تدريب وتطويرعلوم وتقنية

أهمية اكتساب الخبرات

توجد العديد من السبل والطرق التي يسلكها الفرد في مسيرة التزود بالخبرات الذاتية، هذه السبل تختلف من شخص لآخر. فنجد من يستقي معارفه من خلال الكتب وهناك من يستقيها من خلال احتكاكه مع الشارع أي هناك من يعتمد على ذكاء الكتب وآخر يعتمد ذكاء الشارع.

إن الخبرة يمكن اختصارها في مصطلحي “المهارة والمعرفة” التي يكتسبها الفرد من خلال أداء مهمة بعينها، وهناك طرق عديدة يمكن للفرد اتباعها لاكتساب الخبرة اللازمة خاصة قبل الحصول على وظيفة ما

كالحصول على مساعدة الأصدقاء والإصرار في طلب الخبرة واستخدام الفرص حتى لو كانت يصعب الحصول عليها، ومراقبة أصحاب الشركات الكبيرة في طريقة الادارة فهذا ايضا يطور من خبرتك ويزيد من معلوماتك ومهاراتك

طرق اكتساب خبرة عملية قبل الحصول على وظيفة

هناك عدد من الطرق التي يمكن للباحث عن الوظيفة اتباعها لاكتساب الخبرة العملية في مجال معين قبل الحصول على وظيفة ثابته، ومنها:

الحصول على مساعدة العائلة والأصدقاء:

يمكن لكل من الأصدقاء والأقارب المساعدة في الحصول على الوظيفة المناسبة عند امتلاكهم معارف آخرين يعملون في نفس هذا المجال، ويمكن تحقيق ذلك من خلال إخبارهم بنوع الوظيفة المطلوبة، وطلب مساعدتهم في ترك انطباع جيد عن طالب الوظيفة لدى أًحاب العمل.

الإصرار على طلب الخبرة:

 على الباحث عن الوظيفة أن يصر على أحلامه في الحصول على الوظيفة التي يحلم بها، ويمكن له تحقيق ذلك من خلال إرسال الرسائل الإلكترونية بشكل متكرر إلى صاحب العمل الذي يرغب بالحصول على الوظيفة لديه.

استغلال فرص الأقليات:

غالباً ما يحصل الأقليات كذوي الاحتياجات الخاصة والأقليات العرقية على الاهتمام من قبل أصحاب العمل، ويمكن عند الانتماء لهذه الأقليات الحصول على خبرة عملية وفي النهاية الحصول على الوظيفة.

مرافقة أحد رجال الأعمال:

وذلك من خلال البحث عن أحد الرائدين في مجال العمل، وإرسال الرسائل إليه لطلب مرافقته ومراقبته أثناء عمله لفترة زمنية معينة من أجل اكتساب الخبرة اللازمة منه، مع التأكيد على عدم التسبب بالإزعاج له بسبب وجوده.

ابحث عن المعلومة على الإنترنت

في زمن الإنترنت يمكنك إيجاد أي معلومة ترغب في الحصول عليها بضغطة زر و ببركات العم جوجل و العم بينج و غيرها من محركات البحث و مجموعات مواقع التواصل الإجتماعي التي تضم الكثير من الخبراء المستعدين لإهدائك بعض المعلومات المجانية  و لا ننسى بالطيع المواقع التعليمية أو مواقع الـ MOOC التي يمكنها أن تقدم لك الكثير من المعلومات على طبق من ذهب

حدد المهارات التي تحتاجها

قم بإعداد قائمة بكافة المهارات (والمدرجة في إعلانات الوظائف) التي تعتبر ذات قيمة للدور الذي تبحث عن وترغب في الحصول عليه. بعد ذلك قم بإعداد قائمة بمهاراتك الخاصة: المهارات الفنية ومهارات استخدام الحاسوب والقدرة على حل المشاكل ومهارات البحث والمهارات الإدارية. استخدم أمثلة لنماذج قمت فيها بإثبات تلك المهارات بنجاح لكي توضح أن لديك بالفعل ما هو مطلوب للحصول على الفرصة. على سبيل المثال، إذا قمت بإدارة حملة طلابية في الجامعة – يمكن إضافة ذلك في السيرة الذاتية. أو إذا كنت قد شغلت مثلاً منصب تطوعي استخدمت فيه تلك المهارات، قم بإضافة ذلك أيضًا. تعتبر المهارات التي يمكن اكتسابها ونقلها مفيدة بالنسبة لك وتثبت أن لديك المزايا المناسبة للوظيفة.

اشتر بعض الخبرة 

في هذا العالم قد لا تجد من يرغب في تقديم المعلومة المجانية لكن البعض لن يمانع بكل تأكيد في إعطاءك معلومة مقابل المال , فإذا كنت لا تستطيع الحصول على الخبرات المطلوبة لآداء بعض الأعمال المهمة أو الحساسة فلا مشكلة أبداً في شراء بعض المعلومات في صورة كورسات أو مساقات تعليمية أو تدريب.
اسأل الخبراء :

هذه هي الطريقة الأسهل إذا وجدت أحد أولئك الأبطال الذين يملكون عقلية الوفرة و يؤمنون بأن هناك متسع للجميع , لن يخشى هؤلاء العظام أن يمنحوك خبراتهم . غالباً المشكلة ستكون فيك أنت فطبيعة البشر أنهم ينسون ما يأتيهم بسهولة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88