إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

خط الكفاية وفرض رسوم على التعليم في الجامعات

علي عويض الأزوري

خـط الكفايـة ليـس خطًّا للفقـر، إنمـا هـو الحـد الـذي يمكـن عنـده للأسرة المكونــة مــن خمســة أشــخاص أن تعيـش حيـاة كريمـة، بحيـث لا تحتـاج إلــى أي مســاعدات إضافيــة. كمــا أن الخــط يحتــوي علــى 10 مكونــات للحاجـات الأساسية للعيـش الكريم؛ وهــي: (الســكن، والأكل، والملبــس، والرعايــة الصحيــة، والحاجــات المدرسـية، وحاجـات الأطفال الرضع، والكماليــات) احتياجــات أخــرى: المواصلات، والخدمــات الأساسية، والترفيــه. وتــم تصميــم الخــط بنــاء علــى دراســة (خــط الكفايــة) التــي أعدتهــا مؤسســة الملــك خالــد عــام 2013م وشــملت عشــرة آلاف أســرة مــن مختلــف مناطــق المملكــة. المتوسط العام لمكونات خط الكفاية للأسرة المكونة من (5) أشخاص: 8926 ريال. واختلف خط الكفاية بين المناطق ففي مكة مثلا كان 12673، بينما عسير 9173.40 والباحة 7241.15 ونجران 9274.40 وجازان 10043.00. حددت مؤسسة الملك خالد الخيرية في تقريرٍ حديث أصدرته في 8 يناير 2017 أن مبلغ 12496 ريال هو حد الكفاية لإنفاق الأسرة السعودية.

– تدني مستوى التحصيل العلمي لفئات الدخل المحدود: يرتبـط التعليـم بظاهـرة الفقـر، إذ يرتفـع الدخـل مـع تحسـن الحالـة التعليميـة ويـزداد الفقـر مـع انتشـار الأمية وتدنـي التحصيـل العلمـي. وتعانـي الأسر الفقيـرة مـن محدوديـة فـرص التعليـم بسـبب الحاجـة إلـى سـرعة الدخـول لسـوق العمـل قبل إتمـام مراحـل تعليـم متقدمـة. ويعـد الاهتمام بالتعليـم وتسـهيل الوصـول إليـه وتجويـده وتحسـين مسـتواه مـن أكثـر الأساليب نجاحًا فـي مكافحـة الفقـر عالميا.

– في السعودية وحدها، انخفضت نسبة الفقراء من المواطنين من 18.2% في عام 2010 إلى 13.6% في عام 2021، أي ما يمثل خروج 485,000 مواطن من فئة الفقراء. ولكن يُشير الموجز إلى أن ازدهار الاقتصادات الخليجية أدّى إلى تصوّر مفاده أن الفقر فيها منخفض أو غير موجود، وبالتالي لم يُبذل سوى القليل من الجهد في التحقيق في مدى انتشاره وعمقه (الإسكوا 24 مايو 2023).

أرقام وحقائق يرتفـع مسـتوى إنفـاق الأسر السـعودية مــع تحســن الحالــة التعليميــة لرئيــس الأسرة، حيـث تنفـق الأسرة ذات العائـل الــذي يقــرأ ويكتــب 10729 ريــال شــهريًا مقارنـة بـ 44556ريـال لحاملي الشـهادات العليــا و19169ريــال لحاملــي درجــة البكالوريــوس.

حقـق طلاب الصـف الثالث والسـادس الابتدائي فـي المدارس الخاصـة درجـات أعلـى بشـكل ملحـوظ مـن طلاب المـدارس الحكوميــة فــي مادتــي الرياضيــات والعلــوم وفــق تحليــل هيئــة تقويــم التعليــم لعــام 2016م، ويعنــي ذلــك حصــول أبنــاء وبنــات الأسر القــادرة علــى دفــع تكاليــف المــدارس الخاصـة علـى مسـتوى تعليمـي متقـدم وفـرص أفضـل فـي الالتحاق بالبرامـج الجامعيـة. ولا سيما التخصصـات المتميـزة بالنســبة للدخــل المتوقــع بعــد التخــرج.

– يعد أكثر من ٧٥% من مواطني الدولة السعودية مدينين في قروض استهلاكية طويلة الأجل، الباز (۲۰۰۹م: ص۳). وتعكس أرقام عدد المستفيدين والمشمولين في قائمة مؤسسة الضمان الاجتماعي لبالغ عددهم نحو ١,٥ مليون فردًا، يصرف لهم شهريًّا ٨٦٩ مليون ريال تقريبًا، حجم. مشكلة الفقر في المملكة بالرغم من الجهود المبذولة لمكافحة تلك الظاهرة، وعلى الرغم من الجهود التي تبذلها الدولة لحل مشكلة الفقر، إلا أنها لا تزال قائمة. (مؤسسة الملك خالد الخيرية 2013).

– بحثت ووجدت أن تكلفة الدراسة الجامعية عندنا في الجامعات الخاصة (يعتمد على مستوى الجامعة والتخصص) حيث وجدت في إحدى الجامعات أن كلية القانون: يدرس الطالب طوال مدة سنوات الدراسة 131 على أن تكون تكلفة الساعة الواحدة هي 1600 ريال.  كلية الهندسة: يدرس الطالب طوال مدة سنوات الدراسة 136 منهم 14 ساعة للكلية تحسب ب 1600 ريال، ومتطلبات القسم والكلية تحسب فيها الساعة ب 2300.كلية الإعلام: يدرس الطالب طوال مدة سنوات الدراسة 137 على أن تكون تكلفة الساعة الواحدة هي 1700 ريال كلية إدارة الأعمال: يدرس الطالب طوال مدة سنوات الدراسة 131 على أن تكون تكلفة الساعة الواحدة هي 1600 ريال.

(واطلعت «الوطن» على رسوم الجامعات الأهلية، حيث وجدت أنها تتراوح بين 20 إلى 90 ألف ريال في العام الدراسي الواحد، وتختلف باختلاف التخصصات، حيث بلغت دراسة برنامج طب الأسنان في كلية أهلية 70 ألف ريال، بينما بلغت دراسة البرنامج نفسه في جامعة أخرى 90 ألف ريال، ما يعني عدم وجود قوانين ملزمة ومحددة لرسوم تلك الجامعات. ورغم تقديم الجامعات الأهلية منحًا دراسية للطلاب الملتحقين بها، إلا أنها لا تزال غير كافية للقضاء على أزمة الرسوم المرتفعة).

– عند المقارنة بين شيئين يجب أن يكونا قابلين للمقارنة يجب أن تكون فيهما خصائص متشابهة بما يكفي وبطرق ملائمة للمقارنة. وإذا كانت الاختلافات بين شيئين كبيرة جدًّا ولا يمكن مقارنتهما بطريقة مفيدة، فإن محاولة المقارنة بينهما تشبه باللغة الإنجليزية “محاولة مقارنة التفاح بالبرتقال. لا نستطيع أن نقارن التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية بالمملكة العربية السعودية لأن الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية تختلف، وما يناسب المجتمع الياباني ليس بالضرورة أن يناسب المجتمع الأرجنتيني. ينتابني نوبة من الأسف وخيبة الأمل عندما يقوم الكثير من كتابنا ومثقفينا ومتعلمينا بتبني أفكار قرأوا عنها أو عايشوها في دول أخرى ويدعون لتطبيقها على مجتمعنا. فرض رسوم على الطلبة الذين يرغبون في الالتحاق بالجامعة يعرضهم للإحباط، والأسباب عديدة منها ما سبق ذكره عن خط الكفاف للأسر السعودية، وهذا يعرضهم للاقتراض من بنوكنا وطريقتها الشايلوكية التي ستفتح أبوابها وذراعيها لهم ويقضون بقية حياتهم وهم يسددون قرض الدراسة هذا إن أكملوا الدراسة وحصلوا على وظائف.

– هناك من يطالب أن تكون الدراسة الجامعية فقط للمتفوقين في الثانوية العامة، ويطالبون أيضا بإيقاف المكافآت الجامعية، وفرض رسوم دراسية على من يرغبون في إكمال دراستهم الجامعية. بعض الأفكار التي تذهب بعيدًا بالمسؤول عن تحقيق هدفه وتلحق الضرر بالمواطن يتوجب عدم نشرها وانتشارها، لأنها لا تفيد المواطن والمسؤولين.

بقلم/ علي عويض الأزوري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى