استشارات قانونية

التماس إعادة النظر في الفصل التعسفي

للاعتراض على حكم قضائي في السعودية للفصل التعسفي  هناك ثلاث طرق لـ الاعتراض على الحكم وهي (النقض، الاستئناف، التماس إعادة النظر). وسوف نخص حديثنا عن الاعتراض عن طريق التماس إعادة النظر. أي الطعن في الحكم النهائي، فيرفع الالتماس إلى المحكمة التي قامت بإصداره من أجل إعادة النظر في هذا الحكم وذلك وفقاً لما جاء به نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية.

والتماس إعادة النظر يجب أن يُقدم بناءً على طلب أحد الخصوم أو من له علاقة وصلة بالحكم الصادر. وأيضا يجب أن يقدم خلال مدة معينة، ويلزم أن تتوفر شروط وحالات معينة لكي يُسمح بتقديم التماس إعادة النظر على حكم ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل في فقراتنا التالية.

وفي مختلف القضايا بما فيها القضايا العمالية التي تخص العامل وصاحب العمل وحقوق وواجبات كل من الطرفين وبيئة العمل بشكل عام. يمكن لصاحب الشأن الاعتراض على الحكم الصادر من قبل المحكمة العمالية في حال شعر بالظلم أو توفرت أدلة ووقائع جديدة في الدعوى، كأن يرغب العامل في الاعتراض على الفصل التعسفي في قانون العمل السعودي إذا تم فصله من العمل ظلماً.

وذلك لكي يتم تحقيق العدالة والقضاء على أي ظلم يمكن أن يحصل في بيئة العمل أو يتضرر منه العامل او صاحب العمل. فقد تحصل مشاكل بسبب فصل تعسفي أو حكم يظلم العامل أو ما إلى ذلك من أسباب تدفع الخصم أو المحكوم عليه إلى تقديم التماس إعادة النظر في قضايا عمالية.

أسباب رفض التماس إعادة النظر.

سبق وأن ذكرنا أن المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية اشترطت حالات إذا تأكدت إحداها فيجوز تقدمة التماس إعادة نظر على منطوق الحكم. إلا أنه يوجد أحوال معينة لا يرخص فيها تقدمة التماس وتتجلى بالحالات التالية:

 

في حال كانت الأحكام غير نهائية أي الأحكام القضائية التي لم تأخذ الصفة القطعية بعد ومدة الاعتراض عليها ما زالت قائمة، أو لم يرد حكم من هيئة محكمة الاستئناف في طلب الاعتراض الخاص بالحكم وذلك تبعاً لما اشترطته الفقرة 1 من المادة 200 من نظام المرافعات.

يتم رفض التماس الخصم بأمر إعادة النظر لافتقاد التمثيل السليم في الدعوى إذا كان تلاش الصفة عمن ينوبه تم بعد تجهز الدعوى للحكم فيها وفق ما اشترطت المادة (200/1) من مواد اللائحة التنفيذية الخاصة بنظام المرافعات.

وفي ظرف القرار الذي يرد بعدم الموافقة على الالتماس فإذا نشأ القرار من الجهة الاختصاصية برفض الالتماس فإنه لا يمكن أن يقدم طلب التماس إعادة النظر على قرار الرفض هذا تبعاً للمادة (204/1) من نظام المرافعات.

بالإضافة إلى الحالة التي تم رفع طلب التماس إعادة نظر وتمت الموافقة عليه وأعيد النظر بالدعوى ونشأ حكم بالموضوع عن جديد. فهنا يُمنع تقدمة التماس إعادة نظر على هذا الحكم بنفس مبرر طلب الالتماس الأول ويباح ذلك إذا طرأ مبرر آخر وذلك تبعاً للمادة (204) ببنديها من نظام المرافعات.

متى يتم رفض الالتماس؟

تتجلى الأسباب خلف رفض التماس إعادة النظر مُقدم قبالة المحاكم السعودية بمسببات شكلية أي فيما يخص تقديم مطلب الالتماس إلى محكمة ليست ذات اختصاص أو بتقدمته بعد انقضاء موعد الطعن المفروض. ومن جهة أخرى يُرفض الالتماس بموجب أسباب موضوعية ذات صلة بعدم وجود تطابق لأي موقف من المواقف المنصوصة في المادة 200 من مواد نظام المرافعات الشرعية السعودية الخاصة بالحالات التي تستلزم تقدمة طلب إعادة النظر بالأحكام الصادرة بشكل نهائي.

شروط التماس إعادة النظر

لقد حدد المنظم القانوني السعودي عدد من الشروط اللازمة لقبول طلب التماس اعادة النظر ديوان المظالم وعدم رفضه، وتمثلت تلك الشروط، في التالي:

ظهور مستجدات جديدة في الدعاوى، سواء كان مستندات أو أحداث جديدة؛ مما يمنح الخق في الاعتراض بموجب طلب الالتماس.

ثبوت وجود تزوير في القضية، قد يكون التزوير في صور مستندات مزورة أو من خلال شهادة زور، مما يحق بموجبه التماس إعادة النظر.

أو وجود غش في القضية من قبل الطرف الخصم، هنا يصبح التماس إعادة النظر حق واجب للطرف الآخر.

حالات وجود تناقض في نص الحكم الصادر أو تتضمن الحكم زيادة على متطلبات المدعي.

في حالات الأحكام الغيابية، يكون طلب التماس إعادة النظر أمر مقبول وحق مكفول للطرف المحكوم ضده.

إذا صدر حكم قضائي في القضية ضد طرف لا دور لها في القضية، يحق له هنا تقديم طلب الالتماس.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88