراً لها ..

 إن إجراء الـتحقيق من الإجراءات الـتي تدخل ضمن عمل الضابطة القضائية في حالة الـتحقيق الأوّلي، والذي يسمى أيضاً بالاستدلال، ويقوم به النائب العام في حالة الـتحقيق الابتدائي، والذي يعدّ أول مرحلة من مراحل الدعوى الجزائية، لكن الاستجواب هو من اختصاصات النائب العام ولايجوز لأي رجل من رجال الشرطة القيام به إلا في حالة الجُرْم المشهود ..

 يعد الاستجواب جزءاً من كلّ، ويعني ذلك أنه إجراء من إجراءات الـتحقيق لكن العكس غير صحيح، وهذا هو الفرق الأساسي بين الـتحقيق والاستجواب ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88