تاريخ ومعــالمسفر وسياحة

اهم المعالم السياحية في جزيرة فرسان

جزيرة فرسان هي واحدة من أقدم الجزر التي يوجد بها سكان في العالم، ويهتم السياح بزيارتها للترفيه والتمتع بمناظرها الخلابة، وهنا لا نتحدث عن السياحة الدولية فقط، لكن أيضًا السياح المحليين، ويكثر وزيارتها في موسم المناخ الصيفي، لذلك نتعرف عليها من خلال الصور التالية:

صور جزيرة فرسان

اهم المعالم السياحية في جزيرة فرسان الواقعة في الارخبيل التابعة لمنطقة جازان في المملكة العربية السعودية سنتعرف اليها اليوم حيث تزدهر السياحة في هذه الجزيرة. من اهم المعالم السياحية في جزيرة فرسان القلعة العثمانية وبيت الجرمل ومسجد النجدي وغيرها الكثير فتابعوا معنا هذه الجولة. جزيرة فرسان تشكل ملاذاً لطالبي الاستجمام والهروب من زحمة الحياة الروتينية من زوار المنطقة وسكان المدن المجاورة والسياح من مختلف مدن المملكة العربية لما تحظى به من طبيعة خلابة ومسطحات من الأحجار الجيرية الشعابية التي لا ترتفع عن سطح البحر بأكثر من 20 متراً في المتوسط.

 

جمالها يفوق توقعك... جزر فرسان وجهة بحرية مميزة في السعودية | النهار العربي

طبيعة موقع مجموعة جزر فرسان
جزيرة فرسان او جزر فرسان هي في الحقيقة مجموعة من الجزر الموجودة في الجهة الجنوبيّة للبحر الأحمر، ويتبع هذا الأرخبيل لمنطقة جازان التي تتواجد في الجهة الغربية للمملكة العربية السعودية، ويتكوّن أرخبيل فرسان من العديد من الجزر التي يتفاوت حجمها بشكل كبير، من أشهر هذه الجزر فرسان الكبرى، والسقيد، وقماح، ودمسك، وزفاف، ودوشك، وكيرة، وجزيرة سلوية، وتشتهر هذه الجزر بأنها تحتوي على غطاء نباتي كثيف. وفيها الكثير من المناظر الجميلة التي تجعل منها مكاناً جميلاً يجذب الزوار والسياح، وبشكل تفصيلي فإن أكبر هذه الجزر هي فرسان الكبرى التي تعد مكانا سياحيا وأثريا هاما في المنطقة، كما أنها جزيرة فيها الكثير من الأماكن الأثرية المتواجدة منذ العصور الماضية، وفيها العديد من المساحات الخضراء والأشجار والزهور والمتنزهات الجميلة.

 

جزر فرسان..إدراج أول موقع بالسعودية ضمن محميات اليونيسكو للمحيط الحيوي -  CNN Arabic

أهم معالم جزر فرسان
تزهو جزر فرسان بالعديد من المباني والمعالم الأثرية التي تحمل بين طياتها قصصاً وحكايات عن تاريخ المملكة العربية السعودية تعود إلى العصور القديمة، مما يجعلها مقصد سياحي لابد من المرور به أثناء رحلات فرسان، وفيما يلي نعرض لك أشهر الأماكن التاريخية بالجزيرة والتي يتوافد عليها الزائرين من داخل المملكة وخارجها:

مسجد النجدي
يقع مسجد النجدى في حي الصُلب وسط جزيرة فرسان، ويعتبر من التحف المعمارية الأثرية العريقة التي أقيمت على النمط الأندلسي الشهير واستمرت عملية بناؤه حوالي 13 عامًا، حيث تتشابه نقوشه وزخارفه الإسلامية مع تلك الموجودة في مسجد قصر الحمراء بأسبانيا، كما أن النقوش والدهانات واللوحات التي تزين المسجد مأخوذة من بلاد الهند، وحاليًا يخضع المسجد لبعض التطويرات ضمن مشروع تطوير المساجد التاريخية الذي أطلقته المملكة مؤخرًا.

وزير الثقافة السعودي: سنسجل محمية جزر فرسان في اليونسكو

القلعة العثمانية
تعتبر القلعة العثمانية واحدة من الرموز الأثرية البارزة بجزر فرسان، حيث تمتد على مساحة 500 متر وتضم بداخلها حصون عتيقة، منشآت، بوابات، آبار، مرابط للخيل، ومستودعات، وقد استخدمها العثمانيون كقاعدة عسكرية في بدايات القرن العشرين.

بيت الجرمل
هو عبارة عن مبنى أثري يقع على ساحل جزيرة قماح التابعة لجزر فرسان، وقد قام الألمان بتشييده قبل الحرب العالمية الأولى ليكون مستودع لتخزين الفحم الحجري المستخدم كوقود للبواخر العابرة بين قناة السويس وباب المندب.

قلعة لقمان او جبل لقمان
تعتبر من المواقع الأثرية المميزة التي تجذب السياح أثناء رحلات فرسان، حيث تقع بقرية المحرق، وهي عبارة عن مرتفع مكون من مجموعة من الصخور مربعة الشكل والتي تدل على كونها أطلال لقلعة أو حصن دفاعي قديم.

اكتشف جزيرة فرسان الساحرة في جازان، السعودية – رحلة إلى جزر فرسان - سفاري  حول العالم

ومن أشهر المعالم الأثرية والأماكن المميزة التي يمكنك المرور بها في طريق رحلات فرسان:

غابة القندل بجزر فرسان.
قرية القصار التراثية.
بيت أو منزل الرفاعي بفرسان.
متحف الزيلعي البحري.
الشواطئ من اهم المعالم السياحية في جزيرة فرسان
تعرف مياه شواطئ جزيرة فرسان بالحياة المرجانية الزاخرة بالرخويات والقواقع والشعب المرجانية النادرة، كما أن العديد من السلاحف البحرية والطيور البحرية قد إتخذت من هذه الشواطئ كملاذ ومسكن مثالي لها. وأشهر هذه الشواطئ : شاطئ رأس القرن فيقع هذا الشاطئ في الجهة الجنوبية الغربية للجزيرة، ويتميز بصفاء مياهه وجماله ونظافته. اما شاطئ الفقوة من الشواطئ التي تستخد للصيد بشكل كبير بسبب وفرة الأسماك في مياهه فيما ان شاطئ خليج الغدير يتميز بالرمال البيضاء الجميلة، وفيه تقام العديد من الرياضات المائية التي تجذب السياح.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى