استشارات قانونيةالبيت والأسرة

عقوبة التخبيب في السعودية

التخبيب في القانون السعودي، تعد قضايا التخبيب السعودي من بين القضايا التي تسببت في العديد من المشاكل في الحياة الأسرية بين الزوجين، أو تفسد العلاقة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتالي ينتهي التخبيب بإتلاف الأسرة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

التخبيب مصطلح يستخدم لوصف فعل متعمد يهدف إلى إحداث ضرر بين فردين، سواء كان هذا الشخص رجلاً أو امرأة، من الممكن أن تتدخل المرأة في إفساد الزوجة وزوجها وتحريضها على الطلاق منه، أو رجل يحرضها على معصية زوجها وعصيانه أو الطلاق منه.

متى يثبت التخبيب في القانون السعودي

التخبيب في القانون السعودي، تعد أكثر الأسئلة تداولا بين الناس متى يثبت التخبيب، وكيف يتم التأكد من أن هذه الأفعال أو الممارسات بغرض الضرر والإفساد مما يستدعي الحاجة إلى رفع دعوى التخبيب في القانون السعودي من قبل الطرف المتضرر.

يتم التأكد من وقوع جريمة التخبيب عند إثبات وجود ركني التخبيب (المادي، المعنوي).

إثبات الركن المادي للتخبيب يتم عن طريق قيام الفاعل بالأفعال المادية المؤدية لوقوع التخبيب، ويكون بواسطة أن يتقدم المدعي الزوج للقاضي بالرسائل مثلاً التي تبين استخدام الفاعل لطرق التغرير والخداع لجعل زوجته تكرهه وتنفر منه. ويمكن إثباته بشهادة الشهود أو بالإقرار أو باليمين.

إثبات الركن المعنوي يتم من خلال بيان أن المخبب على معرفة تامة بقيام العلاقة الزوجية بين الزوج المخبب عليه والزوجة محل التخبيب، وأنه على وعي وإدراك تام لما يقوم به ونيته واضحة إلا وهي التفريق بين الزوجين، كأن يقوم الفرد المخبب بإعطاء وعد لزوجة المخبب عليه بالزواج على السبيل المثال.

وفي حال تم التأكد من توفر الركنين المادي والمعنوي عند رفع دعوى التخبيب في القانون السعودي فهنا تقع جريمة التخبيب، والمحكمة المختصة تقوم بالإجراءات القانونية اللازمة، وتفرض العقوبة اللازمة على كل من سبب الضرر والأذى وكان سبب في تخريب العلاقة الزوجية.

عقوبة التخبيب في القانون السعودي؟

التخبيب في القانون السعودي، بحسب المتبع في المحاكم السعودية حاليا فإن عقوبة التخبيب في القانون السعودي هي تعزيرية بحسب ما يراه القاضي ويحدده ولا يوجد نص قانوني واحد وثابت أو عقوبة ثابتة في النظام السعودي، وإنما يحدد القاضي العقوبة بناء على ظروف الحالة وتفاصيلها ومع الأخذ بالاعتبار الحق العام والخاص في الجريمة:

فقد تفرض المحكمة غرامة مالية على من قام بفعل التخبيب.

أو كتابة تعهد بعدم ارتكاب فعل التخبيب مرة ثانية.

أو قد تصل العقوبة إلى حد السجن لمدة يحددها القاضي أو الجلد.

وفي حالات أخرى قد تكون العقوبة كافة هذه الإجراءات مجتمعة.

أي تتشكل العقوبة بناء على رؤية القاضي، بهذه الطريقة يتم تحديد حكم التخبيب في القانون السعودي.

المسؤولية الجنائية في التخبيب

المسؤولية الجنائية في القضايا الجزائية تعني تحمل الإنسان نتائج أفعال محرمة التي يأتيها مختاراً، وهو مدرك لنتائجها. فمن أتى بفعل محرم وهو لا يريده كالمغمى عليه أو المكره، هنا لا يسأل جنائياً عن فعله.

ومن أتى بفعل محرم وهو يريده ولكن لا يدرك معناه كالطفل أو المجنون لا يُسأل أيضاً جنائياً عن فعله. إذاً تقف المسؤولية الجنائية في الشريعة الإسلامية على ثلاثة أسس رئيسية:

الأولى: أن يأتي الإنسان فعلاً محرماً.

الثانية: أن يكون الفاعل مختاراً.

الثالثة: أن يكون الفاعل مدركاً.

فإذا وجدت هذه الأسس الثلاثة وجدت المسؤولية الجنائية، وتجدر الإشارة إلى أن أسس المسؤولية الجنائية في الشريعة الإسلامية لا تختلف عن أسس المسؤولية الجنائية في القانون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88