استشارات قانونية

جرائم النصب والاحتيال في المملكة السعودية

هناك العديد من عمليات الاحتيال التي تحدث في السعودية، وبعضها شائع جدًا، فيما يلي بعض من أكثر عمليات الاحتيال شيوعًا في السعودية:

ــ الاحتيال عبر الهاتف: في هذا النوع من الاحتيال، يتصل المحتالون بالضحية ويتظاهرون بأنهم من شركة أو مؤسسة معروفة، مثل البنك أو شركة التأمين، يطلبون من الضحية معلومات شخصية، مثل رقم بطاقة الائتمان أو رقم الحساب المصرفي.

ــ الاحتيال عبر البريد الإلكتروني: في هذا النوع من الاحتيال، يرسل المحتالون بريدًا إلكترونيًا مزيفًا يشبه رسالة من شركة أو مؤسسة معروفة، يطلبون من الضحية النقر على رابط أو فتح مرفق يحتوي على فيروس يمكن أن يتسلل إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بالضحية.

ــ الاحتيال عبر وسائل التواصل الاجتماعي: في هذا النوع من الاحتيال، ينشئ المحتالون حسابات مزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي ويتواصلون مع الضحايا، يتظاهرون بأنهم أشخاص مشهورون أو شخصيات عامة ويطلبون من الضحية المال أو المعلومات الشخصية.

ــ الاحتيال عبر الرسائل النصية: في هذا النوع من الاحتيال، يرسل المحتالون رسائل نصية مزيفة تشبه رسائل من شركة أو مؤسسة معروفة، يطلبون من الضحية النقر على رابط أو فتح مرفق يحتوي على فيروس يمكن أن يتسلل إلى جهاز الهاتف الخاص بالضحية.

كيف تثبت جريمة النصب والاحتيال في السعودية

عرّف نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة بالمرسوم الملكي رقم (م/79) وتاريخ 1442/9/10هـ جريمة النصب والاحتيال في المادة الأولى منه، بأنّه الاستيلاء بغير وجه حق، على أموال الآخرين، سواءً كانت ممتلكات مادية أو أموال، بفعل أو أكثر، مستخدمًا أحد وسائل النصب والاحتيال كالكذب أو الخداع أو الإيهام.

أمّا عن كيفية إثبات جريمة النصب والاحتيال في السعودية فهي تحتاج إلى وجود أدلة ملموسة، حيث يجب تقديم أحد الإثباتات التالية:

 

الأدلة الكتابية كوجود عقد أو اتفاق مبرم بين الطرفين، أو وجود مراسلات ورسائل النصية.

الأدلة الرقمية، كالاتصالات الهاتفية، والرسائل الإلكترونية.

تقديم أدلة مادية مثل الايصالات البنكية، أو الفواتير.

جمع أدلة عن طريق التحقيق الجنائي لإقرار واستجواب المشتبه بهم.

تقديم أدلة رؤية شهود عيان على الحادثة.

المعاينة والخبرة.

تحليف اليمين.

أي أدلة أخرى تثبت وقوع عملية النصب.

عقوبة النصب والاحتيال

تختلف عقوبة النصب والاحتيال النيابة العامة باختلاف نوع الاحتيال، وبحسب درجة خطورته. فقد تكون العقوبة:

 

السجن لعدة سنوات قد تصل إلى 7 سنوات.

غرامة مالية قد تصل إلى 5 ملايين ريال سعودي.

كلتا العقوبتين معًا.

فقد حدّد المنظم السعودي عقوبة النصب والاحتيال في السعودية في المادتين الأولى والثانية من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة وفق الآتي:

“تكون عقوبة النصب والاحتيال بالسجن لمدة لا تتجاوز 7 سنوات، ودفع غرامة مالية لا تزيد عن 5 ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين”.

“تكون عقوبة النصب والاحتيال السجن لمدة لا تتجاوز 5 سنوات، وبغرامة مالية لا تزيد عن 3 سنوات، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل شخص يستولي على أي مال استلمه بحكم عمله أو على سبيل الأمانة، أو الشراكة، أو الوديعة، أو الإعارة، أو الوكالة، أو الرهن، أو تصرف فيه بسوء نية، أو أحدث به ضررًا عمدًا وذلك في غير المال العام”.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى