البيت والأسرةتربية وقضايا

كيف يمكن التعامل مع الرجل الغيور

إن الغيرة خلال العلاقة العاطفية تصرف طبيعي يصدر سواء عن الرجل أو المرأة, و لكن غالبا ما يشار للغيرة على أنها عامل سلبي يقود العلاقة إلى الفشل, في الواقع إن الغيرة في حال كانت طبيعية و عقلانية و خصوصا من قبل الرجل يمكنها أن تكون عامل إيجابيا في تقوية وتنمية العلاقة و الحفاظ عليها, و ذلك لكون السيدات غالبا ما يحتاجن للشعور بالأهمية وفائدة و القيمة من قبل الشريك, يتسم أغلب الرجال بالعقلانية و عدم الانصياع للعواطف و بالتالي يمكنهم التحكم في الانفعالات الناتجة عن الغيرة و لكن يجب عليهم معرفة دوافع الغيرة لديهم من أجل السيطرة عليها.

الدوافع التي تقود الرجل للغيرة
هناك بعض الما هى اسباب لشعور الرجل بالغيرة على شريكته ومن تلك الدوافع و الاسباب ما يلي:

–الخوف من الفراق، وينتج هذا الخوف بسبب خوض الرجل تقارب سابقة أو لعدم الثقة بالنفس أو حتى بسبب طبيعة الطرف الآخر التي من الصعب السيطرة عليها.

-تفاعل الشريكة مع رجل آخر وإن كان ذلك في العمل يولد طاقة سلبية عند الرجل.

-فقدان الثقة بالنفس

-الإختلاف في المستويات الإجتماعية يولد شعور عند الرجل بأن شريكته سوف تقوم بهجره.

-حب السيطرة.

-اعتقاد الرجل بأن المرأة ملكه الخاص يسبب الكثير من المشاكل.

دلالات تكشف غيرة الرجل
هناك بعض الدلالات و الإشارات التي تدل على غيرة الرجل و تتمثل في كل من ما يلي:

-اظهار الإنزعاج عند التحدث عن شخص آخر و خصوصا اذا كان الحديث يمدح ذلك الرجل.

–الغضب الغير مبرر ولإسباب عادية مثل تأخر الزوجة عن البيت أو الخروج مع صديقاتها.

-مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك و الواتساب وغيرها من الوسائل الاخرى.

-يظهر الرجل بعض التصرفات الغير مرغوب بها عندما يتحدث أحد ما عن اخلاق زوجته.

نصائح يجب على الرجل العمل بها
هناك الكثير من النصائح التي يجب على الرجل اخذها بعين الإعتبار تجنبا من أن تصبح الغيرة طريق انتهاء العلاقة الزوجية وتلك النصائح هي:

-عدم ممارسة الضغوط على الزوجة بشكل يومي.

-مراقبة الرجل للمرأة دليل على عدم ثقته بها، وهذا أمر مزعج بالنسبة لها.

-التقليل من كثرة السؤال وعدم التشكيك بصدق المرأة حول أجوبتها.

كيف يمكن التعامل مع الرجل الغيور؟
على الزوجة أن تصبر وتتعامل مع زوجها الغيور بحِنكة وذكاء؛ لتجنُّب الآثار السلبيَّة التي يمكن أن تتركها الغيرة في حياتهما، ولذلك يُنصَح باتِّباع الأمور الآتية:

تفهُّم مشاعر الرجل
يقع جزء من مسؤولية الحَدّ من الغيرة الزائدة عند الرجل على عاتق الزوجة؛ إذ ينبغي أن تكون صبورة ومُتفهِّمة لزوجها، وتشجِّعه على التعبير عن مشاعره ومخاوفه بشأن طبيعة العلاقة بينهما دون جعله مَوضِع الاتّهام دائماً، كما ينبغي أن تستمع إليه بانتباه وتتعاطف معه، وتُؤكِّد له مدى حُبّها له والتزامها ناحيته، وسعيها الدائم في سبيل سعادته، فهذا كُلّه يُسهم في إشعاره بالأمان والطمأنينة، ممّا قد يُخفِّف مشاعر الغيرة والشَّكّ التي تتسلَّل إليه.

معرفة سبب الغيرة
في أيّ مشكلة يُواجِهها الزوجان وتُؤثِّر على حياتهما، ينبغي أن يعرفا سببها أوَّلاً؛ حتى يتمكَّنا من التعامل معها بنجاح، وهذا ينطبق أيضاً على موضوع الغيرة؛ فعند معرفة الزوجة السبب الجذريّ لها، عليها أن تحاول تفاديها، أو البحث عن حلول ونصائح عمليَّة يُمكنها تطبيقها؛ للتغلُّب عليها، وعلى تأثيرها السلبيّ في حياتها الزوجيَّة.

وضع الحدود
في جلسة حوارية مفتوحة وصادقة بين الرجل وزوجته، لا بُدَّ أن تُوضَع النقاط على الحروف، بحيث يتَّفِقان على حدود واضحة تحكم العلاقة بينهما، والسلوكات المقبولة والمرفوضة بالنسبة إليهما، وطريقة التعامل الصحيحة في المواقف المختلفة التي تُثار فيها مشاعر الغيرة عند الرجل، بالإضافة إلى التأكيد على وجود الثقة المُتَبادَلة بينهما، ومُناقَشة طُرُق الحفاظ عليها.

طلب الاستشارة المهنية
إن كانت الغيرة تُؤثِّر على العلاقة بين الزوجين بدرجة كبيرة، مع عدم القدرة على التغلُّب عليها أو التعامل معها بالطريقة الصحيحة، فيمكن اللجوء حينها إلى مُعالِج أو مُستَشار نفسيّ، وطلب المساعدة منه، الأمر الذي من شأنه أن يساعد على توضيح استراتيجيّات مُعيَّنة لإدارة الغيرة، والتغلُّب عليها بفاعِليَّة.

علامات الغيرة عند الرجل
كيف تكتشف زوجتك غيرتك عليها؟ الغيرة هي عاطفة معقدة غالبًا ما تكمن داخل شخصية كل رجل، وتظهر بطرق خفية وغير متوقعة في بعض الأحيان. عندما يشعر الرجل بالغيرة، قد يبذل قصارى جهده لإخفائها، خوفًا من الضعف أو سوء الفهم. لكن العلامات موجودة مخفية في أفعاله وكلماته وحتى في صمته.

1. الإدلاء بملاحظات بذيئة عندما تتحدث شريكتك عن رجال آخرين

الرجل الغيور لا يخفي مشاعره دائمًا أو يكشف عن مشاعره الحقيقية من خلال لغة الجسد. قد لا يغضب أو ينزعج عندما تذكر شريكته رجالًا آخرين لكنه يصبح رافضًا ووقحًا عندما يجدها تتحدث بطريقة مثالية عن رجل غيره.

2. رغبتك في فرض الهيمنة

عندما تشعر بالغيرة، فقد يؤدي ذلك إلى تحفيز رغبتك في فرض هيمنتك، إذ يحرص الرجل في تلك الحالة على إظهار قوته أو لياقته البدنية أمام رجال آخرين، أو أن يقوم بإلقاء نكتة أو جعل نفسه مركز الاهتمام في الحديث.

3. تعمد إثارة غيرة زوجتك

عادةً ما تكون رغبة الرجل الغيور في جعل شريكة حياته تشعر بنفس الشعور، فقد تجد نفسك تختلق مواقف تشعل الغيرة في قلب زوجتك كرد فعل منعكس على شعوره بالغيرة على شريكة حياتك.

4. تتفحص هاتف زوجتك من حين لآخر

قد تكون تعلم جيدًا أهمية احترام خصوصية زوجتك ولكن عند تغلب عليك الغيرة قد تجد نفسك تفتح هاتف شريكة حياتك وتبدأ في قراءة الرسائل الخاصة بها، أو أن تلقي نظرة خاطفة أثناء تصفحها لرسائل الـMessenger، رغم الثقة الكاملة في زوجتك إلا أن شعورك بالغيرة قد يعميك عن خطورة تجاوز الحدود في علاقتك مع زوجتك.

5.تصبح عدوانيًا عندما يكون هناك رجال آخرون حولها

قد تجد نفسك تتصرف بشكل طبيعي ولطيف مع شريكة حياتك، إلا عندما يحاول أشخاص آخرون شق طريقهم إلى زوجتك، أو عند وجود رجال آخرون حولها، فقد تصبح عدوانيًا تحت سيطرة الغيرة على مشاعرك.

كيف يتخلص الرجل من الغيرة؟
“للتعامل بشكل أفضل مع الغيرة المرضية وطرق العلاج، لابد أن تضع نظرة على بعض الطرق للتعامل مع الغيرة للتخلص منها بشكل نهائي.

“كن صادقًا مع نفسك بشأن ماهية أسباب شعور الغيرة لديك، للقيام بذلك، يمكنك كتابة يومياتك أو الحديث الصادق مع النفس أو التحدث مع المعالج لمساعدتك في تحديد سبب غيرتك وكيفية التغلب عليها.

التركيز على الثقة والأمان، والعمل على تعزيز ثقتك بنفسك وثقتك بشريكة حياتك، قد يكون من المفيد الاعتماد على الأدلة الإيجابية والتجارب السابقة التي تؤكد وفاء الشريك وصدقه. كما قد تحتاج إلى تحديد وتغيير الأفكار السلبية التي تغذي الغيرة وتعزز الشك.

التواصل بشكل مفتوح مع شريكة حياتك، الانفتاح على مشاعر الغيرة يمكن أن يمنحك الفرصة للتحكم في مشاعرك.

جرب تمارين العلاج الذاتي، خاصة إذا كانت غيرتك ناتجة عن علاقات سابقة سامة أو مواقف مؤلمة، فقد تساعدك تمارين التكيف على إدارة المشاعر السلبية المرتبطة بالغيرة.

تعزيز الذات والاهتمام الشخصي، قد تساعدك العناية بنفسك وتحقيق الأهداف الشخصية في التخفيف من التركيز الزائد على الشريك والغيرة كذلك. حاول الاستثمار في هواياتك واهتماماتك الشخصية، وتحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية.

ممارسة التفكير الإيجابي، قم بتحويل الأفكار السلبية إلى أفكار إيجابية، كذلك حاول التركيز على جوانب العلاقة التي تجلب السعادة والأمان بدلاً من التركيز على الشكوك والغيرة.

تذكر أن التخلص من مشاعر الغيرة يحتاج إلى صبر ومثابرة، وقد يكون العمل على تطوير الثقة والأمان في العلاقة أمرًا مستمرًا لهذا السبب. إذا كنت تعاني من غيرة ساحقة تتعارض مع صحة العلاقة، فمن المهم أن تجد معالجًا أو مستشارًا لمساعدتك على فهم سبب وجود الغيرة. يمكنهم إعطاؤك أدوات للتعامل مع الغيرة بطريقة صحية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى