البيت والأسرةتربية وقضايا

علاج و دواء الخوف عند الأطفال

يعتبر الشعور بالخوف من المشاعر الطبيعية التي تصيب الناس من مختلف الأعمار، وهناك درجاتٍ للخوف فمنه الخوف الشديد جداً والخوف البسيط، ويعرف الخوف عند الأطفال بأنه حالة من الانفعال الشعوري المفاجئ الذي يحدث للطفل كردة فعلٍ ناتجة عن إحساسه بالخطر أو لخوفه من فقدان والدته أو نتيجةً لتعرضه لحوادثٍ معينة أصابته بالألم خاصةً إذا حدثت أمام عينيه، وهناك عوامل أخرى تُشعِر الطفل بالخوف كإخافة الأم لطفلها من أحد الحيوانات وغيرها من الما هى اسباب الأخرى، ومن الجدير بالذكر بأنّ هناك عدة طرق ووسائل ناجحة لعلاج و دواء هذه الحالة.

ما هو علاج الخوف عند الاطفال؟ - ويب طب

ما هى اسباب الخوف عند الأطفال
اتباع الوالدين طرقاً خاطئة في تربية الطفل حيث أن التدليل الزائد يجعل منه شخصاً ضعيفاً لا يقدر على مواجهة مصاعب الحياة مما يشعره بالخوف من تجربة كل تعرف ما هو جديد، كما أنّ النقد المفرط يؤثر على الطفل سلبياً ويضعف شخصيته ويتولد لديه خوفاً شديداً من الوقوع في الأخطاء.
مرور الطفل في مراحل مبكرة من حياته بأمورٍ وأحداث مؤلمة.
الخلافات العائلية المستمرة تؤثر على نفسية الطفل وتولد لديه شعوراً بالخوف من المستقبل.
معاناة الطفل من الضعف النفسي والجسدي.
إخافة الطفل في مراحل مبكرة عن عمره يؤثر كثيراً على سلوكه ونفسيته كأن تخيفه الأم من وجود الأشباح.
المبالغة في ردة فعل الوالدين وإصابتهم بالهلع إذا عانى طفلهم من أمرٍ ما أو مشكلة صحية غير خطيرة، حيث أنّ الأسلوب الخاطئ في طرق ووسائل معالجة الأمور تصيب الطفل بخوفٍ دائم.

10 نصائح للتغلب على الخوف عند الأطفال | الطبي

عوامل قد تؤدي إلى الخوف عند الأطفال 
يكون بعض الأطفال أكثر عرضة للشعور بالخوف عن غيرهم، قد يكون هذا للأسباب التالية:

طبيعة الطفل: يمتلك بعض الأطفال طبيعة عاطفية وحساسية زائدة بسبب العامل الوراثي ما يجعلهم أكثر عرضة للخوف.
طباع الوالدين: يتأثر الأطفال بسلوك الأب والأم، ومعاناة أحد الوالدين من القلق الدائم قد يجعل الطفل قلقاً بطبعه.
قلة الاستقلالية: حماية الوالدين للأطفال بشكل مبالغ فيه يحد من استقلالية الطفل ويزيد من اعتماده على الآخرين، هذا الشعور بعدم السيطرة قد يؤدي إلى توليد الإحساس بالخوف.
المواقف المؤلمة: مثل انفصال الأب والأم، التعرض لحادث، الإصابة بمرض استدعى المكوث في المستشفى، كل هذه المواقف تؤدي إلى الشعور بالضغط والقلق وبالتالي إلى الخوف. (2)
تعرفنا سوياً على مسببات الخوف لدى الصغار، لنسبح في دواخل أطفالنا ونتعامل معهم بشكل سوي؛ إذ أن تقديم الدعم الكافي لهم من قبل الأم والأب خاصة لا يماثله أي دعم آخر.

علاج الخوف عند الأطفال في سن 10| 3a2ilati

ماهو علاج اضطراب الخوف عند الأطفال؟
نود لفت انتباهك أن مخاوف الأطفال تختلف بتغير أعمارهم. تلاحظين فيما سبق أن مخاوف طفلك نابعة من أسباب معظمها واقعية، بينما في سنٍ أصغر قد يخاف الأطفال من بعض الأمور الخيالية كتصور وحش تحت السرير مثلاً.

من الجدير بالذكر أن نظرتنا السلبية للخوف ليست صحيحة بالكامل، فالخوف هو بمثابة منبه طبيعي منذ قديم الأزل لحماية الإنسان من الخطر، وبذلك نفهم أن الغرض منه حمايتنا وإبقائنا على قيد الحياة.

خوف الأطفال عند النوم.. إليكِ الأسباب وطريقة التعامل | الكونسلتو

كعادة جميع الأمور فإنها إن زادت عن حدها انقلبت ضدها، إذا أصبح الخوف معطلاً للطفل كأن يصبح ممتنعاً عن الذهاب للمدرسة، أو الخروج أو اللعب مع أصدقائه، هنا يتوجب عليكِ السعي في خطوات العلاج وهي:
1- التشجيع
لا نعني هنا التشجيع على مواجهة الخوف فقط، بل تشجيع الطفل على مشاركة ما يشعر به من خوف. يولد السماح للطفل بالتعبير عن مشاعر الخوف في بيئة آمنة نفساً سوية قادرة على تخطي العقبات بثقة فيما بعد.
2- قبول الخوف
عندما يستشعر طفلك قبولك لما يشعر به سيساعده هذا على تقبل مشاعره هو أيضاً، وبالتالي سيسهل عليه تخطي عقبة الخوف.
3- المصداقية وتبسيط الأمور
إذا كان طفلك يخشى موت حيوانه الأليف مثلاً، كوني صادقة معه في أن الموت أمر حتمي، ولكن في ذات الوقت الفتي انتباهه إلى أن أليفه حي الآن وأنّه لا زالت هناك العديد من السنوات ليعيشا ويمرحا سوياً.
4- الوضوح
إذا كان الخوف ناتج عن تغيير في الوضع الراهن كالانتقال لبلد جديد أو تغيير المدرسة، سيحتاج طفلك إلى شرح واضح للأسباب التي ستؤدي إلى هذا التغيير. يجعل الشرح المسبق وقع الحدث ألطف على نفسية الطفل ولا يتفاجئ به كأنه فرد غريب عن البيت. يحتاج الطفل أيضًا أن يستشعر دراية الأم والأب بالتحديات الجديدة التي سيواجها في التأقلم وأنهم متواجدون لتقديم الدعم اللازم.

علاج الخوف عند الاطفال ليتعلم الكبار طرق دعم الصغار واحتواء مشاعرهم - تطبيق  لبيه
5- عدم التركيز على الخوف
استيعاب مشاعر الطفل وقبولها أمران في غاية الأهمية، إلا أنه هناك فخ يجب أن تحذري الوقوع فيه، وهو التركيز على الخوف. لا يعني قبولك لمشاعر طفلك أنّه عليك الحديث مراراً وتكراراً على ما يخيفه. لا تجعليه يتوقف عند خوفه، إذ إن هناك العديد من الأشياء في الحياة التي يمكنه فعلها واستكشافها والشعور بها والخوف هو جزء بسيط منها فقط.
6- طلب المشورة
تساعدك الخطوات السابقة على علاج خوف طفلك ومساعدته على تخطيه بإذن الله، لكن لا تتهاوني في طلب المشورة من الأخصائي النفسي في حال ملاحظتك أن الخوفَ زائدٌ عن الحد ويستدعي تدخلاً من مختص.

ما علاقة الخوف بالقلق عند الأطفال؟
يتشابه الخوف والقلق وتوجد الكثير من الأبحاث عن علاقتهما وما إذا كان هناك فرق بينهما، ولا يقتصر الأمر على الأطفال فقط، بل على الكبار أيضاً.

 

علاج الخوف عند الأطفال بالأعشاب الطبيعية | ويكي مصر

يمكن وصف الخوف والقلق بأنّهما رد فعل، يرجع الأول إلى حدوث أمر خارجي واضح ومعروف والثاني على شيء داخلي غير معروف؛ أي أن مسببات الخوف قد تكون أكثر وضوحاً من القلق الذي يحتاج لبعض البحث والتدقيق لمعرفة أسبابه. لنطرح مثالاً بسيطاً، إذا كان يخشى الطفل من الظلام فيمكن تصنيف هذا الشعور كخوف. على الصعيد الآخر. إذا كان لدى الطفل اختبار لا يستطيع النوم بسببه، فما يعانيه في هذه الحالة هو القلق.

الفرق بين الخوف والقلق ليس كبيراً وكلاهما قد يؤدي إلى الآخر وينجم عنهما شعور مزعج، لكنه طبيعي وضروري في بعض الأحيان.

الهدف هو الموازنة بين المقدار الصحي من الخوف الذي يحمي من الخطر، والمستوى المؤذي الذي يعيق عن الحياة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى