تاريخ ومعــالمتلفزيون وسينما

“من المسافة صفر” يمثل فلسطين في جوائز الأوسكار

أعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية ترشيح الفيلم المجمع “من المسافة صفر” للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم دولي في الدورة السابعة والتسعين للجوائز السينمائية الأشهر عالميا.

يعود الفضل في فكرة الفيلم إلى المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي وهو نتاج أعمال روائية ووثائقية صنعها سينمائيون شبان تقطعت بهم السبل في غزة بعد اندلاع الحرب في القطاع بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من أكتوبر 2023. وعُرض الفيلم لأول مرة في مهرجان عمّان السينمائي في شهر يوليو الماضي ومن المقرر عرضه لاحقا في مهرجان تورنتو السينمائي في كندا.

ويضم الفريق المشارك في هذا الفيلم نخبة من المخرجين والمنتجين الفلسطينيين، منهم: ندى أبوحسنة، كريم سطوم، بشار البلبيسي، مهدي كريرة، أوس البنا، هناء عليوة، نضال دامو، اعتماد وشاح، علاء دامو، ريما محمود، محمد الشريف، خميس مشهراوي، إسلام الزريعي، باسل المقوسي، مصطفى النبيه، أحمد الدنف، وسام موسى، علاء إسلام أيوب، تامر نجيم، رباب خميس، مصطفى كلاب، أحمد حسونة، والمنتج رشيد مشهراوي.

وتحمل مجموعة أفلام “المسافة صفر” التي يضمها العمل المرشّح للأوسكار، رؤى وتجارب وحكايات لمخرجين فلسطينيين من غزّة، تسرد قصصا غير محكية وغير مرئية للعالم، وجرى إنتاجها في ظروف قاسية وإمكانات محدودة وتحت وطأة الحرب على قطاع غزة.

وكان رشيد مشهراوي قد أطلق “من مسافة الصفر”، تحت مظلة مؤسسته “مؤسسة مشهراوي لدعم السينما والسينمائيين في غزة”، وتقوم فكرته الأساسية على إتاحة الفرصة للفنانين، وخاصة الشباب من صانعي الأفلام الموهوبين والمبتدئين في غزة، للتعبير عن أنفسهم بإنتاج أفلام قصيرة روائية أو وثائقية أو تجريبية، مدتها ثلاث دقائق.

ويرمي المشروع إلى إنتاج عشرين فيلما، تصل مدتها الإجمالية إلى 60 دقيقة تقريبا، يمكن تقديمها في عروض فردية أو جماعية، لسرد قصص لم تُحكَ من قبل، خاصة القصص الشخصية، وتقديمها بطريقة تحترم الجودة الفنية والتقنية، لإتاحة فرصة المشاركة في مهرجانات فنية هامة والانخراط في فعاليات على مستوى عال.

وقالت وزارة الثقافة في بيان “هذا الترشيح يؤكد على أهمية ودور السينما الفلسطينية حتى في أشد الظروف ظلمة، حيث استطاع صناع هذا العمل رواية قصصهم وتوثيق تجاربهم الإنسانية في ظل أقسى الظروف اللاإنسانية ورغم جميع التحديات”.

وبترشيح “من المسافة صفر”، تكون فلسطين قد تقدمت بسبعة عشر فيلماً لتمثيلها في فئة أفضل فيلم دولي منذ العام 2003 حتى هذا العام. ويقام حفل توزيع جوائز الأوسكار التي تمنحها الأكاديمية الأميركية لفنون وعلوم السينما في مارس آذار 2025. ولا يحق لكل دولة ترشيح أكثر من فيلم يمثلها بفئة أفضل فيلم دولي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى