11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

سنة 2018 السنة التي سنرى فيها الثقب الأسود لأول مرة..ماهو هذا الثقب؟

في خلال الـ 12 شهراً القادمين, يعتقد الفيزيائيون الفضائيون أنهم سيكونون قادرين على فعل شيءٍ لم يحدث من قبل! والذي من الممكن أن يحمل أثاراً بعيدة المدى لفهم هذا الكون.

الثقب الأسود هو نقطة في الفضاء لديها قوة سحب للجاذبية كبيرة جداً لدرجة أن الضوء نفسه لا يستطيع أن يهرب منها. ألبيرت أينشتاين توقع وجود ثقوب سوداء في نظريته النسبية العامة, ولكن حتى هو لم يستطع أن يحصل على دليل قاطع على وجودهم فعلياً.
ومن ثم, لم يستطع أحد بعده ابداً أن يوجد دليل واضح لذلك. ولكن “تليسكوب الأفق” استطاعوا أن يغيروا ذلك.

“تليسكوب الافق” هو ليس تليسكوب واحد فقط ولكنه عبارة عن شبكة من التليسكوبات حول الكرة الأرضية. وبواسطة العمل في انسجام, فهذه الاجهزة تسطيع أن تزود كل المكونات الضرورية لالتقاط صورة للثقب الأسود.

“أولاً, أنت تحتاج إلى تليسكوب فائق التكبير, والذي يكافئ أنك تستطيع عد النقرات الموجودة في كرة الجولف الموجودة في ولاية لوس انجلوس بينما أنت تجلس في ولاية نيويورك,”هكذا قال مدير “تليسكوب الأفق” لمجلة فيوتشريزم.

ثم أتبع, “أنت تحتاج لطريقة لكي ترى بها من خلال الغازات الموجودة في مجرة درب التبانة وكذلك أيضاً الغازات الشديدة الحرارة المحيطة بالثقب الأسود نفسه. وهذا يحتاج إلى تلسكوب حجمه بحجم الكرة الأرضية والذي فيه يأتي دور”تليسكوب الأفق “.

فريق “تليسكوب الافق” قام بعمل “تليسكوب افتراضي بحجم الكرة الأرضية”، هكذا قال مدير الفريق, باستخدام شبكة من أطباق الراديو المنتشرة حول الكوكب.

فقد استطاعوا أن يزامنوا الأطباق مع بعضها ومنها استطاعوا أن يبرمجوهم لكي يراقبوا نفس النقطة في الفضاء في نفس الوقت وتسجيل موجات الراديو التي تم الحصول عليها على قرص صلب.

الفكرة كانت كذلك, وعن طريق تجميع هذه البيانات ,فإن الفريق يستطيع أن ينتج صورة تكون مشابهة للصورة التي يستطيع أن يحصل عليها التليسكوب بحجم الكرة الارضية.

في أبريل 2017, استطاع الفريق أن يضع التليسكوب الخاص بهم لأول مرة للاختبار.

وبعد 5 ليالي , 8 أطباق حول الكرة الارضية وجهوا موجاتهم حول نقطة تسمى “Sgr A*” وهي نقطة في منتصف المجرة والتي فيها يعتقد الباحثون أنها مكان لثقب أسود هائل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88