الطب والحياة

علاج جديد لمرضى الزهايمر والخرف المبكر

في الأونة الأخيرة أنتشر عقار جديد وهو دونانيماب، المعروف تجاريا باسم كيسونلا والذي يخصص لمرضى الزهايمر ويعمل على ابطاء عمل انخفاض صحة الدماغ بنسبة 60% والتي وافق علي هذا الدواء عدد كبير من الدول.

والجدير بالذكر أن من الدول التي وافقت على دخول هذا العقار البلاد هي الولايات المتحدة، واالذي من المتوقع أن توافقه عليه أيضا باقي الدول في غصون أشهر.

وقالت بعض الصحف أن هذا الدواء ما زال حتى الآن تحت النظر وقيد المتابعة، من الجهات التنظيمية والمنظمات الصحية.

ويذكر أن هذا الدونانيماب هو علاج لكل مرضة الخرف المبكر/ ويعمل على إزالة الأميلويد، ومساعدة الأجسام المضادة لإزالته، ويعد هذا الأميلويد من البروتينات التي توجد على أدمغة الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر والخرف المبكر.

ويتم أخذ هذا العقار عن طريق حقنة يتم إعطائها في ذراع الشخص المصاب بالزهايمر مرة كل شهر، وبعد تجربة هذه الحقنة لأكثر من حالة تم اكتشاف الآتي:

أنه تم إزالة كل البروتينات السامة من أدمغة المرضى وأبطأ التدهور العقلي بنسبة تصل إلى 60% على مدى 18 شهرا، ومن أكثر الأدوية فعالية بالنسبة للأشخاص في المراحل المبكرة من مرض الزهايمر، وتباطأ الانخفاض بنسبة 36% في المتوسط.

وبناءا على هذه التقارير أعلنت إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة أنها ستقوم باستخدام دونانيماب للمرضى الذين يعانون من أعراض مرض الزهايمر المبكر.

وتشمل الفئات التي يتاح لها الدواء، الأشخاص الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف، وكذلك أولئك الذين يعانون من مرحلة الخرف الخفيف من مرض الزهايمر، مع أمراض الأميلويد المؤكدة.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى